روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
روضة البدر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» فن باعواد الكبريت
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola

» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله

» قصة سيدنا عزير
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة

» ** قصة أبيار على **
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة

» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله

» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة

» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله

» إعجاز بناء الكعبة
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز

» صفات اليهود فى القرآن الكريم
** أصل الأمثال ** متجدد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




** أصل الأمثال ** متجدد

2 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء فبراير 06, 2013 10:42 pm

** أصل الأمثال ** متجدد
===========



* رجع بخفى حنين

ساوم أعرابي الإسكافي حنينا على خفين فلم يشتريهما بعد جدل طويل مما أغاظ حنينا فذهب حنين الى طريق الأعرابي وطرح أحد الخفين ثم سار مسافة وطرح الأخر ثم أختبأ.

وعندما مر الأعرابي رأى أحد الخفين فقال ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه اخر لأخذته وعندما سار رأى الأخر مطروحآ فندم على تركه الاول فنزل عن ناقته وربطها ثم رجع الى الأول فخرج حنين من مخبأه فحل الناقه وأخذها وعندما رجع الاعرابي الى بلده وليس معه الإ الخفان قالوا رجع بخفي حنين
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء فبراير 06, 2013 11:04 pm

اللي ميعرفش يقول عدس
==========


مثل مصري دارج ، يعود أصله إلى قديم الزمان حول رجل بقال كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى فهم التاجر بالجري خلفه وفي اثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه.

فلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض وجرى التاجر خلف اللص ظنوا أن اللص سرق بعض العدس وهرب وأن التاجر يجري خلفه لذلك فلاموا التاجر وعتبوا عليه و قالوا له: كل هذا الجرى من اجل شوال عدس؟؟ اما في قلبك رحمة ولا تسامح؟؟

فرد التاجر الرد الشهير الذى نعرفه حتى اليوم و قال: اللي ميعرفش يقول عدس.  
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة فبراير 08, 2013 3:28 pm

* حسبة برما *
=======


حسبة برما مقولة مصرية دارجة تقال عندما يحتار المرء في حساب شئ ما.

ويعود أصل هذة المقولة الشهيرة إلى احدى القري المصرية التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية وهي قرية ( برما ) التي تبعد عن طنطا بحوالي 12 كيلو متر.

وقد جاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصا محملا بالبيض فأراد تعويضها عما فقدته من البيض فقال لها الناس: كم بيضه كانت بالقفص ؟

فقالت : لو احصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة ، وبالاربعة تبقي بيضة ، وبالخمسة تبقي بيضة ، وبالستة تبقي بيضة ، ولو احصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئا.

وبعد حسابات وحيرة كثيرة عرفوا ان القفص كان يحتوي على 301 بيضة ومن هنا جاءت المقولة ( حسبة برما ).
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة فبراير 08, 2013 3:30 pm

* جزاء سنمار *
=======



أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر يفتخر به على العرب ويفاخر به أمام الفرس , حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر إذ أرسله أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية, ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر.

وكان سنمار رجلاً رومياً مبدعاً في البناء فبنى القصر على مرتفع قريب من الحيرة حيث تحيط به البساتين والرياض الخضراء، وكانت المياه تجري من الناحية العليا من النهر على شكل دائرة حول ارض القصر وتعود الى النهر من الناحية المنخفضة، وعندما انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم الخورنق , وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر ، فقال له النعمان: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟

فأجاب كلا

ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟

قال: كلا

ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم

فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟

قال: كلا

فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتاً.

وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله السبت فبراير 09, 2013 2:22 pm

بين حانة ومانة ضاعت لحانـا
============



تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة ، وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها.

فكان كلما دخل إلى حجرة حانة تنظر إلى لحيته وتنـزع منها كل شعرة بيضاء وتقول: يصعب عليَّ عندما أرى الشعر الشيب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابًا ، فيذهب الرجل إلى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنـزع منها الشعر الأسود وهي تقول له : يُكدِّرني أن أرى شعرًا أسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر.

ودام حال الرجل على هذا المنوال إلى أن نظر في المرآة يومًا فرأى بها نقصًا عظيمًا ، فمسك لحيته بعنف وقال : "بين حانة ومانة ضاعت لحانا" ومن وقتها صارت مثلاُ.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله السبت فبراير 09, 2013 2:23 pm

أكرم من حاتم الطائي
=========


سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟ قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة رؤوس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته.

فقلت : طيب والله ، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم ، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره

فقلت له : لم فعلت ذلك؟
فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه فأبخل عليك به ، إن ذلك لسُبة على العرب قبيحة!
قيل يا حاتم : فما الذي عوضته؟
قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم
فقيل: إذاً أنت أكرم منه
فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنما جدت بقليل من كثير.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله السبت فبراير 09, 2013 11:38 pm

أبصر من زرقاء اليمامة
==========



زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.

صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا.. رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان الى اخر فنادت رئيس قومها واخبرته فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! اعيدي النظر"

فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"
فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"

فلم يصدقها قومها وقالوا ان عيناها خدعتها .. لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا فقد استتر الأعداء بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد, فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين فبراير 11, 2013 2:34 pm

إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر
===============


تراهن قوم في الجاهلية على الشمس والقمر ليلة اربع عشرة

فقالت طائفة تطلع الشمس والقمر يرى وقالت طائفة أخرى بل

يغيب القمر قبل أن تطلع الشمس. فتراضوا برجل جعلوه بينهم

حكماً.

فقال رجل منهم إن قومي يبغون علي. فقال الحكم ( إن يبغ

عليك قومك لا يبغ عليك القمر) فذهب كلامه هذا مثلاً.

والبغي هو الظلم. يقول ان ظلمك قومك لا يظلمك القمر فإنظر

يتبين لك الامر والحق. يضرب للأمر المشهور
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين فبراير 11, 2013 8:13 pm

{ أَطْمَعُ مِنْ أَشْعَبَ‏ }

هو رجل من أهل المدينة يقال له ‏"‏أشْعَبُ الطَّمَّاع‏"‏
وهو أشْعَبُ بن جُبَير مولَى عبدِ الله بن الزبير، وكنيته أبو العلاء ،
سأل أبو السمراء أبا عبيدة عن طَمَعه،
فقال‏:‏ اجتمع عليه يوماً غِلْمان من غِلْمان المدينة يُعَابثونه، وكان مَزَّاحاً ظريفاً مغنياً، فآذاه الغِلْمة ،
فقال لهم‏:‏ إن في دار بني فلان عُرْساً ، فانْطَلِقُوا إلى ثمَّ فهو أنْفَعُ لكم، فانْطَلَقُوا وتركوه،
فلما مَضَوْا قال‏:‏ لعل الذي قلتُ من ذلك حَقّ، فمضى في أثرهم نحو الموضع، فلم يجد شيئاً، وظفر به الغلمانُ هناك فآذوْهُ ‏.‏

وكان أشعب صاحبَ نوادر وإسناد ، وكان إذا قيل له حدثنا ،
يقول‏:‏ حدثنا سالم بن عبد الله - وكان يبغضني في الله -
فيقال له‏:‏ دَعْ ذا، فيقول‏:‏ ما عَنِ الحقِّ مَدْفع ،
وكانت عائشة بنت عثمان كَفَلَته وكفلت معه ابن أبي الزناد ,
فكان أشعب يقول ‏:‏ تربيت أنا وابن أبي الزناد في مكان واحد ، فكنْتُ أسْفُلُ ويعلو حتى بلغنا إلى ما ترون‏.‏

قال مصعب بن الزبير : خرج سالم بن عبد الله بن عمر إلى ناحية من نواحي المدينة هو وحُرَمُه وجَوَارِيه، وبلغ أشعبَ الخبرُ،
فوافى الموضع الذي هم به، يريد التطفل،
فصادف البابَ مُغْلقاً فتسوَّرَ الحائط ،
فقال له سالم‏:‏ وَيْلَكَ يا أشعب من بناتي وحُرَمي ‏؟‏
فقال‏:‏ لقد علمْتَ ما لنا في بناتك من حق، وإنك لتعلم ما نريد،
فوجَّهَ إليه من الطعام ما أَكلَ وحَمَلَ إلى منزله‏.‏

وقال أشعب‏:‏ وُهِبَ لي غلامٌ، فجئت إلى أمي بحمار موقور من كل شيء والغلام ،
فقالت أمي‏:‏ ما هذا الغلام ‏؟‏ فأشفقت عليها من أن أقول‏:‏ وُهب لي ، فتموت فرحا ،
فقلت‏:‏ وهب لي غين، فقالت ‏:‏ وما غين‏ ؟‏
قلت‏:‏ لام، قالت‏:‏ وما لام ‏؟‏
قلت‏ :‏ ألف، قالت‏:‏ وما ألف ‏؟
‏قلت‏:‏ ميم، قالت‏:‏ وما ميم‏؟‏
قلت‏:‏ وهب لي غلام ، فغشى عليها فَرَحاً، ولو لم أقطع الحروف لماتت‏.‏

وقال له سالم بن عبد الله‏:‏ ما بلغ من طَمَعِك‏؟
‏قال‏:‏ ما نظرتُ قَطُّ إلى اثنين في جنازة يتسَارَّان إلا قَدَّرْتُ أن الميتَ قد أوصى لي من ماله بشيء،
وما أدخل أَحَدٌ يده في كُمِّهِ إلا أظنه يعطيني شيئاً‏.‏

وبلغ من طمعه أنه مَرَّ برجل يعمل طَبَقاً فقال‏:‏ أُحِبُّ أن تزيدَ فيه طوقا ، قال‏:‏ ولٍم‏َ ؟‏ قال‏:‏ عسى أن يُهْدَي إلى فيه شيء ‏.‏

ومن طمعه أنه مَرّ برجل يمضغ علكا ،
فتبعه أكثر من ميل حتى علم أنه علك‏ ,
فضرب به المثل في شدة الطمع
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء فبراير 12, 2013 1:14 pm

أندم من الكسعي
========



الكسعي هو رجل من كسع ، اسمه محارب بن قيس ، كان يرعى إبلاً له بأحد الأودية حين رأى شجرة من أشجار النبع ، فأعجبتهُ وقال في نفسه أن شجرة كهذه ينبغي أن تكون قوساً ، فجعل يتعهدها ، ويرصدها يوما بعد يوم حتى استوت فقطعها وجففها وصنع منها قوساً ثم دهنها ، والحق بها وترا شديدا، كما صنع من برايتها خمسة أسهم ، وجعل يقلبها في كفهِ معجبا بها أشد الإعجاب.

ثم أراد أن يجرب سلاحه الجديد فخرج حتى أتى منطقة للحمر الوحشية ، فكمن فيها ، فمر قطيع من الحمر الوحشية ، فرمى واحدا منها فإذا السهم يصيبه فيسقط الحمار صريعا ثم يمرق السهم من الجانب الاخر فيصيب الجبل، فظن الكسعي أن السهم أخطأ الحمار الوحشي.

ثم مكث كامناً على حاله ، فمر قطيع آخر ، فرمى منها واحدا فصنع السهم الثاني مثلما صنع السهم الأول ، وهكذا حتى رمى أسهمه الخمسة كلها وكل منها يصيب الحمار فيسقط صريعا لكن السهم من قوته يمرق الى الجانب الاخر فيظن الكسعي أن أسهمه تذهب بعيداً فلا تصيب الحمر ، فاشتاط غضباً، وكسر تلك القوس.

فلما أصبح نظر ، فأذا الحمر الوحشية الخمسة صريعة حوله ، وأسهمه مضرجة بالدم فندم على كسر القوس أشد الندم ، فعض إبهامه بأسنانه فقطعها. فضُرب به المثل في شدة الندم
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء فبراير 13, 2013 7:50 am

"عذر أقبح من ذنب"
========


طلب احد الملوك العرب القدامى من نديم له ان يضرب له مثلا عن عذر يكون أقبح من الذنب . ومرّ يومان دعا الملك نديمه الى الصعود وراءه ، وفي منتصف الدرج المؤدي الى الطابق الاعلى قرص النديم فخذ الملك .

فصاح الملك : ما هذا ؟ فركع النديم وقال : " عفوك يا مولاي ، فقد شردت افكاري وظننت انك الملكة " فغضب الملك لوقاحة نديمه الذي قال له : " هذا يا مولاي العذر الاقبح من الذنب "
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء فبراير 13, 2013 11:25 pm

سَـبَـقَ السَّـيْـفُ العَذَلْ
===========

( يضرب لمن يتعجل في عمل ما ثم يتضح خطؤه فيندم عليه ). وأصله أن رجلاً وثبَ على رجل فقتله يظنُّه قاتل أبيه, ثم اتضح له أن القتيل بريء فندم, ولما عذله الناس في ذلك ( أي لاموه ) قال : سبق السيف العذل.

هى

و فى روايه اخرى

تقول إحدى القصص العربية القديمة بأن رجلا عربيا اسمه ضُبة بن آد بن طانجة .. وكان عنده ابل هربت في ليل من الليالي وذهبت بعيدا ..
وكان عند ضبة ولدين اسمهما سعدا وسعيدا .. أرسلهما ليبحثا عن الإبل في الصحراء .. فذهب كل منهما في طريقه للبحث عن الإبل .. فوجدها سعد ورجع بهما إلى أبيه ..
أما سعيد فلم يرجع .. حيث انه عندما ذهب للبحث عن الإبل كان يلبس ملابس فاخرة .. فرآه رجل اسمه الحرث بن كعب وحيدا .. فطلب منه أن يعطيه الثياب .. فرفض سعيد فقتله الحرث وأخذهما منه بالقوة ..
وكان ضبة كلما رأى شخص مقبلا من بعيد قال : أسعد أم سعيد ؟
ثم بعد فترة طويلة قرر ضبة أن يذهب لمكة ليحج .. وبينما هو يسير في سوق عكاظ ( وهي سوق عربية قديمة في مكة ) رأى ضبة الحرث وعليه نفس ثياب ابنه سعيد .. فعرفهما ضبه .. فقال للحرث : من أين لك هذا الثوب الفاخر ؟ وما قصته ؟
فقص عليه الحرث قصة الغلام وقتله إياه بالسيف ..
فقال ضبه : قتلته بسيفك هذا ؟
قال الحرث : نعم ..
قال ضبة : فاعطينيه أنظر إليه .. فاني أراه سيفا قويا ..
فأعطاه الحرث سيفه .. فلما أخذه من يده هزه .. وقال : الحديث ذو شجون ..
ثم ضربه به حتى قتله فقال له الناس : يا ضبة .. أفي الشهر الحرام ؟!!!
فقال ضبه : سبق السيف العذل ( أي سبق السيف العقل)
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة فبراير 15, 2013 12:42 am

" فى سلقط وملقط "

اصل الكلمه قصه طريفه جدا

يروى ان رجلا اعرابيا كان على سفر واراد ان يضع بلاص عسل خاص به لدى صديق له لحين عودته من السفر
وكان لهذا الصديق ابن مولع بحب العسل فصار كل يوم يشرب قليلا من العسل دون علم ابيه
وعندما عاد الرجل وذهب لصديقه لاسترداد امانته من عنده وجد بلاص العسل فارغا تماما
وهنا سال صاحب العسل صديقه فى دهشه اين العسل؟؟؟
فاجابه الصديق لا اعرف ولكننى ساذهب لاتفقد عله يكون سكب
فذهب ولم يجد شيئاا
فسال الاعرابى صديقه اما (( سال قط))؟؟؟؟
فرد صديقه لا
فقال الاعرابى اما ((مال قط))؟؟
فرد صديقه لا لاننى بحثت عنه فى سال قط ومال قط ولم اجده
فصارت هذه الكلمه منذ ذلك الحين مضربا للمثل
وتم تحريفها مع مرور الاجيال الى سلقط وملقط
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله السبت فبراير 16, 2013 12:10 am

دخول الحمّام مش زي خروجه
============


إفتتح أحد الأشخاص حماما تركيا وأعلن أن دخول الحمام مجانا ، فبدأ الناس يذهبون إلى هذا الحمام ، و بالفعل لم يأخذ صاحب الحمام مالاً منهم عند دخولهم ، لكنه كان عند خروج الزبائن من الحمام يحجز لهم ملابسهم ويرفض تسليمها لهم إلا بمقابل دفع مبلغ من المال، فثار الزبائن
واخذ الزبائن يحتجون قائلين : ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟ فكان يرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه !!
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد فبراير 17, 2013 7:23 am

قَطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ
============



أصله أن قوما اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حيين، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية. وبينما هم في ذلك جاءت أمة اسمها "جهيزة" فَقَالت : إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول وقتلوه!
فَقَالوا عند ذلك: "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب".
أي: قد استُغنى عن الخُطَب.
ويضرب هذا المثل لمن يقطع على الناس ما هم فيه بَحَمَاقة يأتي بها.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:05 am

رجعت حليمة لعادتها القديمة
===========


حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم

كما اشتهرت هي بالبخل

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة

ترتجف في يدها

فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من

السمن في طنجرة (حلة) الطبخ

زاد الله بعمرها يوماً

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار

طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر

من نفسها

فجزعت حتى تمنت الموت

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص

عمرها وتموت

فقال الناس

رجعت حليمة لعادتها القديمة
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس فبراير 21, 2013 9:48 am

كأن على رؤسهم الطير
=========


يضرب بها المثل في الهدوء والسكينة كصيادي الطيور الذين كانوا يلتزمون الصمت حتى لا تسمعهم الطيور فيتمكنوا من صيدها
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة فبراير 22, 2013 12:57 pm

وافق شن طبقة
=======


( يضرب فيمن يجمع بينهما توافق وتشابه )

ولهذا المثل قصة ذلك ان رجلاً من حكماء العرب وعقلائهم يقال له ( شن ) عرف بين الناس برجاجة العقل وصواب الحكمة فكانوا يستشيرونه في امورهم ويعملون بما يسديه اليهم من النصح والرأي .

وحدث ان اراد (شن ) ان تكون له شريكة حياة لها رجاجة العقل ماله ومن حسن التفكير مايتصف به هو فأخذ يبحث عن طلبته في موطنه فلم يهتد الى مايريد فعزم على ان يطوف في الارض حتى يعثر على ضالته .

وفي احدى سفراته قابله رجل في الطريق فسأله (شن ) عن وجهته فذكر له البلدة التي يسعى اليها
فقال ( شن ) : واني لقاصدها ثم اتفقا على الصحبة وسارا معاً الى وجهتهما ونظر شن الى صاحبه وقال له : اتحملني ام احملك ؟
فقال الرجل : يالك من جاهل ! كل منا راكب دابته فكيف يحمل احدنا الآخر ؟ فسكت عنه (شن)
ولم يمض غير قليل حتى لاح لهما زرع حان حصاده فقال (شن) لصاحبه : لست ادري أأكل هذا الزرع ام لم يؤكل !
فقال له الرجل : عجباًلك! ترى زرع يوشك ان يحصد فتسأل ااكل ام لم يؤكل ؟ فلزم شن الصمت ومضى الرجلان .
ولما دخلا البلدة شاهدا جنازة فقال شن لرفيقه : احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟
فقال الرجل : لقد ضقت بك ذرعاً ترى جنازة فتسأل احي صاحبها ام ميت ؟
فسكت عنه (شن) وعزم على ان يفارقه غير ان الرجل ابى ان يتركه حتى يستضيفه في بيته فمضى شن معه وكان للرجل ابنة تدعى (طبقة ) فسألت اباها عن ضيفه فحكى لها ماكان من امره .

فقالت الفتاة لأبيها ماهذا الرجل بجاهل يا ابي ان قوله : اتحملني ام احملك يعني اتحدثني ام احدثك ؟ وقوله ااكل الزرع ام لم يؤكل ؟ يريد به اباعه اصحابه فأكلو ثمنه ام لم يبيعوه ؟
وقوله احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟ قصد به : هل ترك هذا الميت ولداً يحي ذكره ام لم يترك ؟
ثم ان الرجل خرج ليجلس مع ضيفه فتحدثا زمناً وكان مما قاله الرجل لـــ (شن ) : اتود ان افسر لك ماسألتيني عنه في الطريق ؟ قال : حبذا ان فعلت .
فأخذ الرجل يفسر له ويجيب .

فقال شن : ما احسب ان هذا كلامك فهلا اخبرتني عن صاحبه ؟
فقال له الرجل انها ابنتي طبقة فأعجب بها شن وبذكائها ووجد ضالته فخطبها الى ابيها فزوجه اياها

وعاد شن الى اهله فلما رأوا ماهي عليه من الذكاء وفطنه قالوا (وافق شن طبقة )

فذهب قولهم مثلاً
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد فبراير 24, 2013 11:05 am

أعيا من باقل
======


كما قال أبو العلاء المعري
إذا عير قس بن ساعدة بالفهاهة باقل

قس بن ساعد أخطب العرب وباقل أعيا او احمق العرب

يقولون كانت أمه تلقنه إسمه طوال النهار وعند المساء ينسى من هو
ولما يأست منه وضعت في رقبته قلاده مكتوب عليها أسمه وذات ليله حينما نام لبس القلاده اخوه وعند الصباح رأى القلادة في رقبة أخيه
فسأله متعجبا

أنت أنا فمن أكون أنا ؟

وكان قد اشترى ظبياً بأحد عشر درهماً فقيل له :بكم اشتريته؟ ففتح كفيّه وفرّق أصابعه ,وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر,فهرب الظبي
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين فبراير 25, 2013 12:15 am

عصفور باليد خير من 10 على الشجرة
================


القصة:

كان في واحد اسمه عصفور يشتغل في شركة كبيرة وكان متميز جدا

فخاف المدير ان يأخذ مكانه فصار يجننه ودائما يطلب منه اشياء

مستحيله في وقت قليل وكان كل مره ينجح وينقهر مديره زيادة...

وفي يوم من الايام سمع تاجر كبير مره عن عصفور وجاء الى المدير وطلب

منه أن يتنازل له عن عصفور مقابل 10 الاف ريال فرح المدير ووافق

على طول .. فرصة وجت لعنده بيتخلص من عصفور وبياخذ فوقها

فلوس..طلب صاحب الشركة من المدير انه يأخذ رأي عصفور لانهم ما

يبغون يجبرونه على العمل الجديد...

المهم عصفور وافق بشرط انه يقوم هو بتسليم المبلغ بعد ما يخلصوا من

توقيع الأوراق واخلاء الطرف وتم الاتفاق .. ولما جاء وقت تسليم

المبلغ راح عصفور ورمى ال10 الاف من النافذة وهرب...(وهم في الطابق

ال20 ) ومن سوء حظ المدير أن العشرة الاف تعلقت على شجرة وقام يصرخ

ويقول عصفور باليد احسن من 10 على الشجرة...وراحت مثل.....
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء فبراير 26, 2013 6:57 am

اللي استحوا ماتوا...
=========


أصل القصة أن الحمامات التركية القديمة كانت تستعمل الحطب والأخشاب والنشارة لتسخين أرضية الحمام وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق .

وكانت قباب ومناور معظم الحمامات من الخشب وحدث أن حريقا شبّ في حمام للنساء ، وحيث أن الحمام مخصص للنساء فقد اعتادت الكثيرات منهن على الإستحمام عاريات لا يسترهن إلا البخار الكثيف.

وعندما حصل الحريق هربت كل امرأة كاسية ( يعني لابسه هدوم ) أما النسوة العاريات فقد بقين خشية وحياء وفضّلن الموت على الخروج .

وعند عودة صاحب الحمام هاله مارأى وسأل البواب هل مات أحد من النساء ؟

فأجابه البواب نعم .... فقال له من مات ؟

أجاب البواب : اللي استحوا ماتوا...
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء فبراير 27, 2013 12:06 am

من حفرَ حفرة لأخيه .. وقع فيها

يضرب هذا المثل في الشخص الذي يحاول أن يخدع صاحبه .. فينقبل فعله الدنئ ضده

يُـــقال بأن كان هناك اثنان من الأخوة .. أحدهما قد رزقه الله بنعمة الجاه والمال .. والآخر فقير وأعمى ..

ويُـقال أيضاً بأن كان للأخ الغني جلسة (( عتمة )) أمام بيته يجلس فيها مع اصدقائه من التجار وأصحاب الأموال ..

وفي كل صباح كان الأخ الفقير .. يأتي لزيارة أخيه بدافع واجب الأخوة القائم بينهما .. يضرب بعصاه الأرض .. يمين ويسار ..
الأمر الذي كان مصدر ازعاج لأخيه .. وانزال من مكانته كتاجر مرموق... فما كان من الأخ الغني إلا أن فكر في مكيدة يتخلص بها من أخيه ..

أعطى أمراً لخدمه بحفر حفرة كبيرة أمام البيت وأمرهم بالاستعداد لكي يقوموا بردم الحفرة بعد وقوع أخيه فيها

بعد صلاة الصبح رجع الأخ الغني - صاحب الفكرة - إلى بيته .. ونسى المصيدة التي أعدها لأخيه .. فوقع في حفرته .. وأسرع الخدم بردم الحفرة ظناً منهم أن الذي وقع هو صاحبهم الأعمى ..
وبعد أن أشرقت الشمس جاء الأخ الفقير كعادته يضرب الأرض بعصاه فدهش الخدم عند رؤيته وأخذ كل منهم ينظر إلى زميله ولسان حالهم يقول: من حفر حفرة لأخيه .. وقع فيها !
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس فبراير 28, 2013 4:50 pm

* رأس الديب علمني *

مثل شعبي يضرب كناية عن احكام العقل في ساعة الضرورة والاتعاظ بما صار اليه الاخرون

وقصته : ان الاسد والديب والثعلب طلعوا للصيد فصادوا جاموسه وغزالة وارنب وقعدوا حتى يتقاسمون..
فقال الاسد للديب : ( أبو سرحان ) (وهي أحد كنايات الذئب ) قسم لنا رزق اليوم ؟
فقال الديب : حاضر مولاي ,,,,,الجاموسة لك , والغزالة الي والارنب للثعلب .
فقام الاسد وضربه ضربه طيّر راسه .
بعدين قال للثعلب : ( ابوالحصين ) ( من كنايات الثعلب ) قوم قسم الرزق؟
( الثعلب ) ذكي وماينغلب فقال للاسد ؛ مولاي طبعا الثور لجنابكم عشا ,,, والغزال غدا لحضرتك ,,, والعصرية اجيبلك الارنب تتسلى بيه لحد ما يصير وقت العشا .
وآني بخدمتكم مولاي الغالي .
فضحك الاسد وقال : ابو الحصين من علمك هالقسمة؟؟؟؟؟
قال الثعلب : راس الديب علمني
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس فبراير 28, 2013 11:37 pm

خذ الحكمة من افواه المجانين

أصل المثل ان رجلا ثريا توفى في بلد بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته الى اولاده وحدد ولده الأكبر يوما للعزاء ولكن اخوته طالبوا بالميراث، فقال لهم انتظروا حتى ننتهي من مراسم العزاء ، وبعدها لكم ما اردتم ولكنهم رفضوا ،وقالوا بل نقسم التركه اليوم فرفض مطلبهم
و قال لهم : انها سبة علينا ... فماذا ستقول الناس ان رأونا نقسم التركة قبل انتهاء العزاء !
ذهب اخوته فورا الى القاضي يشكون أخاهم ، فارسل القاضي له امرا بالحضور .فاخذ يفكر ماذا يفعل ؟
ذهب الرجل الى احد عقلاء البلد ليستشيره وكان صاحب رأى سليم ،فسرد عليه القصه وقال انظر لي مخرجا فقال له الحكيم اذهب الى فلان فلن يفتيك ويعطيك الحل غيره قال له ان فلان مجنون فكيف يحل مشكله عجز في حلها العقلاء؟!
قال اذهب اليه فلديه ما تريد فذهب اليه وسرد عليه القصه :
فقال له المجنون : قل لاخوانك هل عندكم من يشهد بان ابي قد مات؟
قال الرجل : ،أصبت والله ، كيف لم افكر في هذا .ولكن
خذوا الحكمه من افواه المجانين
وذهب الى المحكمه وقال للقاضي ماقال له المجنون
فقال القاضي : انك محق هل عندكم شهود ؟

قالوا : ان ابانا توفى في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد شاهد على ذلك قال لهم القاضي : اتوا بالشهود،
وظلت القضيه معلقه الى سنه ونصف
وقال لهم اخوهم : لو صبرتم اسبوع كان خيرا لكم وأعقل
وذهب قوله مثلا :
خذو الحكمة من افواه المجانين
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 01, 2013 11:46 pm

إن غدا لناظره قريب

أي لمنتظره يقال نظرته أي انتظرته

وأول من قال ذلك قراد بن أجدع وذلك أن النعمان بن المنذر خرج يتصيد على فرسه اليحموم فأجراه على أثر عير فذهب به الفرس في الأرض ولم يقدر عليه وانفرد عن أصحابه وأخذته السماء فطلب ملجأ يلجأ إليه فدفع إلى بناء فإذا فيه رجل من طيء يقال له حنظلة ومعه امرأة له فقال لهما هل من مأوى فقال حنظلة نعم فخرج إليه فأنزله ولم يكن للطائي غير شاة وهو لا يعرف النعمان فقال لامرأته أرى رجلا ذا هيئة وما أخلقه أن يكون شريفا خطيرا فما الحيلة قالت عندي شيء من طحين كنت ادخرته فاذبح الشاة لأتخذ من الطحين ملة قال فأخرجت المرأة الدقيق فخبزت منه ملة وقام الطائي إلى شاته فاحتلبها ثم ذبحها فاتخذ من لحمها مرقة مضيرة وأطعمه من لحمها وسقاه من لبنها واحتال له شرابا فسقاه وجعل يحدثه بقية ليلته فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه ثم قال يا أخا طيء اطلب ثوابك أنا الملك النعمان قال أفعل إن شاء الله ثم لحق الخيل فمضى نحو الحيرة ومكث الطائي بعد ذلك زمانا حتى أصابته نكبة وجهد وساءت حاله فقالت له امرأته لو أتيت الملك لأحسن إليك فأقبل حتى انتهى إلى الحيرة فوافق يوم بؤس النعمان فإذا هو واقف في خيله في السلاح فلما نظر إليه النعمان عرفه وساءه مكانه فوقف الطائي المنزول به بين يدي النعمان فقال له أنت الطائي المنزول به قال نعم قال أفلا جئت في غير هذا اليوم قال أبيت اللعن وما كان علمي بهذا اليوم قال والله لو سنح لي في هذا اليوم قابوس ابني لم أجد بدا من قتله فاطلب حاجتك من الدنيا وسل ما بدا لك فإنك مقتول قال أبيت اللعن وما أصنع بالدنيا بعد نفسي قال النعمان إنه لا سبيل إليها قال فإن كان لا بد فأجلني حتى ألم بأهلي فأوصي إليهم وأهيء حالهم ثم أنصرف إليك قال النعمان فأقم لي كفيلا بموافاتك فالتفت الطائي إلى شريك بن عمرو بن قيس من بني شيبان وكان يكنى أبا الحوفزان وكان صاحب الردافة وهو واقف بجنب النعمان فقال له يا شريكا يا ابن عمرو هل من الموت محاله يا أخا كل مضاف يا أخا من لا أخا له يا أخا النعمان فك اليوم ضيفا قد أتى له طالما عالج كرب الموت لا ينعم باله فأبى شريك أن يتكفل به فوثب إليه رجل من كلب يقال له قراد بن أجدع فقال للنعمان أبيت اللعن هو علي قال النعمان أفعلت قال نعم فضمنه إياه ثم أمر للطائي بخمسمائة ناقة فمضى الطائي إلى أهله وجعل الأجل حولا من يومه ذلك إلى مثل ذلك اليوم من قابل فلما حال عليه الحول وبقي من الأجل يوم قال النعمان لقراد ما أراك إلا هالكا غدا فقال قراد فإن يك صدر هذا اليوم ولي فإن غدا لناظره قريب فلما أصبح النعمان ركب في خيله ورجله متسلحا كما كان يفعل حتى أتى الغريين فوقف بينهما وأخرج معه قرادا وأمر بقتله فقال له وزراؤه ليس لك أن تقتله حتى يستوفي يومه فتركه وكان النعمان يشتهي أن يقتل قرادا ليفلت الطائي من القتل فلما كادت الشمس تجب وقراد قائم مجرد في إزار على النطع والسياف إلى جنبه أقبلت امرأته وهي تقول
أيا عين بكى لي قراد بن أجدعا رهينا لقتل لا رهينا مودعا
أتته المنايا بغتة دون قومه فأمسى أسيرا حاضر البيت أضرعا
فبيناهم كذلك إذ رفع لهم شخص من بعيد وقد أمر النعمان بقتل قراد فقيل له ليس لك أن تقتله حتى يأتيك الشخص فتعلم من هو فكف حتى انتهى إليهم الرجل فإذا هو الطائي فلما نظر إليه النعمان شق عليه مجيئه فقال له ما حملك على الرجوع بعد إفلاتك من القتل قال الوفاء قال وما دعاك إلى الوفاء قال ديني قال النعمان وما دينك قال النصرانية قال النعمان فاعرضها علي فعرضها عليه فتنصر النعمان وأهل الحيرة أجمعون وكان قبل ذلك على دين العرب فترك القتل منذ ذلك اليوم وأبطل تلك السنة وأمر بهدم الغريي وعفا عن قراد والطائي وقال والله ما أدري أيها أوفى وأكرم أهذا الذي نجا من القتل فعاد أم هذا الذي ضمنه والله لا أكون ألأم الثلاثة فأنشد الطائي يقول ما كنت أخلف ظنه بعد الذي أسدى إلي من الفعال الخالي ولقد دعتني للخلاف ضلالتي فأبيت غير تمجدي وفعالي .
إني امرؤ منِّي الوفاءُ سَجِية ... وجزاء كل مكارم بَذَّالِ
وقال أيضاً يمدح قُرَادا :
ألا إنما يسمو إلى المجد والعُلا ... مَخارِيقُ أمثال القُرَاد بْنِ أجْدَعَا
مخاريقُ أمثال القراد وأهله ... فإنهمُ الأخيار من رَهْطِ تبعا
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد مارس 03, 2013 7:24 am

" اللي مايعرف الصقر يشويه "


يحكى أن رجلاً كان يملك صقراً نادراً وثميناً ..
يحبه كحبه لأبنائه فهو مصدر رزقه بعد الله ..
خرج الرجل ذات يوم غائم وأطلق طيره على مجموعه من الحبارى رغم عدم ملائمة الجو للصيد ..
فغاب الصقر وطالت غيبته ..
وأمضى صاحبه نهاره يصيح ويراقب ويبحث عنه دون جدوى ..
وبعد طول المسير والتعب والعطش رأى من بعيد راعيا ..
فلما وصل إليه وجلس عنده وسلم عليه سأله عن الطير ..
فقال الراعي لاأعرف طيرك ..
ولكن جاءني طيران ووقعا تحت هذه الشجرة !!
وأخذا يتعاركا فاقتربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار ..
بعد قليل ينضجان فنأكلهما معاً ..
ذهب الرجل إلى النار وحفر التراب بيديه وإذا بطيره و معه حبارى ..
صعق الرجل وقال: يا مجنون هذا طيري و هو لا يؤكل !!
الحبارى تؤكل فقط ..
قال الراعي و ما الفرق بين الحباري والصقر كلاهما في النهاية مجرد طيور !
حزن الرجل وبكى حيث لا يفيد البكاء والندم ثم أطلق المثل المشهور ..
"اللي ما يعرف الصقر يشويه "
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء مارس 05, 2013 9:23 am

في بيته يؤتى الحكم

حفل التراث العربي بالعديد من الأمثال التي تجري على ألسنة الحيوانات والطيور التي تتخذ صفات عاقلة، مفكرة، فيها جوانب العظة والاعتبار، ومنها هذا المثل الشهير: (في بيته يؤتى الحكم)، وقصة هذا المثل تقول: (قالوا إن الأرنب التقطت ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب: «يا أبا الحسل»، فقال: «سميعاً دعوت»، قالت: «أتيناك لنختصم إليك»، قال: «عادلاً حكمتما» قالت: «فأخرج إلينا»، قال: «في بيته يؤتى الحكم»، قالت: «إني وجدت ثمرة»، قال: «حلوةٌ، فكليها»، قالت: «فاختلسها الثعلب»، قال: «لنفسه بغى الخير»، قالت: «فلطمته»، قال: «بحقك أخذت»، قالت: «فلطمني»، قال: «حر انتصر»، قالت: «فاقض بينا»، قال: «قد قضيت» ، فذهبت أقواله كلها أمثالاً.
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء مارس 06, 2013 10:16 pm

مسمار جحا

أما "مسمار جحا"؛ فهو لا يقل شهرة عن جحا نفسه..
وجحا شخصية هامة جدًّا في تاريخنا

وأصل الحكاية أن جحا كان يملك داراً، وأراد أن يبيعها دون أن يفرط
فيها تماماً، فاشترط على المشتري أن يترك له مسماراً في حائط داخل
المنزل، فوافق المشتري دون أن يلحظ الغرض الخبيث لجحا من وراء
الشرط، لكنه فوجئ بعد أيام بجحا يدخل عليه البيت.
فلما سأله عن سبب الزيارة أجاب جحا:
جئت لأطمئن على مسماري!!
فرحب به الرجل، وأجلسه، وأطعمه. لكن الزيارة طالت
والرجل يعانى حرجًا من طول وجود جحا، لكنه فوجئ بما هو أشد
إذ خلع جحا جبته وفرشها على الأرض وتهيأ للنوم
فلم يطق المشتري صبراً، وسأله:
ماذا تنوي أن تفعل يا جحا؟!
فأجاب جحا بهدوء:
سأنام في ظل مسماري!!
وتكرر هذا كثيراً.. وكان جحا يختار أوقات الطعام ليشارك الرجل
في طعامه، فلم يستطع المشتري الاستمرار على هذا الوضع
وترك لجحا الدار بما فيها وهرب!!
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة مارس 08, 2013 1:07 pm

*الصيف ضيعتِ اللبن*

ويضرب هذا المثل لمن تكون عنده نعمة ويتسبب هو في فقدانها ويندم بعد فوات الاوان

وقصته تقول : إنه كان هناك شيخا جليلا يتمتع بصفات طيبة ونبيلة من أهمها الكرم .. وكانت له زوجة جميلة إنما طماعة وناكرة للمعروف .. أحبت هذه الزوجة ذات يوم شاباً وسيماً في مثل سنها وحاولت جاهدة حتى نالت الطلاق من الشيخ لتتزوج من تحب ولم يكن حبيبها ميسور الحال وذو مال وبعد فترة وجيزة ضاقت بهم الدنيا وأصبح هذا الشاب يرفض البحث عن عمل وصار قعيد المنزل .. فصارت الفتاه تدور على البيوت علها تجد ما يسد حاجتهم .. فطرقت بالصدفة باب زوجها الاول وطلبت منه بتوسل شربة لبن.. ولم تعرفه ولكنه عرفها فقال لها (( الصيف ضيعت اللبن ))
أو في الصيف ضيعت اللبن .
ويذكر أنها طلبت الطلاق منه في الصيف .
يقال أن اسم قبيلة الزوج مضارب بني عبس .
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد مارس 10, 2013 10:32 am

"نومه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة"

قصة هذا المثل أنه قيل عندما حضر بعض الناس إحدى الأفراح لصديق يدعى "طيطة" في هذا الفرح تجمع أناس كثيرون، فرغم أن الفرح على غير العادة استمر حتى الساعة السابعة صباحا إلا أن "طيطة" والذي اشتهر ببخله الشديد لم يقدم أي واجب للضيافة ؛ ولأن أصدقائه المقربين يعرفون عنه ذلك، فقد قاطعوا الفرح وناموا وردوا المثل "نومه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة".
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الإثنين مارس 11, 2013 1:55 pm

ماحنا دافنينه سوا
==========

كان رجلان يبيعان زيتا يحملانه على حمار ويتجولان من مكان إلى مكان.

وحدث عندما مات الحمار حزن صاحباه حزنا شديدا نتيجة

الخسارة الكبيرة التى تنتج عن فقدانه،

ولكن فجأه صاح أحداهما لصاحبه وقال:أسكت

وكف عن البكاء فقد جاءت لى فكرة إذا قمنا بتنفذها جنينا من ورائها مكسبا كبيرا،

علينا أن نقوم بدفن الحمار ونبنى عليه قبة ونقول هذا مزار أحد الصالحين.

ونحكى للناس قصص وأخبار معلنين فيها فضائله

وكراماته التى ظهرت مع الكبار والصغار. فيأتى إلينا الناس

ويتباركون بما أخفينا فتنهال علينا النذور والهدايا.

فرح صديقه بهذه الفكرة فرحة غامرة، وماهى إلا ساعات

قليلة حتى كانت جثة الحمار تحت قبة ظليلة.

وأصبح بائعا الزيت من وجهاء البلد، حيث توافد الزائرون والزائرات.

ولم يمر وقت من الزمن حتى كانت لهما جولات يسرحون

فيها ليجمعوا التبرعات والنذور.

وفى أحدى السنين أخفى أحدهما عن زميله جزءا من حصيلة النذور

مما جعله يشك فى ذمته وأخذ يعاتبه على ما فعله.

فما كان من الخائن إلا أنه قال لصديقه وهو يشير للقبة"

حلفنى على كرامة هذا الرجل الطاهر"

فألتفت إليه صاحبه وحدق النظر فيه

وقال له أحلفك على مين يابابا

"ماحنا دفنينه سوا"
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الأربعاء مارس 13, 2013 9:57 pm

مع الخيل يا شقراء
========


هل تعرفون قصة هذا المثل أم أن معظمكم فقط يقوله لكونه سمع عنه...

قصة المثل تقول أنه كان هناك فلاح يملك مجموعة من الخيول الأصيلة وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا ...

فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لها العنان في أرجاء المزرعة ...
وكان لهذا الفلاح

بقرة ( شقراء..)عزيزة على قلبه...فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى سرعتها والفلاح مندهش من فعل تلك البقرة ...
وكان كلما انطلقت الخيول ورأى ما رأى قال:

مع الخيل يا شقراء

فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له ..
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

** أصل الأمثال ** متجدد Empty رد: ** أصل الأمثال ** متجدد

مُساهمة من طرف هدى من الله الخميس مارس 14, 2013 12:56 pm

إنما نعطي الذي أعطينا
=========

وقصة هذا المثل أن رجلا ًكانت امرأته تلد إناثاً، فولدت له في أول مرة جارية فصبر، ثم ولدت جارية فهجرها، وتحول عنها إلى بيت قريب منها، فلما رأت منه ذلك أنشدت تقول:

ما لأبي الذلفاء لا يأتينا

وهو في البيت الذي يلينا

يغضب إن لم نلد البنينا

وإنما نعطي الذي أعطينا

فلما سمع الزوج هذا الشعر من زوجته طابت نفسه، ورجع إليها ، فصار مثلاً يضرب فى الاعتذار عن الشيء الذي لا يملكه الفرد .
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى