روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
روضة البدر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» فن باعواد الكبريت
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola

» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله

» قصة سيدنا عزير
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة

» ** قصة أبيار على **
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة

» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله

» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة

» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله

» إعجاز بناء الكعبة
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز

» صفات اليهود فى القرآن الكريم
** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




** أصل الأمثال ** متجدد

2 مشترك

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس مارس 14, 2013 12:56 pm

إنما نعطي الذي أعطينا
=========

وقصة هذا المثل أن رجلا ًكانت امرأته تلد إناثاً، فولدت له في أول مرة جارية فصبر، ثم ولدت جارية فهجرها، وتحول عنها إلى بيت قريب منها، فلما رأت منه ذلك أنشدت تقول:

ما لأبي الذلفاء لا يأتينا

وهو في البيت الذي يلينا

يغضب إن لم نلد البنينا

وإنما نعطي الذي أعطينا

فلما سمع الزوج هذا الشعر من زوجته طابت نفسه، ورجع إليها ، فصار مثلاً يضرب فى الاعتذار عن الشيء الذي لا يملكه الفرد .

هدى من الله
Admin
Admin

عدد المساهمات : 10627
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 15, 2013 11:51 am

* اكسروا وراه قُـلَّــــة *
==========


أصل حكاية تكسير القلل تعود إلى النصف الثاني من عصر الأسرة الثالثة عشرة الفرعونية، وهو العصر الذي سمي تاريخياً بعصر الانحطاط والاضمحلال، انحطاط الإدارة، واضمحلال نفوذ مصر، العصر الذي تفتت فيه البلاد، وانتشر فيه الفساد، وعم فيه الصراع على الحكم في أروقة القصور، وبين جنبات الطبقة الحاكمة، ولم ينته إلا بدخول الأعداء من الشرق والشمال الشرقي.!!

لجأ المصريون آنذاك عبر كهنتهم إلى استخدام التعاويذ كي يحل عنهم الذين يحكمونهم، ومعهم الذين عاثوا فساداً في الديوان الحاكم، وكان الكهنة يحضرون آنية من الفخار ويصنعونها تماثيل على هيئة الذين يريدون رحيلهم، ثم يكتبون التعاويذ بالحبر الأحمر عليها ويبدأون في تكسيرها، وهم يؤكدون للمصريين بأن هذا التكسير الرمزي سيكسر عزائم المذكورين ويقصف أعمارهم.!
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 15, 2013 11:56 am

فلان شرابة خرج
=======


ومعنى العبارة (فلان عديم الفائدة) ويقولون "لا بيحل ولا بيربط" والبعض الآخر يقول "خيخة" والظرفاء يقولون "لا بيهش ولا ينش". أما الخرج فهو كلمة فارسية من "خورة" وهو المزادة (كيس الزاد) التى توضع على الدابة ، وهو عبارة عن جراب طويل يشبه الشنطة يوضع به الزاد وله غطاء من الشراشيب يسمى (شُرابة) .. ونظراً لأنها عبارة عن شرائح من القماش فهى عديمة الفائدة ولا تغطى الجراب بإحكام .. ومن هنا جائت "شرابة خرج" أى "مثل غطاء الخرج ليس له فائدة" أما أصل كلمة "شرابة" فهو الكلمة القبطية shwrp "شورب" المأخوذة من الهيروغليفية بمعنى (مترأس ، متقدم ، صائر الأول) وهى تعنى مجازاً الغطاء.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله السبت مارس 16, 2013 9:27 pm

* نومة عبود *
=======


تقول العرب: « نومة عبود » ضاربة بها المثل

و يعود الأصل في ذلك كما روى الفرّاء عن المفضل بن سلمة حين قال: كان عبّود حطابا و هو عبد أسود ،فبقي في محتطبه اسبوعا لم ينم ثم انصرف وبقي أسبوعا نائما ، و من ذلك الحين ضرب به المثل من ثقل نومه وقال الشرفي بن القطامي أصل ذلك ان عبودا تماوت على أهله وقال: اندبوني لأعلم كيف تندبون اذا مت فسجّينه وندبنه فاذا به قد مات
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد مارس 17, 2013 11:33 am

* جبت الأقرع يونّسني .. كشف راسه وخوفني

يضرب للشخص الذي يطلب العون من الناس ، فيلقى منهم مايزيد في عنائه وشقائه

أصله :
أن إمرأة خرجت ذات يوم إلى السوق لقضاء بعض الأشغال . فلما فرغت من ذلك أرادت الرجوع إلى البيت ، وكان معها صبي صغير لها تحمله على كتفها وكان يبكي طول الطريق من غير سبب معلوم ، وكلما أرادت المرأة أن تسكّته وتهّأه ذهبت جهودها أدراج الرياح . وبينما هي تسير في أحد الأزقّة وابنها مازال يبكي وقد بلغت روحها التراقي ، صادفت رجلا يقف في جانب الطريق وبيده يشماغ له يلفّه على رأسه ، فتقدّمت منه وقالت له : (( الله يرحم والديك .. ماتخّف هذا الولد .. حتى يسكت ! )) . فقال الرجل : (( سهلة .. وينه هذا ؟ )) . فأشارت إلى ولدها ، فتقدّم الرجل منه وأمسكه من كلا كتفيه ، ثم رفع الجرّاوية عن رأسه فبدت له صلعة منكرة ! .. ثم خفض رأسه وجعله أمام وجه الصبي وهزّ رأسه ذات اليمين وذات الشمال هزّا عنيفا وصاح بصوت منكر أجشّ : (( ترررررررررر )) فخافت المرأة ووقعت أرضا ، ثم نهضت وأخذت ولدها وهربت به وهي تقول : ((جبت الأقرع يونّسني .. كشف راسه وخوفني )) . ثم ذاع ذلك الأمر بين الناس فعجبوا من غباء الرجل وجهله ، وبلادة المرأة وسوء تصرّفها . وذهب ذلك القول مثلا
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء مارس 19, 2013 12:51 am

رب رمية من غير رامي
==========


يقال ان حكيم بن عبد يغوث المنقري كان من اشهر الرماه فحلف يوما ليصيد صيدا
فخرج للصيد وفي اول يوم لم يصيد اي شيء وكذلك في اليوم الثاني وفي اليوم الثالث قرر ان يقتل نفسة
ان لم يصيد صيدا فقرر الابن ان يسر مع ابيه كي يفديه حتى صادفهم غزال فرما ولم تصيب رميتة فقرر الابن ان يصيد
مكان ابيه ولما رما الابن صابت رميته فقال حكيم هذا المثل المشهور
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء مارس 20, 2013 10:15 pm

باع الجمل برمته
=======


يقال أن رجل مريض قال لو ان الله يشفيني سأبيع الجمل بدينار واحد
لأي فقير يمر بي وعندما شفي أراد أن يفي بالدين ولكنه صعب
لأن الجمل هو مصدر رزقه
فأراد أن يفر منه فذهب الى الحكيم وقال له:
كيف أخرج من هذا المأزق؟
فقال له الحكيم بيع الجمل برمته
والرمة معناها الحبل الذي يربط به الفرس او الجمل
وبيع الرمة ب 99 دينار!
فتخلص من المأزق
وهذا هو قصة المثل الشعبي
وتقال للذي
باع الأرض بمحصولها
او باع الحقيبة بما تحمل من كتب
فنقول له بعتَ الجمل برمته
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس مارس 21, 2013 7:39 am

مد رجليك على قد لحافك
============


هناك شاب ورث ثروه طائله عن والده وهو وريثه الوحيد فلم يحسن هذا الشاب التصرف بهذه الثروه بل اخذ
يبعثرها ويلعب بها , كثر عنده اصحاب السوء الذين لايظهرون الا وقت الرخاء ويهربون وقت الشدة , وكثرت سهراتهم عنده وكثر البذخ والاسراف و التبذير وهم
يأكلون ويضحكون ويمدحون هذا الشاب ...
وبعد مده ادبرت دنياه ونفذ جميع مايملك من ثروة والده واصبح لايملك قوت يومه ... عندها تخلوا عنه وضاقت عليه الارض بما رحبت ,, فخرج من بلدته باحثا عن عمل يحصل منه على لقمة العيش وانتهى به المطاف عند صاحب بستان استاجره.. ولكنه لاحظ انه لايعرف العمل ولم يسبق هن عمل بيده , وانه ابن ترف لكن ظروفا الزمته بذلك فسأله صاحب البستان ماالذى اجبرك على العمل؟ ومن انت ؟ فاخبره الشاب بكامل القصه .. فذهل صاحب البستان لانه يعرف والد الشاب وانه صاحب ثروه كبيره لايمكن ان تنفذ بهذه السهولة ولكن الشاب انفقها بغير وعى وحسن تصرف .. فحوقل الرجل ثم قال: لااريدك ان تعمل وتهان وانت ابن فلان .. ثم عقد له الزواج على ابنته ثم زوجه اياها واسكنه بيتا صغيرا قريبا منه واعطاه جملا , وقال ياولدى احتطب وبع وكل من عمل يدك وانصحك بان تمد رجلك على قد لحافك وصارت مثلا ....
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء مارس 27, 2013 9:25 pm

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته..
وإذا أنت أكرمت اللئيم تمردا..



وعن هذا المعنى تقول الحكاية أن أعرابية وجدت ذئباً حديث الولادة ملقى به فى الطريق.. فظنت أن أمه تركته وستعود إليه لتأخذه.. لكن الأعرابية عادت بعد ساعة إلى نفس المكان فوجدت الذئب الصغير يكاد يموت جوعاً.. جرى إليها عندما رآها وتمسح بها.. فحدثت نفسها أن تربيه بلا خوف لأنه لم يتعود على طباع الذئاب.. فأحضرت أفضل شاة لديها وجعلتها ترضع الذئب الصغير..

ومرت شهور والشاة ترضع الذئب.. لكن الأعرابية فوجئت ذات يوم بالذئب وهو يهجم على الشاة التى أرضعته ويقتلها ويأكلها.. فقالت الأعرابية للذئب بحزن: من أنباك أن الديب أباك.. صحيح ابن الديب ما يترباش..!!
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء مارس 27, 2013 9:27 pm

لا له ناقة فيها ولا بعير
=========


عندما تعرضت قافلة ابي سفيان التجارية للخطر وهي عائدة من بلاد الشام حيث تصدى لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام ، بعث ابو سفيان رجلا ليخبر قريشا بذلك ، ويستفزهم ويستنفرهم للخروج لحماية القافلة من محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الذين ينوون الاستيلاء عليها فهبت قريش وقد حشدت خير ابطالها وصناديدها لحماية القافلة وانقاذها، وقد سئل احد القريشيين عن سبب تخلفه وعدم اشتراكه في الجيش الخارج لحمايتها فقال لا ناقة لي فيها ولا بعير أي لما اخرج واعرض نفسي للخطر ولا املك فيها ناقة ولا جمل كما قيل في الذين لم يخرجوا مع القافلة وهي ذاهبة الى بلاد الشام ولم يهبوا لنجدتها وحمايتها وهي عائدة وقد تعرضت للخطر قيل فيهم لافي العير ولا في النفير أي انهم لم يخرجوا مع القافلة ( العير) لحمايتها ولم ينفروا ويهبوا لنجدتها وهي عائدة.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس مارس 28, 2013 12:05 pm

لا له أصل ولا فصل
========


وهذا القول شائع الاستعمال ومعناه كما يلي:
لا أصل له أي لا حسب ولا نسب، أو ليس من اسرة عريقة او اصيلة معروفة الحسب والنسب لا فصل له: يقال فلان بيده فصل الخطاب، وجاء بقول الفصل، أي جاء بالقول النافع الشافي الوافي الذي ينهي كل جدال او خلاف حيث لا يدعى مجال لقول قال تعالى ” انه لقول فصل وما هو بالهزل”فأصبح المعنى ان فلانا لا حسب ولا نسب له يعتد به، كذلك ليس له منطق سليم او فكر ثاقب يغنيه عن الحسب والنسب،
ولله در القائل :”
لا تقل اصلي وفصلي ابدا …….. انما اصل الفتى ما قد حصل
وقول آخر:
كن ابن من شئت واكتسب ادبا ……….. يغنيك محموده عن النسب
ان الفتى من يقول ها انذا ………… ليس الفتى من يقول كان أبي
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 1:51 pm

الدراهم مراهم
======


يحكى أن رجلاً تافهاً كان لا يقيم أهمية لكرامته، فأباح لنفسه ممارسة أعمال مشينة من أجل الحصول على المال، فجاءه أحد أفراد عائلته من باب الحرص على سمعة العائلة لأنه أحد أفرادها، وطلب منه أن يمتنع عن ممارسة تلك الأعمال المشينة التي لا تليق بشخصه وعائلته،

فطلب منه الجلوس وأحضر ورقة وكتب عليها كلمات غير لائقة ومن ثم أحضر ورقة نقدية معينة وجعلها فوق تلك الكلمات بحيث أخفت تلك الورقة النقدية الكلمات المشينة، وسأله: هل ترى ما كتب؟ (وهي عبارات مشينة ينعتونه بها). فأجابه: كلا. فقال له: الدراهم مراهم، فالمراهم تشفي الجروح ولا تبقي لها أثراً، كذلك الدراهم تخفي العيوب والصفات غير الحسنة وذهب قوله مثلاً يضرب لأثر المال في قيمة الإنسان. وقد ورد في العربية أمثال تتضمن المعنى نفسه كقولهم: (الدراهم كالمراهم تجبر العظم الكسير)، وقولهم: (الدراهم لجروح الدهر مراهم). وقد اتسع استخدام المثل فصار يضرب به للرجل الذي تحسنت أحواله وأوضاعه المعيشية ونسى ما عاناه من ظروف صعبة وما قاساه من وطأة العوز والحرمان وقد ضمن بعض الشعراء المثل هذا بأبيات من الشعر:
وقائلة ما العلم والحكم والحجا
وما الدين والدنيا فقلت الدراهم
تداوي جراح العيب حتى تزيلها
فما هي في التحقيق إلا مراهم
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 1:53 pm

بلا مداس ولا جميلة الناس
=============

يحكي أن عريسا احتاج الى مداس (حذاء) فاعاره الحذاء صديق له وفي الطريق وأثناء الزفه أخذ الصديق يقول له: دير بالك أمامك وحل احذر لئلا يتسخ فتضايق ابن عم له فطلب منه ان يخلع المداس ويعطيه لصاحبه ثم أعطاه مداسه وفي الطريق أخذ أبن عمه يصيح بصوت عالي:
دعس مطرح ما بدك المداس مداسي ولايهمك
امش.بالوحل امشي بالمي وخلي البسمه على فمك
فتضايق العريس وخلع المداس وسار حافيا وهو يقول: بلا مداس ولا جميلة الناس
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 1:57 pm

اللى يدفع ابنه يزمر
========

أوصت امرأة رجلا كان يعمل في المدينه المجاوره ان يبتاع لابنها زمارة كالتي ابتاعها لابنه وقالت له أنها ستدفع ثمنها عندما يحضرها ومضت بعد ذالك مدة طويلة وهي تسأله عن الزمارة وهو في كل مرة يعتذر لها بحجج واهية أخيرآ فطنت الى أنه لم يحضر الزمارة لأنها لم تدفع ثمنها فقدمت اليه مبلغا كافيا ورجته ان يحضرالزمارة لابنها فلما تسلم الرجل النقود قال للمرأة الآن زمر أبنك
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 1:58 pm

حتى انت يا بروتس
========


يوليوس قيصر في أخر حياته قتل غدراً بالرغم من كل ما أنجز لشعبه وبلده، لكن الطمع والجشع، وحب السلطة والثروة قاد المقربين منه للتخطيط واغتياله. فحتى لا يتهم شخص واحد بقتله أُتفق على أن لكل واحد من قاتليه طعنة يجب أن يطعنه أياها فيتفرق دمه. كان أخر من طعنه أحب أصدقائه إليه ومحل ثقته، والشخص الأقرب إلى قلبه "بروتس" حتى قيل أنه كان ابناً له لكثرة ما أغدق عليه، ومنحه من الأوسمة والمناصب. نظر حينها "يوليوس قيصر" في عيني صديقه وقال له: " حتى أنت يا بروتس"؟ فأجابه "إني أحبك لكني أحب روما أكثر"، فكان جواب قيصر له: "اذا فليمت قيصر".
بحجة حب الوطن، وباسمه، وتحت رايته قتل باني الوطن، وصانع نهضته زورا وبهتانا. وكانت كلمة قيصر الأخيرة "اذا فليمت قيصر" قمة في السخرية من جلاديه وقاتلوه. وبنفس الوقت قمة في التضحية والتفاني. لسان حاله يقول إن كان هذا في سبيل الوطن فقد سامحت غدرك وخيانتك يا "بروتس". وإن لم يكن زعمك صحيحاً فلتعذب روحك في الجحيم. إن كان الغدر بي فيه تقدم للوطن، فقد أمضيت عمري كله في سبيل رفعته، فلن أبخل بروحي الان عليه.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 2:04 pm

جاء يكحلها عماها
=======

تعد هذه القصه من أغرب القصص التي حدثت لأحد رجال الباديه ؛ حينما
تزوّج للمرّه الثـانيه من امـرأة وكـان لـديه قبلها زوجـة وأولاد ؛ وبعد
فتره من زواجـه شكّ بأن زوجته الجديده لا تحبّه وكان ذلك مجرّد وهم
طرأ عليه ؛ فقد كـانت المرأه لا تكلّمه ألا نادراً ؛ ولم يـرهــا تـضـحــك
أو تبتسم أمامه مطـلقاً ؛ لذلـك اعـتقد بأنها تحــب غـيره ؛ فأتعـبته
الظـنون الى أن لجـأ الى امرأةٍ عـجـوز معروفـة بالحـكمه ؛ فأخـبرها بأمر
زوجـته طـالباً منها طريقه يتأكد بها من مـشـاعر زوجــته ؛ فقالت له
العـجـوز : عـلـيك أن تصـطـاد أفعى وتخـيط فمها وتضـعـها فوق صدرك
أثناء نومـك ؛ وعـندما تحـاول زوجـتك إيقاظك اصطنع الموت ؛ وفعل
مثلما أمـرت به العـجـوز ؛ وحـينما جـاءت زوجـته لتوقظـه مـن الـنوم لــم
ينهـض أو حـتى يتحــرك ؛ وعـندما رفـعــت الـغـطـاء ورأت الأفعـى ظـنّت
بأنها لـدغــتـه ومــات ؛ فـأخــذت تصـرخ وتنادي ابنه من زوجـته الأولى
واسـمـه ( زيد ) وحـينما كانت في هــذه الحـاله قـالت هـذه القصيده :

يا زيد رد الزمل باهـل عبرتـي
على ابوك عيني ما يبطل هميلهـا
اعليت كم من سابقٍ قـد عثرتهـا
بعود القنا والخيل عجـل جفيلهـا
واعليت كم من هجمةٍ قد شعيتهـا
صباح .. والا شعتها من مقيلهـا
واعليت كم من خفرةٍ في غيا الصبا
تمنّاك يا وافي الخصايـل حليلهـا
سقّاي ذود الجار اليا غاب جـاره
واخو جارته لا غاب عنها حليلهـا
لا مرخيٍ عينـه يطالـع زولهـا
ولا سايـلٍ عنهـا ولا مستسيلهـا


وبعـد أن سمع الزوج هذه القصيد ؛ تأكد من مشاعر زوجـته ومدى الحـب
الذي تخـفيه حـياءاً لا أكثر ؛ فنهض من فراشه فرحـاً ليبشّرها بأنه لم
يمـت ؛ لكن الزوجـــه توارت حـياءاً لأنها كشفت عن مشاعرها ؛ وعندما
عـلـمـت بأن الأمر ليس سـوى خـدعـه مـن الـزوج ليخــتـبر حــبّها ؛ غـضبت
وأقسمت بألاّ تعود اليه الا بشرط ( أن يكلّم الحـجـر الحـجـر .. وأن يكلم
العـود العـود ) وهـي بذلـك تقـصـد استحــالـة ان تعـود اليه مرة أخـرى ؛
فأصـبح في حــيرةٍ أكبر كما قـال المـثـل ( بـغـى يكـحّــلـهـا عـمـاها ) ؟!!
فذهـب بعد أن أعـيته الحـيره الى العجوز مرة أخرى لتجـد له حـلاً ؛ فقالت
له العجـوز أحـضـر الرحـى فهـي عـندما تدور تصـدر صـوتاً وكـأنما يكلّم
نصفها نصفها الآخر ؛ أما العود فأحـضر ربابه فإذا كان لزوجـتك رغبة
بك فستعود الـيك ؛ وفعلاً عادت له زوجـته بهـذه الطريقه .
-----------------------
وهناك قصة اخرى لنفس المثل تقول القصة

المثل هذه المرة يقول "اجى يكحلها عماها " وتقول القصة ما يلي
ان كلبا كان قد نشأ في قصر احد الاثرياء ... وكانت معه في القصر قطه جميله ...
فنشات بينه وبينها الفه وموده ..وصداقه ومحبه.. فنظر الكلب يوما الى القطه.. فرأى عينيها .. وما هما عليه من الكحل ..
والحسن والجمال.... فسألها : ارى عينيك جميلتين.. فما سر جمالهما؟.....
فقالت القطه : لوجود هذا الكحل فيهما..
فقال الكلب: ومن كحلها؟...
فقالت له: لا أدري..انهما هكذا منذ خلقت...
فأصابت الكلب غيره شديده.. وقرر أن يكحل عينيه ببعض الكحل.... حتى تصبحا جميلتين كعيني القطه.....
فأحضر شيئا من الكحل.. ووضعه على اصبعه.. وأدخله في عينيه ليكحلها...
فدخل مخلب اصبعه في بؤبوء عينه ففقأها.... فتلفت عينه وذهب بصرها...
وذاع ذلك الخبر بين الناس.. فقالو فيه هذا المثل...
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 2:06 pm

(( الولد ولد ولو حكم بلد))
===========


يحكى أن والي مصر محمد علي باشا خرج يوما يتنزه مع بعض أفراد حاشيته ، فمروا بأولاد يلعبون "بالجلل" ،
وكان بينهم ولد يلبس طربوشا جديدا فتناوله محمد علي باشا عن رأسه وقال له :

" بكم تبيع هذا الطربوش "
فقال الولد:
" طربوشي كان سعره عشرين مصرية قبل أن تمسكه يدكم الكريمة ،

أما الآن فقد أصبح في يدكم الكريمة أغلى من أن يباع بثمن .

فأعجب محمد علي باشا ببداهة الولد وقال لمن معه :
" هذا الولد ! ربما صار يوما حاكما عظيما " .

ثم قال له :
" إذاأعطيتك ثمن الطربوش ألف مصرية فماذا تفعل بها " ؟

قال :
" أشتري جللاً وألعب بها مع رفاقي " .

فضحك محمد علي باشا وقال :

" الولد ولد ولو حكم بلد "

فأصبح قوله مثلا

ويقال :

" الولد ولد ولو صار قاضي بلد"
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 2:13 pm

النصيحة --- بجمــــــــل
==========


يروى أن رجلا ضاقت به سبل العيش ، فسئم الحياة ومل حياة العوز والفقر وقرر أن يهيم على وجهه في بلاد الله الواسعة طلبا للرزق ، فترك بيته وأهله(زوجة وبناتا) وغادر المنطقة متجهاً نحو الشرق ، وسار طويلاً حتى وصل بعد جهدٍ كبير ومشقةٍ عظيمة إلى منطقة شرقيّ الجزيرة العربية، وقادته الخطى إلى بيت أحد الشيوخ الأجواد الذي رحّب به وأكرم وفادته ، وبعد انقضاء أيام الضيافة سأله عن غايته ، فأخبره بها . فقال له المضيف : ( الفقرموعيب ولايوطي من القدر شان لكن العيب على الشينة يسويها )، ما رأيك أن تعمل عندي على أن أعطيك ما يرضيك ؟...... ولما كان صاحبنا بحاجة إلى مكان يأوي إليـه ، وإلى عملٍ يعمل فيه اتفق معه على ذلك .
وعمل الرجل عند مضيفه أحياناً يرعى الإبل وأحياناً أخرى يعمل في مضافته يعدّ القهوة ويقدمها للضيوف ، ودام على ذلك الحال لأكثر من عشرين سنة كان الشيخ يكافئه خلالها ببعض الإبل والماشية .
ومضت عدة سنوات اشتاق فيها الرجل لبيته وعائلته وتاقت نفسُه إلى بلاده وإلى رؤية أهله وأبنائه ، فأخبر صاحب البيت عن نيته في العودة إلى بلده ، فعزّ عليه فراقه لصدقه وأمانته ، وأعطاه ثلاثة بعارين من الإبل وودّعه وتمنى له أن يصل إلى أهله وهو بخير وسلامة ، هذا المعزب أو المضيف يشتهر بالحكمة وبعد النظر في الحياة ، خطر له أن يفيد ضيفه وعرض عليه أن يبيعه بعضا من نصائحه وقبل الضيف بذلك
فقال الشيخ : كلّ نصيحة ببعير .

فأطرق الرجل مفكراً في النصيحة وفي ثمنها الباهظ الذي عمل طويلاً من أجل الحصول عليه ، ولكنه في النهاية قرر أن يشتري نصيحة مهما كلفه الأمر فقال له : هات لي نصيحة ، وسأعطيك بعيراً ؟

فقال له الشيخ :" لن دنق سهيل لا تأمَن للسيل ولو توالي الليل ، ولتنام ع جنب الواد واطلع ع ظهر المرقاب ".

ففكر الرجل في هذه النصيحة وقال : ما لي ولسهيل في هذه الصحراء الموحشة ، وماذا تنفعني هذه النصيحة في هذا الوقت بالذات . وعندما وجد أنها لا تنفعه قال للشيخ : هات لي نصيحة أخرى وسأعطيك بعيراً آخر. .

فقال له الشيخ : " لاترافق أزغب عيون ولا أفرق سنون ولا مقطع عوارض اللحية " .

وتأمل صاحبنا هذه النصيحة أيضاً وأدارها في فكره ولم يجد بها أي فائدة ، فقال والله لأغامرنّ حتى النهاية حتى لو ضاع تعبي كلّه في دقائق معدودة ، فقال للشيخ هات النصيحة الثالثة وسأعطيك بعيراً آخر .

فقال له : " نام على النَّدَم ولا تنام على الدم، وزعل النهار خلَيه للَيل وزعل اللَيل خليه للنَهار".

ولم تكن النصيحة الثالثة بأفضل من سابقتيها ، فترك الرجل ذلك الشيخ وسار في طريقه ، وظل يسير لعدة أيام نسي خلالها النصائح من كثرة التعب وشدّة الحر .

وفي أحد الأيام أدركه المساء فوصل إلى قوم من العربان قد نصبوا خيامهم ومضاربهم في قاع وادٍ كبير ، فتعشّى عند عقيد القوم وباتَ عنده ، وفي الليل وبينما كان ساهراً يتأمل النجوم طلع نجم سُهيل ورأى البنيَة ( العنكبوت ) شايله عيالها من الجحر وطلعت يم الطَور وعرف إنَه الدنيا شتَاية، تذكّر النصيحة التي قالها له الشيخ ففزع مذعوراً ، وأيقظَ عقيد القوم وأخبره بقصة النصيحة ، وطلب منه أن يخبر قومه حتى يخرجوا من قاع ذلك الوادي ، ولكن المضيف سخر منه ومن قلّة عقله ولم يكترث له ولم يأبه لكلامه ، فقال والله لقد اشتريت النصيحة ببعير ولن أنام في قاع هذا الوادي ، فقرر أن يبيت على مكان مرتفع ، فأخذ جاعِدَهُ ونام على مكان مرتفع تحت طور بعالي الوادي يقيه من السيل العارم

وفي أواخر الليل جاء السيل يهدر كالرعد فأخذ البيوت والعربان ، ولم يُبقِ لا دبش ولا طرش. سوى( خرج فرس ) لعقيد القوم المليء بالذهب والمال ، وأنعق للمواشي فتبعته وسار في طريقه عدة أيام أخر حتى وصل في أحد الأيام إلى بيت في الصحراء ، فرحب به صاحب البيت وكان رجلاً نحيفاً خفيف الحركة ، وأخذ يزيد في الترحيب به والتذبذب إليه حتى أوجس منه خيفة ، فنظر إليه وإذا به " ذو عيون زغب وأسنان فُرْق وعوارض لحيته مقطوعة عن بعضها " فقال آه هذا الذي أوصاني عنه الشيخ ، إن به نفس المواصفات لا ينقص منها شيء وتذكر أيضاً قول الشاعر:
لاتامن عدوك ولوسنوفي وجهك بان سكاكين الغدربالجيب خافيها ))

وفي الليل تظاهر الرجل بأنه يريد أن يبيت خارج البيت قريباً من مواشيه وأغنامـه ، وأخذ فراشه وجَرَّه في ناحية ، ولكنه وضع حجارة تحت اللحاف ، وانتحى مكاناً غير بعيد يراقب منه حركات مضيفه ، وبعد أن أيقن المضيف أن ضيفه قد نام ،خاصة بعد أن لم يرَ حراكاً له ، أخذ يقترب منه على رؤوس أصابعه حتى وصله ولما لم يسمع منه أية حركة تأكد له أنه نائم بالفعل ، فعاد وأخذ سيفه وتقدم منه ببطء شديد ودبيب خفيف ثم أهوى عليه بسيفه بضربة شديدة ، ولكن الضيف كان يقف وراءه فقال له : لقد اشتريت والله النصيحة ببعير ثم ضربه بسيفه فقتلـه ، وساق ماشيته مع ماشيته وغاب في أعماق الصحراء

وبعد مسيرة عدة أيام وصل في توالي الليل إلى منطقة أهله ، فوجد مضارب قومه على حالها ، فترك ماشيته خارج الحيّ ، وسار ناحية بيته ورفع الرواق ودخل البيت فوجد زوجته نائمة وبجانبها شاب طويل الشعر ، فاغتاظ لذلك ووضع يده على حسامه وأراد أن يهوى به على رؤوس الأثنين ، وفجأة تذكر النصيحة الثالثة التي تقول " نام على الندم ولا تنام على الدم ، وخلي زعل الليل للنهار وزعل النهار لليل" ، فبردت أعصابه وهدأ قليلاً فتركهم على حالهم ، وخرج من البيت وعاد إلى أغنامه ونام عندها حتى الصباح
ولما استيقظ أهله ورأوه في مراح غنمهم ذهبت الزوجة وكشفت عن وجه النائم فعرفته من سنحة ( فشخة ) في جبهته وتركوه وعادت الزوجة فأخبرت إبنها وأعدت القهوة فرحا بعودة رجل البيت، وبعد شروق الشمس ساق أغنامه واقترب من البيت فعرفه الناس ورحبوا به ، واستقبله أهل بيته وقالوا : والله من زمان يا رجل ، لقد تركتنا منذ فترة طويلة ، انظر كيف كبر خلالها إبنك حتى أصبح رجلاً ، ونظر الرجل إلى إبنه فإذا به ذلك الشاب الذي كان ينام بالليل بجانب زوجته فحمد الله على سلامتهم ، وشكر ربه أن هداه إلى عدم قتلهم وقال بينه وبين نفسه والله إن كل نصيحة أحسن من بعير

وهكذا فإن النصيحة لا تقدّر بثمن إذا فهمناها وعملنا بها في الوقت المناسب
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 29, 2013 2:16 pm

مش من الرمانة بس القلوب مليانة
*****************


وأصل القصة : أن فتاة تزوجت وأقامت مع حماتها بنفس البيت و كان بينها وبين حماتها كل ما بين الحماة و زوجة ابنها من محبة و مودة واحترام متبادل و كل ما هو عكس ذلك ..
و قد قامت حماتها بما هو المطلوب منها على أكمل وجه

لتجعل من حياة زوجة ابنها جحيماً لا يطاق ...

قصة عادية وعلاقة سرمدية منذ الأزل ...

و أثناء حمل هذه الفتاة توحمت على الرمان و لم يكن موسمه قد حان بعد فذهب زوجها يجوب الأقطار و الأمصار حتى جلب لها رمانة

فغمرت زوجته سعادة بالغة و تملكها الإحساس بالعظمة

و نظرت لحماتها نظرة ذات معنى نستطيع تخيلها ...

و ذهبت للمطبخ و عادت لتجد حماتها تأكل رمانتها العزيزة

فجن جنونها و ثارت ثائرتها و انقضت على حماتها كوحش مفترس مستخدمة جميع الأسلحة من الأظافر إلى اللكمات ...

و متبعة كافة الاستراتجيات من الصراخ و اللطم إلى شد الشعر ...

مما اضطر الجيران للتدخل و تخليص الأم قبل أن تقتلها زوجة ابنها ...

و قالت إحدى الجارات لزوجة الابن و هي تحاول تهدئتها :

"كل هذا من أجل رمانة"
فأجابت:

" مش من الرمانة بس القلوب مليانة "
فذهب قولها مثلا
وهو يستخدم في حالات الاستخفاف بالأسباب الظاهرية لمشكلة كبيرة ..
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد مارس 31, 2013 9:55 pm

دونه خرط القتاد
=======


مثل مشهور يضرب للدلالة على أن شيئاً ما مستحيل أن

يحدث . والقتاد شجر شائك صلب شوكه مثل الابر

والخرط نزع شوك الشجر جذبا بالكف كما تنزع

حبات البلح دفعة واحدة
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين أبريل 01, 2013 5:02 pm

كل الطرق تؤدي الى روما
===========


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الكل يعرف هذا المثل،
ولكن الكثير منا لا يعرف قصة هذا المثل:
هو: مثل روماني قديم،
وسببه أن مدينة روما قبل أن تصبح عاصمة الإمبراطورية
الرومانية أرادت أن تبني دولة قوية وتترأس زعامتها،
فقامت بفتح البلاد المجاورة لها، ولكن وا جهتها
صعوبة المواصلات، ووعورة الطريق فعمدت إلى ربط كل مدينة

تفتحها بطريق مرصوف يصل في نهايته
إلى روما حتى تبقي هذه المدن المفتوحة تحت سيطرتها،
فأصبح كل طريق يصل في نهايته إلى روما،

فقيل:
كل الطرق تؤدي إلى روما

انظر إلى الصورة ولاحظ كيف ان كل الطرق مؤدية لروما

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و يقال كل الطرق تؤدي إلى روما
أو بـ لغة الإيطالية tous les chemains mène à rome
وهو مثل يقال إذا تعددت السبل أو الحلول والتي تؤدي إلى
نفس الجواب.

هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء أبريل 02, 2013 9:29 pm

< خلي البساط احمدي >
==========


قصة (البساط أحمدي)

وجدت ثلاث قصص لأصل هذه الكلمة .
أقواها وأصحها :

ما ذكره الأستاذ تيمور في كتابه عن الأمثال العامية قال:
قد كان لهذا البدوي الصوفي (يقصد السيد أحمد البدوي) بساط صغير على قدر جلوسه ، ولكنه - لكرامة هذا الصوفي ! يسع كل من جلس عليه ولو كانوا ألف شخص !!
كعادة الصوفية في خرافاتهم التي يريدون بها ترويج مذهبهم المبتدع . أ.هـ

وقيل إن " البدوي " خصص يوماً من كل سنة يجتمع فيه الناس فيه و يفرش لهم بساطاً كبيراً و كان يباح لهم فعل كل المحرمات على هذا البساط في هذا اليوم من شرب للخمر و غير ذلك ...
و درج بين الناس بعد ذلك أن يقولوا "خلي البساط أحمدي" كناية عن الانفلات و عدم الالتزام بأي قيود...


وأضعف الروايات من وجهة نظري هي ماقيل
من أن لدى قبائل الحجاز عادات وتقاليد متعارف عليها كثيرة وكانت تسبب إحراجا كبيرا لمن يأتي ولا يعرف تقاليد أهل المنطقه.
ومعروف عن أهل الحجاز حدّ سيف "خذ حق وهات حق"
وكان يُطلب للحق اي شخص يخل بعاداتهم وسِلمهم المتعارف عليه!
إلى أن كسر ذلك شيخ (الأحامدة) من حرب !
فلمكانته الكبيره في الحجاز وكثرة زوراه وضيوفه من أنحاء الجزيرة ؛ كان يوصي جماعته (الأحامدة) بعدم طلب الحق من شخص غريب لايعرف سلو وعادات أهل الحجاز.
فكان يقول رحمة الله عليه :" تموا حياكم الله والبساط أحمدي "
فدرجت هذه العبارة وأصبحت مثلا .


حكم قول (البساط أحمدي) أو ( خل البساط أحمدي)
لاشك بأن التشديد في بعض الأمثال والحكم التي درجت على الألسن وسلمت في ظاهرها لاينبغي ، ولا سيما إذا كان قائلها جاهلا بأصلها والذي قد يكون فيه بدعة أو انحرافا.

ينقل أحد الإخوة عن الشيخ ابن عثيمين أنه سُـئل ـ وقد بلغه قول من أنكر هذه الكلمة , فغضب وقال:
" إن التشدد لاينبغى ، وإن الناس لايقصدون هذه القصة وتعظيم البدوي..." أ.هـ

إننا إذا تأملنا أغلب الروايات فسنجد أنها ترجع العبارة للأصل الصوفي ؛ بل لغلاة المتصوفة .

لذا نقل الشيخ الدكتور عبدالعزيز السدحان عن شيخه الإمام ابن باز : أنه رحمه الله ذكر بأنه لاينبغي استخدام هذه العبارة إذا كان هذا أصلها .

و نقل الشيخ سليمان الخراشي في كتابه : ( المستدرك على معجم المناهي اللفظية )صفحة 91 ما نصه :
" قال الشيخ فكري الجزار في " مختصر النبراس ": ( يقولونها لمن رأوا منه تحرجا أو تكلفا أو تشددا في أمر ما .
ويقصدون بها : طرح التكلف والاحتشام بين الحاضرين . ولكنها نسبة غير شرعية .. " أ.هـ


ولعل الأمر في الأمثال والحكم الدارجة واسع
فإذا كان أصل المثل محذورا فلا ينبغي استخدامه
وإن استخدمه جاهل بأصله فلا يصح الإنكار عليه وكأنه أتى بكبيرة قادحة في أصل اعتقاده أو منقصة في أخلاقه .

أيها الأحبة ..
وعلى ألسنتنا درجت أمثال عربية وعامية ؛ وأصول بعضها أحيانا يتعفف اللسان عن ذكره وتشمئز النفس من إيراده ، ومع ذلك جرت وانتشرت وتناقلها الناس ؛ لأن المقصود منها هو التعبير المختصر عن حال يريده المتكلم *
* منقول
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء أبريل 10, 2013 2:22 pm

العين بصيرة واليد قصيرة
===========


يروى أنّ الأصمعي قصد ذات يوم رجلاً بحاجة ،لعلمه بكرمه وطيب نفسه، فوجد على بابه حاجباً فمنعه من الدخول عليه، ثم قال والله يا أصمعي ما أوقفني على بابه لأمنع مثلك؛ ولكن لرقة حاله وقصور يده، فكتب الأصمعي رقعة فيها:

إذاكان الكريم له حجاب فما فضل الكريم على اللئيم

ثم قال للحاجب خذ هذه الرقعة وأوصلها إليه، فأخذها الحاجب ودخل عليه وسلمها إليه، فلما قرأها، كتب على ظهرها بيتاً من الشعر:

إذا كان الكريم قليل مال تحجب بالحجاب عن الغريم

وأمر الحاجب بإعادتها إليه مع صرة فيها خمسمائة دينار، فجاء بهاوسلمها إليه فسر بها وقال في نفسه والله لأتحفن المأمون بهذا الخبر، فتوجه نحو مجلس المأمون وطلب الدخول فأذن له بالدخول، فسلم عليه وأذن له بالجلوس، فسأل المأمون الأصمعي من أين جئت يا أصمعي؟ قال: من عند رجل من أكرم الأحياء. قال: ومن هو؟

فدفع الأصمعي إليه الرقعة والصرة، فقال المأمون: هذا من بيت مالي، ولا بد لي من الرجل ، فقال الأصمعي: إنّي أستحي أن أروعه، فقد أحسن إليّ، فأمر المأمون أحد رجاله بإحضارالرجل، فلما حضر الرجل بين يدي المأمون، قال له: أما أنت الذي بالأمس شكوت رقة الحال، فدفعنا لك هذه الصرة لتصلح بها حالك، فقصدك الأصمعي ببيت واحد من الشعر فدفعتها إليه؟!
قال نعم يا أمير المؤمنين والله ما كذبت فيما شكوت من رقة الحال، لكن استحيت من الله تعالى أن أعيد قاصدي ، فقال المأمون لله أنت فما ولدت العرب أكرم منك، فبالغ في إكرامه وجعله من جملة ندمائه، وقد ذهب قول الحاجب مثلاً وقد طورت العامة المثل فأصبح بصيغته الحالية (العين بصيرة واليد قصيرة )وصار يضرب في الشخص الكريم النفس بطبعه،ولكنه لضعف حاله قد تعذر عليه العطاء والكرم.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء أبريل 10, 2013 2:23 pm

جَوِّعْ كلبَكَ يَتْبَعْكَ
=======


هذا المثل لأحد ملوك حمير الظالمين، إذ كان عنيفاً مع شعبه، ظالماً له، فقد اغتصب مالَهُ، وسلبَه ملكَه، وحذّرَه من ذلك مستشاروه دون أن يلتفت لنصائحهم قائلاً: " جَوِّعْ كلبَكَ يَتْبَعْكَ" ولما غَزوا غزوةً عادت عليهم الغنائم والأموال احتكر الملك الظالم كلَّ ذلك لنفسه، فتعاونوا مع أخيه وقتلوه ومرّ به أحد الحكماء وهو مقتول فقال: "ربما أكل الكلبُ مؤدِّبَهُ إذا لم ينَلْ شبعة" وصار مثلاً طائراً وهذا المثل يُضرب في معاشرة اللئام وكيفية معاملتهم.

من كتاب: الأمثال العربية
جمع وإعداد: عبدالقادر صالح
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد أبريل 21, 2013 10:30 pm

جزاء المعروف ضرب الكفوف
= = = = = = = = =


أوصى والد ابنه وهو على فراش الموت بألا يصنع معروفا مع إنسان أبداً ؛ لكي يعلمه كيف يزن الناس وزنا صحيحا !! .
بعد موت الرجل ، وبينما كان ابنه في رحلة صيد ، ممتطيا حصانه وبجانبه سلاحه، رأى نسرا مجروحا لا يتمكن من الطيران ، حمل الرجل النسر من أجل مداواته في بيته ، وأصرّ على أن يطلقه بعد علاجه .
وفي اليوم الثاني وأثناء رحلة صيد له أيضاً داخل الغابة ، رأى رجلا فاقدا للوعي مكبلا في جذع شجرة ؛ فأشفق عليه ومسح وجهه بالماء بعد أن فك قيده ، وبمجرد أن عاد إليه وعيه ، حمله الرجل معه إلى بيته ، وجهز له مكانا خاصا واهتم به اهتماما ملحوظا ، من دواء وكساء وطعام وشراب وحسن ضيافة وخدمة .
وفي اليوم الثالث خرج أيضا للصيد فرأى ثعبانا مريضا ، حمله الرجل وأصرّ أيضاً على علاجه في بيته .
بعد أن تماثل النسر للشفاء رفض أن يبتعد عن البيت ، وفجأة دخل النسر وحط بجوار زوجة الرجل ، وفي منقاره عقدا من اللؤلؤ والماس والياقوت .
فرحت المرأة بالعقد فرحا كبيرا ، وهي التي طالما عانت من مرارة الفقر وشظف العيش ، وكان الرجل المريض ينظر ويرقب ما حدث باهتمام كبير .
وبعد أن تماثل الرجل للشفاء التام استأذن بالانصراف وانصرف .
وفي الطريق سمع مناديا يقول : إن زوجة الملك قد فقدت عقدا لها ، ومن يجده ويعيده إليها فله مائة ليرة ذهبية ، سمع الرجل النداء وقال في نفسه : مائة ليرة من الذهب !! ، وأنا رجل فقير لا املك من حطام الدنيا شيئا !! ، وذهب إلى قصر الملك ليخبره بأن العقد في بيت الرجل الذي اعتنى به وصنع معه معروفا وآواه وعالجه وأكرمه .
ذهب رجال شرطة الملك إلى بيت ذلك الرجل الطيب ، واعتقلوه ، واتهموه بالسرقة ، ثم حكموا عليه بقطع رأسه من بعد أن أعاد العقد إلى الملكة .
كان الثعبان الذي عالجه الرجل الطيب في بيته يسمع القصة كلها ، فأراد أن يقدم لصاحبه خدمة لا ينساها العمر كله .
ذهب الثعبان إلى قصر الملك ، ووصل حجرة بنته والتف حولها ، وعندما رأت زوجة الملك هذا المشهد المرعب ، خافت على بنتها ، وأسرعت لتخبر الملك ورجال القصر، ولكن لم يتمكن احد من الاقتراب ، خشية على حياة بنت الملك ، أو على حياتهم أنفسهم .
احتار الجميع ، وكل واحد منهم كان يفكر ويبحث عن مخرج لهذه المصيبة التي حلت بالملك .
قال الوزير للملك : أليس عندنا في السجن رجلا متهما بالسرقة ومحكوم عليه بقطع رأسه ؟ .
قال الملك : بلا .
قال الوزير نحضره إلى هنا ، فإما أن يموت من لدغ الثعبان ، أو ينجي بنت الملك من الثعبان ، وهو في كل الأحوال ميت .
وقف الرجل الطيب بين يدي الملك ، وطلب منه أن يدخل الغرفة لينجي بنته من الثعبان .
قال الرجل الطيب ، أرأيت يا ملك الزمان إن فعلت ذلك ، فكيف تكافئني ؟ .
قال الملك : بالعفو.
دخل الرجل غرفة بنت الملك ، وعندما رأته الحية أقبلت إليه بهدوء ، حملها الرجل وسار بها إلى بيته آمنا مطمئنا وقال : هذا ما أوصاني به أبي : لا تصنع معروفاً مع إنسان أبداً .......... وهل جزاء المعروف ضرب الكفوف ؟ .
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء أبريل 23, 2013 9:38 pm

* لو ذات سوار لطمتني *
===========


قاله حاتم الطائي حين كان اسير في بني عنزه مكان الاسير الذي فداه بنفسه . وكانت أمة لطمته والأمة لا تلبس عندهم الحلي .

فقال "لو ذات سوار لطمتني" اي لو ان حره لطمتني لكان الامر ايسر علي .

يضرب هذا الامر في استخفاف الامر لو كان علي صوره افضل مما في الواقع او لو كان المهين وجيها لا حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين مايو 13, 2013 11:17 pm

"أكلتم تمري وعصيتم أمري"

وهذا المثل يقال لنكران الجميل .....
وأصل القصة أن عبد الله بن الزبير خرج على عبد الملك بن مروان
وتسمى بالخلافة ودانت له الأمصارحتى لم يبق مع عبد الملك الا الشام ودمشق تحديدا
ثم ان عبد الملك حارب ابن الزبيروانتصر عليه حتى لم يبق معه الا مكة المكرمة فسير له الحجاج بن يوسف الثقفي فحاصره الحجاج ومن معه داخل الحرم
وبمضي الأيام توالي تخلي انصار ابن الزبير عنه وقد شعر عبد الله رضي الله عنه بهذا الأمرحتى ان أخوته وابناءه تركوه في آخر لحظات حياته لمصيرهولم يتبق معه الا القليل القليل من انصاره الذين استشهدوا معه رحمهم الله جميعا
وعندما رأى عبد الله تخلي انصاره ورفاقه ومريديه عنه، قالها :
أكلتم تمري وعصيتم أمري
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف روضة البدر السبت نوفمبر 23, 2013 9:11 pm

( القَوْلُ مَا قَالتْ حِذَامِ )

أي القولُ السديدُ المعتدُّ به ما قَالته .. وإلا فالصَّدقَ والكذبُ يستويان في أن كلا منهما قولٌ‏.‏.

يضرب في التصديق‏..‏

قَال ابن الكلبي‏:‏ إن المثل لُلجَيْم بن صَعْب والدِ حنيفة وعِجْلٍ .. وكانت حَذَامِ امرأته .. فَقَال فيها زَوجها لجيم‏:‏


إذَا قَالتْ حَذَامِ فَصَدِّقُوها فَإنَّ القَوْلَ مَا قَالتْ حَذَامِ


ويروى ‏"‏فأنصتوها‏"‏ أي أنصتوا لها .. كما قَال الله تعالى ‏‏وإذا كالوهم أو ْوَزَنُوهم‏)‏ ..

أي كالوا لهم أو وَزَنُوا لهم‏.‏.
روضة البدر
روضة البدر
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف روضة البدر السبت نوفمبر 23, 2013 9:14 pm

( أَشْرَبُ مِنَ الهِيمِ )


وهي الإبل العِطَاش .. قال اللّه تعالى: ( فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) سورة الواقعه ..‏ وهو جمع أهْيَمَ وهَيْمَاء .. من الهُيَام وهو أشَدُّ العَطَشِ .. وقال الأخفش‏:‏ هي الرمل .. جعله من الْهَيَامِ وهو الرمل الذي لا يتماسك في اليد .. قلت‏:‏ هذا وجه جيد .. إلا أن جمعه هُيُم مثال قَذَال وقُذُل .. ثم يجوز أن يقدر سكون الياء فيصير فُعْلا مثل قُذْل وسُحْب في تخفيف قُذُل وسُحُب .. ثم فُعِلَ به ما فعل بِعينٍ وبِيضٍ ليفرق بين الواوي واليائي .. والمفسرون على أنها الإبلُ العِطاش .. قال ابن عباس رضي اللّه تعالى عنهما‏:‏ هي التي بها الهُيَام وهو داء فلا تَرْوَى ..

قال الشاعر‏:‏

ويأكل أكْلَ الفِيلِ من بَعْد شبْعِهِ ويَشْرَبُ شُرْبَ الهِيمِ من بعد أن يَرْوَى



ويُقال ايضا :( أَشْبَهُ مِنَ الماءِ بِالماءِ‏ )

قالوا‏:‏ إن أول من قال ذلك أعرابي وذكر رجلا فقال‏:‏ واللّه لولا شَوَار به المُحِيطة بفمه ما دَعَتْه أمهُ باسمه .. ولهو أشْبَه بالنساء من الماء بالماء .. فذهبت مثلا‏..‏
روضة البدر
روضة البدر
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف روضة البدر السبت نوفمبر 23, 2013 9:18 pm

(كلُّ فَتَاةٍ بأبِيْهَا مُعْجَبَةٌ )


يضرب في عُجْب الرجل برهطه وعشيرته وأول من قال ذلك العَجْفَاء بنت عَلْقَمة السعدى .. وذلك أنها وثَلاثَ نسوة من قومها خَرَجْنَ فاتَّعَدْنَ بروضة يتعدثن فيها .. فوافَيْنَ بها ليلاً في قمرٍ زاهر .. وليلة طَلْقَة ساكنة .. وروضة مُعْشِبة خَصْبة .. فلما جلسن قلن‏:‏ ما رأينا كالليلة ليلة .. و لا كهذه الروضة روضة .. أطيب ريحاً ولا أنْضَر .. ثم أفَضْنَ في الحديث فقلن‏:‏ أي النساء أفضل‏؟‏ قَالت إحداهن‏:‏ الخَرُود الوَدُود الوَلُود .. قَالت الأخرى‏:‏ خَيْرُهن ذات الغناء وطيب الثناء .. وشدة الحياء .. قَالت الثالثة‏:‏ خيرهن السَّمُوع الجَمُوع النَّفُوع .. غير المنوع .. قَالت الرابعة‏:‏ خيرهن الجامعة لأهلها .. الوادعة الرافعة .. لا الواضعة .. قلن‏:‏ فأي الرجال أفضل‏؟‏ قالت إحداهن‏:‏ خيرهم الحَظِىُّ الرّضِيُّ غير الحظال ‏(‏الحظال‏:‏ المقتر المحاسب لأهله على ما ينفعه عليهم‏.‏‏)‏ ولا التبال .. قَالت الثانية‏:‏ خيرهم السيدُ الكريم .. ذو الحسب العميم .. والمجد القديم .. قَالت الثالثة‏:‏ خيرهم السخِيُّ الوفي ‏‏ الذي لا يُغِيرُ الحرة .. ولا يتخذ الضرة .. قَالت الرابعة‏:‏ وأبيكن إن في أبي لنَعْتَكُنَّ كرم الأخلاق .. والصدقَ عند التلاق .. والفلج عند السباق .. ويحمده أهل الرفاق .. قَالت العَجْفَا عند ذلك‏:‏ كلُّ فتاة بأبيها مُعْجَبة ..



وفي بعض الروايات أن إحداهن قَالت‏:‏ إن أبي يُكْرِمُ الجار .. ويعظم النار .. ويَنْحَر العِشَار .. بعد الحوار .. ويحل الأمور الكبار .. فَقَالت الثانية‏:‏ إن أبي عظيم الخَطرِ .. منيع الوَزَر .. عزيز النفر .. يُحْمَدُ منه الوِرْدُ والصَّدَر .. فَقَالت الثالثة‏:‏ إن أبي صدوقَ اللسان .. كثير الأعْوَان .. يُرْوى السِّنَان .. عند الطعان .. قَالت الرابعة‏:‏ إن أبي كريم النِّزَال .. منيف المقَال .. كثير النَّوَال .. قليل السؤال .. كريم الفَعَال .. ثم تنافَرْنَ إلى كاهنة معهن في الحي فقلن لها‏:‏ اسمعي ما قلنا .. واحكمي بيننا .. واعدلي .. ثم أَعَدْنَ عليها قولَهن .. فقالت لهن‏:‏ كل واحدة منكن ماردة .. على الإحسان جاهدة .. لصواحباتها حاسدة .. ولكن اسْمَعنَ قولي‏:‏ خيرُ النساء المبقية على بعلها .. الصابرة على الضراء .. مخافة أن ترجع إلى أهلها مطلقة .. فهي تؤثر حظ زوجها على حظ نفسها .. فتلك الكريمة الكاملة .. وخير الرجال الجَواد البَطَل .. القليل الفشل .. إذا سأله الرجل ألفاه قليل العلل .. كثير النَّفَل .. ثم قَالت‏:‏ كل واحدةٍ منكن بأبيها مُعْجَبة‏.‏.

روضة البدر
روضة البدر
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء أبريل 23, 2014 10:23 pm

ذد غبا تزدد حبا:

كان معاذ الخزاعي يكثر من زيارة أخواله من قبيلة أخرى، و كان أخواله يكرمونه إذا نزل فيهم و يحتفون به. و ذات يوم زار معاذ أخواله و استعار منهم فرسا و عاد به إلى قومه، فدعاه رجل من قومه ليسابقه، و من يسبق يأخذ فرس الآخر. فسبقه معاذ و أخذ فرسه، ثمّ أراد أن يغيظه فطعن الفرس فقتله، فشتمه الرجل، فضربه معاذ فقتله، ثمّ ذهب إلى أخواله فأقام فيهم زمنا. و في أحد الأيام خرج مع بني أخواله للصيد فحمل على حمار وحش، فلحقه ابن خاله، و طلب منه أن يترك له الحمار فرفض، فقال له ابن خاله: "أما و الله لو كان فيك خير ما تركت قومك".
فتأثّر معاذ بما قاله ابن خاله، و شعر بأنّ طول إقامته بين أخواله جعلهم يملونه و يجترئون عليه فقال:
"ذد غبّا تزدد حبا".
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء أبريل 23, 2014 10:24 pm

رمتني بدائها و انسلّت:

تزوج رجل امرأة جميلة على ضرائر، فكنّ يغرن من جمالها، و يحاولن النيل منها، و افتراء الأكاذيبن و وصفها بما ليس فيها. و ضاقت المرأة ذرعا بضرائرها و شكت إلى أمّها و قصّت عليها ما يصنعن بها، فعلّمتها أمّها أن تبداهنّ هي بهذه الكلمة إذا ساببنها. فانتظرت حتى اشتبكت إحداهنّ معها، فبدأتها بتلك الكلمة، فقالت ضرّتها: "رمتني بدائها و انسلّت".
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد - صفحة 2 Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء أبريل 23, 2014 10:26 pm

ربّ عجلة تهب ريثا:

رأى سنان بن مالك غيما في ناحية، فظنّه غيما ممطرا، و أراد أن يرحل إلى ذلك المكان بزوجته، و لمّا علم مالك بن عوف -أخو الزوجة- بما عزم عليه نصحه بالعدول عن فكرته، و عدم الذهاب إلى مكان لا يعرفه، فربّما أخلف ذلك الغيب ظنه و لم يكن ممطرا، و حذّره من الهلاك و التعرّض لهجمات بعض العرب من أهل ذلك المكان فلا يحقّق ما يسعى إليه. و لم يسمع سنان النصح، و مضى إلى ما عزم عليه، فعرض له في الطريق بعض اللصوص و سلبوه زوجته، و لم يقدر على مقاومتهم و استردادها منهم، و عاد إلى قومه بدونها. فلمّا سأله أخوها عنها قال: "سلبها مني قطاع الطرق".
فقال مالك:
"ربّ عجلة تهب ريثا، و ربّ فروق (جبان) يدعى ليثا، و ربّ غيث (مطر) لم يكن غيثا.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى