بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
الطهارة فى الاسلام
5 مشترك
روضة البدر :: منتديات روضه الاسلام :: فقه السنة :: الفقه
صفحة 1 من اصل 1
الطهارة فى الاسلام
الطهارة فى الاسلام :
====
* أنواع المياة
1- الماء المطلق: هو الذى يقال له ماء بلا قيد سواء من البحر أو المطر أو الثلج أو الينبوع ( البئر) ويدخل فيه الماء المتغير
بطول المكث أو بسبب مقره أو مخالطة طاهر لا ينفك عنه كالطحلب و ورق الشجر والتراب وهذا الماء طاهر فى نفسه مطهر لغيره .
2- الماء المستعمل : وهو طاهر فى نفسه مطهر لغيره .
3- طاهر فى نفسه غير مطهر لغيره : وهو الماء الذى لا يتناوله اسم الماء المطلق , مثل الخل , وماء الورد , وسائر المائعات ,
والعصير , والماء المتغير بما ينفك عنه كالصابون, والزعفران
4- الماء المخالط للنجاسة : فإن تغير أحد أوصافه الثلاثة : اللون والطعم والرائحة فغير طاهر ولا طهور وإن لم يتغير فطاهر مطهر قل أو كثر .
5- وأما السؤر : فهو مابقى فى الإناء بعد الشرب فسؤر الآدمى والمأكول من الحيوانات وغير المأكولات طاهر يجوز التطهير به إلا سؤر الكلب والخنزير فنجس .
====
* أنواع المياة
1- الماء المطلق: هو الذى يقال له ماء بلا قيد سواء من البحر أو المطر أو الثلج أو الينبوع ( البئر) ويدخل فيه الماء المتغير
بطول المكث أو بسبب مقره أو مخالطة طاهر لا ينفك عنه كالطحلب و ورق الشجر والتراب وهذا الماء طاهر فى نفسه مطهر لغيره .
2- الماء المستعمل : وهو طاهر فى نفسه مطهر لغيره .
3- طاهر فى نفسه غير مطهر لغيره : وهو الماء الذى لا يتناوله اسم الماء المطلق , مثل الخل , وماء الورد , وسائر المائعات ,
والعصير , والماء المتغير بما ينفك عنه كالصابون, والزعفران
4- الماء المخالط للنجاسة : فإن تغير أحد أوصافه الثلاثة : اللون والطعم والرائحة فغير طاهر ولا طهور وإن لم يتغير فطاهر مطهر قل أو كثر .
5- وأما السؤر : فهو مابقى فى الإناء بعد الشرب فسؤر الآدمى والمأكول من الحيوانات وغير المأكولات طاهر يجوز التطهير به إلا سؤر الكلب والخنزير فنجس .
رد: الطهارة فى الاسلام
* النجاسات وكيفية التطهير منها
---------
أولا النجاسة : هى القذارة التى يجب على المسلم أن يتطهر منها ويغسل ما أصابه منها
أنواع النجاسات :
1- الميتة : أى التى ماتت من غير تذكية اى من غير ذبح شرعى ويستثنى من ذلك السمك والجراد فطاهر, و ميتة من لا دم له سائل كالنمل والنحل فطاهر إذا وقعت فى الماء ما لم تغيره , أما عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها فطاهر وجلد الميتة يطهر بالدباغ .
2- الدم: سواء كان دما مسفوحا -اى مصبوبا- كالدم الذى يجرى من المذبوح أم دم الحيض والنفاس, الا أنه يعفى عن اليسير منه . أما دم البراغيث وما يترشح من الدمامل فيعفى عنه , والكبد والطحال طاهران .. وقال ابن تيمية ويجب غسل الثوب من المدة والقيح والصديد , قال ولم يقم الدليل على نجاسته , والاولى ان يتقيه الانسان.
3- لحم الخنزير: قال الله تعالى ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم ) آية 145 سورة الانعام
5,4, 6- قيئ الآدمى وبوله ورجيعه , الا انه يعفى عن يسير القيئ ويخفف فى بول الصبى الذى لم يطعم غير اللبن فيكفى فى تطهيره برش الماء
7- الودى : وهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف .
8- المذى : وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير فى الجماع أو عند الملاعبة , وقد لايشعر الانسان بخروجه ويكون من الرجل والمرأة إلا انه من المرأة أكثر وهو نجس باتفاق العلماء .. اذا اصاب البدن وجب غسله واذا اصاب الثوب اكتفى برشه بالماء
9- المنى : ذهب بعض العلماء الى القول بنجاسته والظاهر أنه طاهر , ولكن يستحب غسله إذا كان رطبا وفركه إذا كان يابسا
10- بول وروث ما لايؤكل لحمه : وهما نجسان.. كبول وروث الحمار والبغل والفرس ,,, أما بول وروث ما يؤكل لحمه فقد ذهب للقول بطهارته مالك وأحمد وجماعة من الشافعية . وقال بن تيميه : لم يذهب أحد من الصحابة إلى القول بنجاسته
11- الجلالة : وهى الحيوان الذى يأكل العذرة( الابل والبقر والغنم والدجاج والاوز ....) وورد النهى عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها , أما اذا حبست بعيدة عن العذرة زمنا حتى طاب لحمها .. حلت لأن علة النهى والتغيير قد زالت
12- الخمر : وهى نجسة عند جمهور العلماء.. لقوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)
13- الكلب : وهو نجس ويجب غسل ما ولغ فيه 7 مرات أولاهن بالتراب .. أما شعر الكلب فالاظهر انه طاهر لم تثبت نجاسته
ثانيا كيفيه التطهير من النجاسات:
1- تطهير الثوب والبدن بغسلهما بالماء حتى تزول النجاسة عنهما
2- تطهير الأرض بصب الماء عليها أو بالجفاف .. جفاف الارض طهورها .
3- تطهير السمن ونحوه :اتفق على طهارة الجامد إذا وقعت فيه ميتة فيطرح ما
حولها ويؤكل الباقى .. اما المائعه فذهب الجمهور الى انه ينجس كله
4- تطهير جلد الميته : يطهر ظاهره وباطنه بالدباغ
5- تطهير المرآة ونحوها .: المرآة والسكين والسيف والظفر والعظم والزجاج
والآنية وكل صقيل لامسام له ,, بالمسح الذى يزيل النجاسة
6- تطهير النعل : بالدلك فى الارض
---------
أولا النجاسة : هى القذارة التى يجب على المسلم أن يتطهر منها ويغسل ما أصابه منها
أنواع النجاسات :
1- الميتة : أى التى ماتت من غير تذكية اى من غير ذبح شرعى ويستثنى من ذلك السمك والجراد فطاهر, و ميتة من لا دم له سائل كالنمل والنحل فطاهر إذا وقعت فى الماء ما لم تغيره , أما عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها فطاهر وجلد الميتة يطهر بالدباغ .
2- الدم: سواء كان دما مسفوحا -اى مصبوبا- كالدم الذى يجرى من المذبوح أم دم الحيض والنفاس, الا أنه يعفى عن اليسير منه . أما دم البراغيث وما يترشح من الدمامل فيعفى عنه , والكبد والطحال طاهران .. وقال ابن تيمية ويجب غسل الثوب من المدة والقيح والصديد , قال ولم يقم الدليل على نجاسته , والاولى ان يتقيه الانسان.
3- لحم الخنزير: قال الله تعالى ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم ) آية 145 سورة الانعام
5,4, 6- قيئ الآدمى وبوله ورجيعه , الا انه يعفى عن يسير القيئ ويخفف فى بول الصبى الذى لم يطعم غير اللبن فيكفى فى تطهيره برش الماء
7- الودى : وهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف .
8- المذى : وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير فى الجماع أو عند الملاعبة , وقد لايشعر الانسان بخروجه ويكون من الرجل والمرأة إلا انه من المرأة أكثر وهو نجس باتفاق العلماء .. اذا اصاب البدن وجب غسله واذا اصاب الثوب اكتفى برشه بالماء
9- المنى : ذهب بعض العلماء الى القول بنجاسته والظاهر أنه طاهر , ولكن يستحب غسله إذا كان رطبا وفركه إذا كان يابسا
10- بول وروث ما لايؤكل لحمه : وهما نجسان.. كبول وروث الحمار والبغل والفرس ,,, أما بول وروث ما يؤكل لحمه فقد ذهب للقول بطهارته مالك وأحمد وجماعة من الشافعية . وقال بن تيميه : لم يذهب أحد من الصحابة إلى القول بنجاسته
11- الجلالة : وهى الحيوان الذى يأكل العذرة( الابل والبقر والغنم والدجاج والاوز ....) وورد النهى عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها , أما اذا حبست بعيدة عن العذرة زمنا حتى طاب لحمها .. حلت لأن علة النهى والتغيير قد زالت
12- الخمر : وهى نجسة عند جمهور العلماء.. لقوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)
13- الكلب : وهو نجس ويجب غسل ما ولغ فيه 7 مرات أولاهن بالتراب .. أما شعر الكلب فالاظهر انه طاهر لم تثبت نجاسته
ثانيا كيفيه التطهير من النجاسات:
1- تطهير الثوب والبدن بغسلهما بالماء حتى تزول النجاسة عنهما
2- تطهير الأرض بصب الماء عليها أو بالجفاف .. جفاف الارض طهورها .
3- تطهير السمن ونحوه :اتفق على طهارة الجامد إذا وقعت فيه ميتة فيطرح ما
حولها ويؤكل الباقى .. اما المائعه فذهب الجمهور الى انه ينجس كله
4- تطهير جلد الميته : يطهر ظاهره وباطنه بالدباغ
5- تطهير المرآة ونحوها .: المرآة والسكين والسيف والظفر والعظم والزجاج
والآنية وكل صقيل لامسام له ,, بالمسح الذى يزيل النجاسة
6- تطهير النعل : بالدلك فى الارض
عدل سابقا من قبل هدى Admin في الخميس أغسطس 16, 2012 12:44 am عدل 1 مرات
رد: الطهارة فى الاسلام
من خصال الفطرة
1- الختان : وهى قطع الجلدة التى تسمى الحشفة , حتى لايجتمع فيها الوسخ ويتمكن من الاستبراء من البول , ولاتنقص لذة الجماع بالنسبه للرجل
أما المرأة فيقطع الجزء الأعلى للفرج وهو سنه قديمة ... أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفه لم يصح منها شيئ
2- 3- الاستحداد( حق العانة) ونتف الابط : هما سنتان يجزئ فيهما الحلق والقص والنتف والبؤرة
4- 5- تقليم الاظافر وقص الشارب أو إحفاؤه: يستحب تقليم الاظافر وقص الشارب أو إحفاؤه كل اسبوع
6- إعفاء اللحية وتركها حتى تكثر , بحيث تكون مظهر من مظاهر الوقار فلاتقصر ولاتترك تتفحش يحسن التوسط
7- إكرام الشعر إذا وفر وترك بأن يدهن ويسرح
8- ترك الشيب وإبقاؤه سواء للمرأة أو للرجل
9- تغيير الشيب بالحناء والحمرة والصفرة ونحوها
10 التطيب بالمسك وغيره من الطيب الذى يسر النفس ويشرح الصدر ويبعث
فى البدن نشاطا وقوة
*** المصدر: فقه السنة
1- الختان : وهى قطع الجلدة التى تسمى الحشفة , حتى لايجتمع فيها الوسخ ويتمكن من الاستبراء من البول , ولاتنقص لذة الجماع بالنسبه للرجل
أما المرأة فيقطع الجزء الأعلى للفرج وهو سنه قديمة ... أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيفه لم يصح منها شيئ
2- 3- الاستحداد( حق العانة) ونتف الابط : هما سنتان يجزئ فيهما الحلق والقص والنتف والبؤرة
4- 5- تقليم الاظافر وقص الشارب أو إحفاؤه: يستحب تقليم الاظافر وقص الشارب أو إحفاؤه كل اسبوع
6- إعفاء اللحية وتركها حتى تكثر , بحيث تكون مظهر من مظاهر الوقار فلاتقصر ولاتترك تتفحش يحسن التوسط
7- إكرام الشعر إذا وفر وترك بأن يدهن ويسرح
8- ترك الشيب وإبقاؤه سواء للمرأة أو للرجل
9- تغيير الشيب بالحناء والحمرة والصفرة ونحوها
10 التطيب بالمسك وغيره من الطيب الذى يسر النفس ويشرح الصدر ويبعث
فى البدن نشاطا وقوة
*** المصدر: فقه السنة
رد: الطهارة فى الاسلام
** الوضوء **
=======
الوضوء : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين
** دليل مشروعيته
- الدليل الاول .. الكتاب الكريم , قال تعالى :
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"
- الدليل الثانى .. السنة, روى ابو هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه سلم قال " لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " رواه الشيخان وأبو داوود والترمذى
- الدليل الثالث .. الاجماع
** أركان الوضوء
1- النية ومحلها القلب
2- غسل الوجه بالماء من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ومن شحمة الاذن إلى شحمة الاذن عرضا
3- غسل اليدين الى المرفقين , والمرفق هم المفصل الذى بين العضد والساعد
4- مسح الرأس والمسح معناه الاصابة بالبلل .. مسح بعض الرأس يكفى
5- غسل الرجلين مع الكعبين
6- الترتيب
** سنن الوضوء
1- التسمية فى اوله
2- السواك : وهو دلك الأسنان وخير ما يستاك به عود الأراك
وهو مستحب فى جميع الاوقات ولكن فى خمسة اوقات أشد استحبابا
*عند الوضوء *عند الصلاة *عند قراءة القرآن *عند الاستيقاظ *عند تغير الفم
3- غسل الكفين ثلاثا فى أول الوضوء
4- المضمضة ثلاثا
5- الاستنشاق والاستنثار ثلاثا
6- تخليل اللحية
7- تخليل الاصابع
8- تثليث الغسل : وهو السنة التى جرى عليها العمل غالبا
9- التيامن : أى البدء بغسل اليمين قبل اليسار
10- الدلك : وهو إمرار اليد على الاعضاء مع الماء أو بعده
11- الموالاة : أى تتابع غسل الاعضاء بألا يقطع المتوصأ وضوءه بعمل آخر
12- مسح الاذنين
13- إطالة الغرة والتحجيل : إطالة الغرة بأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض , أما اطالة التحجيل بأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين
14- الاقتصاد فى الماء : وروى عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ , فقال " ما هذا السرف ياسعد ؟ فقال : وهل فى الماء من سرف ؟ قال " نعم وإن كنت على نهر جار" رواه أحمد وابن ماجه وفى سنده ضعف
15 الدعاء أثناءه والدعاء بعده
16- صلاة ركعتين بعده
** مكروهات الوضوء
يكره للمتوضئ أن يترك سنة من سنن الوضوء .. حتى لايحرم الثواب
** نواقض الوضوء
1- كل ما خرج من السبيلين( القبل والدبر ) : * البول * الغائط * ريح الدبر
* المذى * المنى * الودى
2- النوم المستغرق الذى لايبقى معه ادراك مع عدم تمكن المقعدة على الارض
3- زوال العقل : سواء كان بالجنون , الاغماء , السكر
4- مس الفرج بدون حائل
** ما لا ينقض الوضوء
1- لمس المرأة بدون حائل
2- خروج الدم من غير المخرج المعتاد : جرح , حجامة , رعاف (نزيف الانف) سواء كثيرا أو قليلا
3- القيئ
4- أكل لحم الابل
5- شك المتوضئ فى الحدث
6- القهقهة فى الصلاة لاتنقض الوضوء
7- تغسيل الميت
** ما يجب له الوضوء
1- الصلاة سواء فرضا أو نفلا
2- الطواف بالكعبة
3- مس المصحف .. يجوز للمحدث حدثا اصغر مس المصحف وأما القراءة له بدون مس فهى جائزة اتفاقا
** ما يستحب له الوضوء
1- عند ذكر الله عز وجل
2- عند النوم
3- يستحب الوضوء للجنب
4- يندب قبل الغسل , سواء كان واجبا أو مستحبا
5- يندب من أكل ما مسته النار
6- تجديد الوضوء لكل صلاة
** فوائد يحتاج المتوضئ اليها
1- الكلام المباح أثناء الوضوء , مباح
2- الدعاء عند غسل الاعضاء باطل لا أصل له
3- لو شك المتوضئ فى عدد الغسلات يبنى على اليقين
4- وجود الحائل مثل الشمع على اى عضو من أعضاء الوضوء يبطله ,أما اللون كالخضاب بالحناء لايؤثر على صحة الوضوء
5- المستحاضة , او سلس البول , او انفلات الريح
6- يجوز الاستعانه بالغير فى الوضوء
7- يباح للمتوضئ أن ينشف أعضاءه بمنديل ونحوه صيفا وشتاءا
** المسح على الخفين والجوربين ( لايشفان ما تحتهما )
جائز : ويشترط أن يلبسه على وضوء
ومحل المسح : ظاهر الخف او الجوربين
ومدة جواز المسح : للمقيم يوما وليلة , وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها
ويبطل المسح بانقضاء المدة وبالجنابة وبنزع الخف أو الجورب , وعندئذ يجب غسل الرجلين عند الوضوء
المصدر.. فقة السنة .. السيد سابق
=======
الوضوء : طهارة مائية تتعلق بالوجه واليدين والرأس والرجلين
** دليل مشروعيته
- الدليل الاول .. الكتاب الكريم , قال تعالى :
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"
- الدليل الثانى .. السنة, روى ابو هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه سلم قال " لايقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ " رواه الشيخان وأبو داوود والترمذى
- الدليل الثالث .. الاجماع
** أركان الوضوء
1- النية ومحلها القلب
2- غسل الوجه بالماء من أعلى تسطيح الجبهة إلى أسفل اللحيين طولا ومن شحمة الاذن إلى شحمة الاذن عرضا
3- غسل اليدين الى المرفقين , والمرفق هم المفصل الذى بين العضد والساعد
4- مسح الرأس والمسح معناه الاصابة بالبلل .. مسح بعض الرأس يكفى
5- غسل الرجلين مع الكعبين
6- الترتيب
** سنن الوضوء
1- التسمية فى اوله
2- السواك : وهو دلك الأسنان وخير ما يستاك به عود الأراك
وهو مستحب فى جميع الاوقات ولكن فى خمسة اوقات أشد استحبابا
*عند الوضوء *عند الصلاة *عند قراءة القرآن *عند الاستيقاظ *عند تغير الفم
3- غسل الكفين ثلاثا فى أول الوضوء
4- المضمضة ثلاثا
5- الاستنشاق والاستنثار ثلاثا
6- تخليل اللحية
7- تخليل الاصابع
8- تثليث الغسل : وهو السنة التى جرى عليها العمل غالبا
9- التيامن : أى البدء بغسل اليمين قبل اليسار
10- الدلك : وهو إمرار اليد على الاعضاء مع الماء أو بعده
11- الموالاة : أى تتابع غسل الاعضاء بألا يقطع المتوصأ وضوءه بعمل آخر
12- مسح الاذنين
13- إطالة الغرة والتحجيل : إطالة الغرة بأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض , أما اطالة التحجيل بأن يغسل ما فوق المرفقين والكعبين
14- الاقتصاد فى الماء : وروى عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ , فقال " ما هذا السرف ياسعد ؟ فقال : وهل فى الماء من سرف ؟ قال " نعم وإن كنت على نهر جار" رواه أحمد وابن ماجه وفى سنده ضعف
15 الدعاء أثناءه والدعاء بعده
16- صلاة ركعتين بعده
** مكروهات الوضوء
يكره للمتوضئ أن يترك سنة من سنن الوضوء .. حتى لايحرم الثواب
** نواقض الوضوء
1- كل ما خرج من السبيلين( القبل والدبر ) : * البول * الغائط * ريح الدبر
* المذى * المنى * الودى
2- النوم المستغرق الذى لايبقى معه ادراك مع عدم تمكن المقعدة على الارض
3- زوال العقل : سواء كان بالجنون , الاغماء , السكر
4- مس الفرج بدون حائل
** ما لا ينقض الوضوء
1- لمس المرأة بدون حائل
2- خروج الدم من غير المخرج المعتاد : جرح , حجامة , رعاف (نزيف الانف) سواء كثيرا أو قليلا
3- القيئ
4- أكل لحم الابل
5- شك المتوضئ فى الحدث
6- القهقهة فى الصلاة لاتنقض الوضوء
7- تغسيل الميت
** ما يجب له الوضوء
1- الصلاة سواء فرضا أو نفلا
2- الطواف بالكعبة
3- مس المصحف .. يجوز للمحدث حدثا اصغر مس المصحف وأما القراءة له بدون مس فهى جائزة اتفاقا
** ما يستحب له الوضوء
1- عند ذكر الله عز وجل
2- عند النوم
3- يستحب الوضوء للجنب
4- يندب قبل الغسل , سواء كان واجبا أو مستحبا
5- يندب من أكل ما مسته النار
6- تجديد الوضوء لكل صلاة
** فوائد يحتاج المتوضئ اليها
1- الكلام المباح أثناء الوضوء , مباح
2- الدعاء عند غسل الاعضاء باطل لا أصل له
3- لو شك المتوضئ فى عدد الغسلات يبنى على اليقين
4- وجود الحائل مثل الشمع على اى عضو من أعضاء الوضوء يبطله ,أما اللون كالخضاب بالحناء لايؤثر على صحة الوضوء
5- المستحاضة , او سلس البول , او انفلات الريح
6- يجوز الاستعانه بالغير فى الوضوء
7- يباح للمتوضئ أن ينشف أعضاءه بمنديل ونحوه صيفا وشتاءا
** المسح على الخفين والجوربين ( لايشفان ما تحتهما )
جائز : ويشترط أن يلبسه على وضوء
ومحل المسح : ظاهر الخف او الجوربين
ومدة جواز المسح : للمقيم يوما وليلة , وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها
ويبطل المسح بانقضاء المدة وبالجنابة وبنزع الخف أو الجورب , وعندئذ يجب غسل الرجلين عند الوضوء
المصدر.. فقة السنة .. السيد سابق
رد: الطهارة فى الاسلام
** الغسل **
الغسل معناه : تعميم البدن بالماء
* موجبات الغسل
1- خروج المنى بشهوة فى النوم أو اليقظة من ذكر أو انثى .. وهو قول عامة الفقهاء
- اذا خرج المنى من غير شهوة او لمرض فلا غسل عليه
- اذا احتلم ولم يجد منى فلاغسل عليه
- اذا استيقظ من النوم ووجد بللا ولم يذكر احتلاما ..اذا شك فلا غسل
واذا تيقن فيغتسل
- احس بانتقال المنى عند الشهوة فامسك ذكره فلم يخرج فلاغسل
- رأى فى ثوبه منيا ولايعلم وقته .. فيعيد صلاته اذا كان صلى من
ادنى نومة كانت له ..بعد الاغتسال
2- التقاء الختانين
3- انقطاع الحيض والنفاس
4- الموت : وجب تغسيل المسلم.. اجماعا
5- الكافر اذا اسلم : يجب عليه الغسل
** ما يحرم عى الجنب
- الصلاة
- الطواف
- مس المصحف وحمله
- قراءة القرآن
- المكث فى المسجد
** الاغتسال المستحبة
- غسل الجمعة
- غسل العيدين
- غسل من غسل ميتا
- غسل الاحرام
- غسل دخول الكعبة
- غسل الوقوف بعرفة
** اركان الغسل
- النية
- غسل جميع الاعضاء
** سنن الغسل
- يغسل يديه ثلاثا
- يغسل فرجه
- يتوضأ وضوا كاملا
- يفيض الماء على رأسه ثلاثا مع تخليل الشعر
- يفيض الماء على سائر الجسد .. الشق الايمن ثم الايسر وداخل الاذنين
والسرة واصابع الرجلين ودلك باقى الجسد
** غسل المرأة :
- مثل غسل الرجل ولكن عليها ان تنفض ضفائرها حتى يصل الماء
لمنبت الشعر
** مسائل تتعلق بالغسل
- يصلح غسل واحد عن حيض وجنابة أو جمعة وعيد او جنابة وجمعة
- يقوم الغسل عن الوضوء
- يجوز للجنب والحائض ازالة الشعر وقص الشعر والخروج للسوق
- لابأس من دخول الحمام .. المقصود الحمامات العموميه
- لا بأس من تنشيف الاعضاء صيفا وشتاءا بمنديل او نحوه
- يجوز للرجل الاغتسال بباقى الماء الذى اغتسلت منه المرأة او العكس ,
كما يجوز اغتسالهما فى اناء واحد
- لايجوز الاغتسال عريانا امام الناس .. لان كشف العورة محرم
الغسل معناه : تعميم البدن بالماء
* موجبات الغسل
1- خروج المنى بشهوة فى النوم أو اليقظة من ذكر أو انثى .. وهو قول عامة الفقهاء
- اذا خرج المنى من غير شهوة او لمرض فلا غسل عليه
- اذا احتلم ولم يجد منى فلاغسل عليه
- اذا استيقظ من النوم ووجد بللا ولم يذكر احتلاما ..اذا شك فلا غسل
واذا تيقن فيغتسل
- احس بانتقال المنى عند الشهوة فامسك ذكره فلم يخرج فلاغسل
- رأى فى ثوبه منيا ولايعلم وقته .. فيعيد صلاته اذا كان صلى من
ادنى نومة كانت له ..بعد الاغتسال
2- التقاء الختانين
3- انقطاع الحيض والنفاس
4- الموت : وجب تغسيل المسلم.. اجماعا
5- الكافر اذا اسلم : يجب عليه الغسل
** ما يحرم عى الجنب
- الصلاة
- الطواف
- مس المصحف وحمله
- قراءة القرآن
- المكث فى المسجد
** الاغتسال المستحبة
- غسل الجمعة
- غسل العيدين
- غسل من غسل ميتا
- غسل الاحرام
- غسل دخول الكعبة
- غسل الوقوف بعرفة
** اركان الغسل
- النية
- غسل جميع الاعضاء
** سنن الغسل
- يغسل يديه ثلاثا
- يغسل فرجه
- يتوضأ وضوا كاملا
- يفيض الماء على رأسه ثلاثا مع تخليل الشعر
- يفيض الماء على سائر الجسد .. الشق الايمن ثم الايسر وداخل الاذنين
والسرة واصابع الرجلين ودلك باقى الجسد
** غسل المرأة :
- مثل غسل الرجل ولكن عليها ان تنفض ضفائرها حتى يصل الماء
لمنبت الشعر
** مسائل تتعلق بالغسل
- يصلح غسل واحد عن حيض وجنابة أو جمعة وعيد او جنابة وجمعة
- يقوم الغسل عن الوضوء
- يجوز للجنب والحائض ازالة الشعر وقص الشعر والخروج للسوق
- لابأس من دخول الحمام .. المقصود الحمامات العموميه
- لا بأس من تنشيف الاعضاء صيفا وشتاءا بمنديل او نحوه
- يجوز للرجل الاغتسال بباقى الماء الذى اغتسلت منه المرأة او العكس ,
كما يجوز اغتسالهما فى اناء واحد
- لايجوز الاغتسال عريانا امام الناس .. لان كشف العورة محرم
رد: الطهارة فى الاسلام
* التيمم
====
1- تعريف التيمم : المعنى اللغوى .. القصد
والشرعى .. القصد الى الصعيد , لمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة
ونحوها
* دليل مشروعيته : ثبت مشروعيته فى الكتاب والسنة والاجماع
* اختصاص هذه الامة به :وهو من الخصائص التى خص الله بها هذه الامة
* سبب مشروعيته :نزلت آيه التيمم فى احدى اسفار الرسول فى البيداء ولم يكن هناك ماء
* الاسباب المبيحه له :
- الايجد ماء او وجد ما لايكفيه
- أن يكون به مرض أو جراحة ويخاف من زيادة المرض أو تأخر الشفاء إذا عرف ذلك بالتجربة أو يقول الطبيب
- أن يكون الماء شديد البرودة وغلب حصول الضرر
- إذا كان الماء قريبا منه ولكن يخاف على نفسه أو عرضه أو ماله أو فوت الرفقة
- اذا احتاج الى الماء حالا أو مآلا لشربه أو شرب غيره , ولو كان كلبا غير عقور أو احتاج له لطبخ أو عجن وإزالة نجاسة غير معفو عنها فإنه يتيمم ويحفظ ما معه من ماء
- إذا كان قادرا على استعمال الماء ولكنه خشى خروج الوقت بإستعماله فى الوضوء أو الغسل فإنه يتيمم ويصلى
* الصعيد الذى يتيمم به : يجوز التيمم بالتراب الطاهر وكل ما كان من جنس الارض كالرمل والحجر والجص
* كيفية التيمم : ينوى بالقلب ثم يضرب بيديه الصعيد الطاهر ويمسح بهما وجهه وكفيه ,والسنة لمن تيمم بالتراب أن ينفض يديه وينفخهما منه ولا يعفر بهما وجهه
*ويباح بالتيمم ما يباح بالغسل والوضوء واشترط العلماء دخول الوقت للتيمم ويباح أن يصلى بالتيمم الواحد ما شاء من الفرائض
* نواقضه :
- ما ينقض ( مايبطل ) الوضوء
- وجود الماء لمن فقده
- زوال المانع من استعمال الماء .. واذا صلى بالتيمم ثم وجد الماء بعد الفراغ من الصلاة فلا يجب عليه الاعادة وإن كان الوقت باقيا .. وإذا وجده قبل الفراغ من الصلاة فيجب التطهر بالماء .. وهى مسألة خلافية
* المسح على الجبيرة والعمامة :
يجب المسح على الجبيرة ( وهى ما يشد به على الكسر من خشب وجبس )
أو العصابة ( ما يربط به الاعضاء الجريحة ) إذا كانت فى أحد أعضاء الوضوء أو المسح .. ويبطل المسح بسقوطها أو نزعها عن موضعها للبرء وان لم تسقط
* صلاة فاقد الطهوريين : الماء والصعيد .. يصلى حسب حاله ولا اعادة عليه
====
1- تعريف التيمم : المعنى اللغوى .. القصد
والشرعى .. القصد الى الصعيد , لمسح الوجه واليدين بنية استباحة الصلاة
ونحوها
* دليل مشروعيته : ثبت مشروعيته فى الكتاب والسنة والاجماع
* اختصاص هذه الامة به :وهو من الخصائص التى خص الله بها هذه الامة
* سبب مشروعيته :نزلت آيه التيمم فى احدى اسفار الرسول فى البيداء ولم يكن هناك ماء
* الاسباب المبيحه له :
- الايجد ماء او وجد ما لايكفيه
- أن يكون به مرض أو جراحة ويخاف من زيادة المرض أو تأخر الشفاء إذا عرف ذلك بالتجربة أو يقول الطبيب
- أن يكون الماء شديد البرودة وغلب حصول الضرر
- إذا كان الماء قريبا منه ولكن يخاف على نفسه أو عرضه أو ماله أو فوت الرفقة
- اذا احتاج الى الماء حالا أو مآلا لشربه أو شرب غيره , ولو كان كلبا غير عقور أو احتاج له لطبخ أو عجن وإزالة نجاسة غير معفو عنها فإنه يتيمم ويحفظ ما معه من ماء
- إذا كان قادرا على استعمال الماء ولكنه خشى خروج الوقت بإستعماله فى الوضوء أو الغسل فإنه يتيمم ويصلى
* الصعيد الذى يتيمم به : يجوز التيمم بالتراب الطاهر وكل ما كان من جنس الارض كالرمل والحجر والجص
* كيفية التيمم : ينوى بالقلب ثم يضرب بيديه الصعيد الطاهر ويمسح بهما وجهه وكفيه ,والسنة لمن تيمم بالتراب أن ينفض يديه وينفخهما منه ولا يعفر بهما وجهه
*ويباح بالتيمم ما يباح بالغسل والوضوء واشترط العلماء دخول الوقت للتيمم ويباح أن يصلى بالتيمم الواحد ما شاء من الفرائض
* نواقضه :
- ما ينقض ( مايبطل ) الوضوء
- وجود الماء لمن فقده
- زوال المانع من استعمال الماء .. واذا صلى بالتيمم ثم وجد الماء بعد الفراغ من الصلاة فلا يجب عليه الاعادة وإن كان الوقت باقيا .. وإذا وجده قبل الفراغ من الصلاة فيجب التطهر بالماء .. وهى مسألة خلافية
* المسح على الجبيرة والعمامة :
يجب المسح على الجبيرة ( وهى ما يشد به على الكسر من خشب وجبس )
أو العصابة ( ما يربط به الاعضاء الجريحة ) إذا كانت فى أحد أعضاء الوضوء أو المسح .. ويبطل المسح بسقوطها أو نزعها عن موضعها للبرء وان لم تسقط
* صلاة فاقد الطهوريين : الماء والصعيد .. يصلى حسب حاله ولا اعادة عليه
رد: الطهارة فى الاسلام
* الحيض
===
أصل الحيض فى اللغة : السيلان و هو الدم الخارج من قبل المرأة حال صحتها من غير سبب الولادة ولا افتضاض , ولا يخرج دم الحيض قبل بلوغ تسع سنين عند الاكثر فاذا رأت الدم قبله يكون دم علة , ويكون لون دم الحيض اسود واحمر واصفر ومتوسطا بين البياض والسواد , ولا حد لاقل مدته , اما اكثرها فعند بعضهم عشرة أيام وعند البعض خمسة عشر يوما ولا حد لاكثر الطهر المتخلل بين الحيضتين وأقله خمسة عشر يوما .
* النفاس
هو الدم الخارج بسبب الولادة وإن كان المولود سقطا , ولا حد لأقل مدته أما أكثرها فأربعون يوما فإن انقطع الدم قبل الاربعين فهى طاهر يحل لها ما يحرم بالنفاس .
- ما يحرم بالحيض والنفاس
1- يحرم على الحائض والنفساء ما يحرم على الجنب
2- يحرم عليهما الصوم والصلاة ولكن تقضيان ما فات فى ايام الحيض والنفاس من الصوم ( صوم رمضان) ولا يجب قضاء الصلاة .
3- يحرم الجماع فى الحيض والنفاس حتى تطهر بالغسل أما المباشرة فيما فوق السرة تحت الركبة فحلال إجماعا , وفيما بين السرة والركبة فحرام عند أكثرهم واختار البعض الكراهة .
* الاستحاضة
هى استمرار نزول الدم وجريانه فى غير أوانه فإذا كانت مدة الحيض معروفة لها قبل الاستحاضة فتعتبر هذه المدة مدة الحيض والباقى مدة الاستحاضة وإن استطاعت تمييز دم الحيض من غيره فتعمل بالتمييز , ولا يجب على المستحاضة الغسل لشيئ من الصلاة ولا فى وقت من الاوقات إلا حينما ينقطع حيضها , لكن يجب عليها الوضوء لكل صلاة ويجب ايضا أن تغسل فرجها قبل الوضوء وتحشوه بقطن أو خرقة دفعا للنجاسة ولا تتوضأ قبل دخول الوقت عند الجمهور ويجوز لزوجها وطؤها , ولها حكم الطاهرات فتصلى وتصوم وتعتكف .
* صلاة المعذور
من به عذر مثل سلس البول أو تفلت ريح او استحاضة فإن طهورهم للصلاة يشترط له:
1- الاستنجاء من البول والدم بعد دخول وقت الصلاة .
2- حشو المكان بخرقة مانعة للدم ( للمستحاضة ) أو لف المكان بشيئ مانع للبول للمعذور
3- الوضوء بعد دخول الوقت ولا يهم ما يسقط أو يتفلت بعد ذلك .
4- الصلاة بالوضوء الواحد فرضا واحدا وما شاء من السنن هذا اذا كان العذر مستمرا فى كل وقت أما إذا كان هناك وقت للطهارة وجبت الطهارة .
* صلاة فاقد الطهورين
من فقد الماء والتراب صلى بدون وضوء وتيمم لمن كان فى مكان لاماء فيه ولا تراب طهور ولا إعادة عليه.
===
أصل الحيض فى اللغة : السيلان و هو الدم الخارج من قبل المرأة حال صحتها من غير سبب الولادة ولا افتضاض , ولا يخرج دم الحيض قبل بلوغ تسع سنين عند الاكثر فاذا رأت الدم قبله يكون دم علة , ويكون لون دم الحيض اسود واحمر واصفر ومتوسطا بين البياض والسواد , ولا حد لاقل مدته , اما اكثرها فعند بعضهم عشرة أيام وعند البعض خمسة عشر يوما ولا حد لاكثر الطهر المتخلل بين الحيضتين وأقله خمسة عشر يوما .
* النفاس
هو الدم الخارج بسبب الولادة وإن كان المولود سقطا , ولا حد لأقل مدته أما أكثرها فأربعون يوما فإن انقطع الدم قبل الاربعين فهى طاهر يحل لها ما يحرم بالنفاس .
- ما يحرم بالحيض والنفاس
1- يحرم على الحائض والنفساء ما يحرم على الجنب
2- يحرم عليهما الصوم والصلاة ولكن تقضيان ما فات فى ايام الحيض والنفاس من الصوم ( صوم رمضان) ولا يجب قضاء الصلاة .
3- يحرم الجماع فى الحيض والنفاس حتى تطهر بالغسل أما المباشرة فيما فوق السرة تحت الركبة فحلال إجماعا , وفيما بين السرة والركبة فحرام عند أكثرهم واختار البعض الكراهة .
* الاستحاضة
هى استمرار نزول الدم وجريانه فى غير أوانه فإذا كانت مدة الحيض معروفة لها قبل الاستحاضة فتعتبر هذه المدة مدة الحيض والباقى مدة الاستحاضة وإن استطاعت تمييز دم الحيض من غيره فتعمل بالتمييز , ولا يجب على المستحاضة الغسل لشيئ من الصلاة ولا فى وقت من الاوقات إلا حينما ينقطع حيضها , لكن يجب عليها الوضوء لكل صلاة ويجب ايضا أن تغسل فرجها قبل الوضوء وتحشوه بقطن أو خرقة دفعا للنجاسة ولا تتوضأ قبل دخول الوقت عند الجمهور ويجوز لزوجها وطؤها , ولها حكم الطاهرات فتصلى وتصوم وتعتكف .
* صلاة المعذور
من به عذر مثل سلس البول أو تفلت ريح او استحاضة فإن طهورهم للصلاة يشترط له:
1- الاستنجاء من البول والدم بعد دخول وقت الصلاة .
2- حشو المكان بخرقة مانعة للدم ( للمستحاضة ) أو لف المكان بشيئ مانع للبول للمعذور
3- الوضوء بعد دخول الوقت ولا يهم ما يسقط أو يتفلت بعد ذلك .
4- الصلاة بالوضوء الواحد فرضا واحدا وما شاء من السنن هذا اذا كان العذر مستمرا فى كل وقت أما إذا كان هناك وقت للطهارة وجبت الطهارة .
* صلاة فاقد الطهورين
من فقد الماء والتراب صلى بدون وضوء وتيمم لمن كان فى مكان لاماء فيه ولا تراب طهور ولا إعادة عليه.
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرا هدى
على هذا الموضوع القيم
وعلى المجهود المبذول
على هذا الموضوع القيم
وعلى المجهود المبذول
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرا هدى
وجعله فى ميزان حسناتك
شكراااااااااااااااا
وجعله فى ميزان حسناتك
شكراااااااااااااااا
انوار- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 611
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرااااااااااااا
هدى
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرااااااااااااا
هدى
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرااااااااااااا
هدى
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الطهارة فى الاسلام
جزاكى الله خيرا هدى
مجهود قيم
مجهود قيم
بسملة- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 878
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
مواضيع مماثلة
» الاسلام دين العفة
» الى اين تمضى يا أمة الاسلام
» تداعى الامم على الاسلام
» اهل مصر دخلوا دين الاسلام افواجا بعد الفتح
» المقداد بن عمرو.. أول فارس فى الاسلام
» الى اين تمضى يا أمة الاسلام
» تداعى الامم على الاسلام
» اهل مصر دخلوا دين الاسلام افواجا بعد الفتح
» المقداد بن عمرو.. أول فارس فى الاسلام
روضة البدر :: منتديات روضه الاسلام :: فقه السنة :: الفقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله