بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
+3
روضة البدر
هدى من الله
روز
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
الدروس النحوية الشبكية .. لأدوات والحروف .. حروف الجر ..مُذ ومُنْذُ
=========
قال الأستاذ الغلاييني البيروتي رحمه الله
** - مُذ ومُنْذُ
مُذْ ومُنذُ تكونان حرفيْ جَرّ
بمعنى "منْ"، لابتداءِ الغاية،
إن كان الزمانُ ماضياً،
نحو "ما رأيتكَ مُذْ أو منذُ يومِ الجمعة"،
وبمعنى "في"، التي للظرفيّة،
إن كان الزمان حاضراً،
نحو "ما رأيتهُ مُنذُ يومنا أو شهرِنا" أي فيهما.
وحينئذٍ تُفيدان استغراقَ المدَّة،
وبمعنى "من وإلى" معاً،
إذا كان مجرورهما نكرةً معدودةً لفظاً أو معنى.
فالأول نحو "ما رأيتكَ مُذ ثلاثةِ أيام"، أي من بَدئها إلى نهايتها.
والثاني نحو "ما رأيتكَ مذ أمدٍ، أو مُنذُ دَهرٍ".
فالأمدُ والدهرُ كِلاهما مُتعدِّدٌ معنًى، لأنه يقالْ لكل جزءٍ منها أمدٌ ودهرٌ.
لهذا لا يقالُ "ما رأيتُهُ مُنذ يومٍ أو شهرٍ"، بمعنى ما رأيتهُ من بدئهما إلى نهايتهما،
لأنهما نكرتانِ غيرَ معدودتينِ،
لأنهُ لا يقالُ الجزءِ اليومِ يومٌ، ولا لجزءِ الشهر شهرٌ.
>> واعلم أَنهُ يشترطُ في مجرورهما أن يكون ماضياً أو حاضراً، كما رأيتَ.
ويشترطُ في الفعل قبلَهما أن يكون ماضياً منفيّاً، فلا يقالُ "رأيتهُ منذُ يومِ الخميس"،
أَو ماضياً فيه معنى التَّطاوُلِ والامتدادِ، نحو "سِرتُ مُذْ طلوعِ الشمسِ".
[[#]] وتكونُ "مُذ ومُنذُ" ظرفينِ منصوبينِ مَحلاً، فَيُرفعُ ما بعدَهما.
ويُشترَطُ فيهما أَيضاً ما اشتُرطَ فيهما وهما حرفان.
وقد سبقَ الكلامُ عليهما في المفعول فيهِ، عندَ الكلامِ على شرحِ الظروف المبنية فراجعهُ.
ومُذ أصلُها "منذُ" فَخُفّفت، بدليل رجوعهم إلى ضم الذَّال عند ملاقاتها ساكناً،
نحو "انتظرتكَ مذُ الصباح".
ومُنذُ أصلُها "من" الجارَّةُ و"إذ" الظرفيّة، فَجُعلتا كلمةً واحدةً.
ولذا كسرت مِيمُها - في بعض اللُّغات - باعتبار الأصل.
=========
قال الأستاذ الغلاييني البيروتي رحمه الله
** - مُذ ومُنْذُ
مُذْ ومُنذُ تكونان حرفيْ جَرّ
بمعنى "منْ"، لابتداءِ الغاية،
إن كان الزمانُ ماضياً،
نحو "ما رأيتكَ مُذْ أو منذُ يومِ الجمعة"،
وبمعنى "في"، التي للظرفيّة،
إن كان الزمان حاضراً،
نحو "ما رأيتهُ مُنذُ يومنا أو شهرِنا" أي فيهما.
وحينئذٍ تُفيدان استغراقَ المدَّة،
وبمعنى "من وإلى" معاً،
إذا كان مجرورهما نكرةً معدودةً لفظاً أو معنى.
فالأول نحو "ما رأيتكَ مُذ ثلاثةِ أيام"، أي من بَدئها إلى نهايتها.
والثاني نحو "ما رأيتكَ مذ أمدٍ، أو مُنذُ دَهرٍ".
فالأمدُ والدهرُ كِلاهما مُتعدِّدٌ معنًى، لأنه يقالْ لكل جزءٍ منها أمدٌ ودهرٌ.
لهذا لا يقالُ "ما رأيتُهُ مُنذ يومٍ أو شهرٍ"، بمعنى ما رأيتهُ من بدئهما إلى نهايتهما،
لأنهما نكرتانِ غيرَ معدودتينِ،
لأنهُ لا يقالُ الجزءِ اليومِ يومٌ، ولا لجزءِ الشهر شهرٌ.
>> واعلم أَنهُ يشترطُ في مجرورهما أن يكون ماضياً أو حاضراً، كما رأيتَ.
ويشترطُ في الفعل قبلَهما أن يكون ماضياً منفيّاً، فلا يقالُ "رأيتهُ منذُ يومِ الخميس"،
أَو ماضياً فيه معنى التَّطاوُلِ والامتدادِ، نحو "سِرتُ مُذْ طلوعِ الشمسِ".
[[#]] وتكونُ "مُذ ومُنذُ" ظرفينِ منصوبينِ مَحلاً، فَيُرفعُ ما بعدَهما.
ويُشترَطُ فيهما أَيضاً ما اشتُرطَ فيهما وهما حرفان.
وقد سبقَ الكلامُ عليهما في المفعول فيهِ، عندَ الكلامِ على شرحِ الظروف المبنية فراجعهُ.
ومُذ أصلُها "منذُ" فَخُفّفت، بدليل رجوعهم إلى ضم الذَّال عند ملاقاتها ساكناً،
نحو "انتظرتكَ مذُ الصباح".
ومُنذُ أصلُها "من" الجارَّةُ و"إذ" الظرفيّة، فَجُعلتا كلمةً واحدةً.
ولذا كسرت مِيمُها - في بعض اللُّغات - باعتبار الأصل.
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
جزاكى الله خيرا روز
شكرا لكى درس مفيد
شكرا لكى درس مفيد
روضة البدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
fola- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2194
نقاط : 2722
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
شكراااااااااااااااا
روز
روز
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
شكرا للمرور الغالى
هدى
روضة البدر
فلة
رحمة
هدى
روضة البدر
فلة
رحمة
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
انوار- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 611
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
فداء الاسلام- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 950
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
رد: الدروس النحوية الشبكية..لأدوات والحروف .. حروف الجر..مُذ ومُنْذُ
شكرا للمرور الغالى
انوار
فداء الاسلام
انوار
فداء الاسلام
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
مواضيع مماثلة
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..في
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..حتى
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..على
» الأدوات والحروف .. حروف الجر .. الكاف
» الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..حتى
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..على
» الأدوات والحروف .. حروف الجر .. الكاف
» الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله