بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
+8
fola
ام دهب و مصطفى
شمعة الامل
لولا
توتى بدر
هدى من الله
فداء الاسلام
روز
12 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
=======
قال الأستاذ مصطفى الغلاييي رحمه الله
** - اللام
اللام لها خمسة عشر معنى
1- الملك
- وهي الداخلة بين ذاتين، ومصحوبها يملك -
كقوله تعالى {لله ما في السموات والأرض} ، ونحو "الدار لسعيد".
2- الاختصاص،
وتسمى لام الاختصاص، ولام الاستحقاق - وهي الداخلة بين معنى وذات -
نحو "الحمد لله" والنجاح للعاملين,
ومنه قولهم "الفصاحة لقريش، والصباحة لبني هاشم".
3- شبه الملك.
وتسمى لام النسبة - وهي الداخلة بين ذاتين، ومصحوبها لا يملك -
نحو "اللجام للفرس".
4- التبيين،
وتسمى "اللام المبينة"،
لأنها تبين "أن مصحوبها مفعول لما قبلها"، من فعل تعجب أو اسم تفضيل،
نحو
"خالد أحب لي من سعيد.
ما أحبني للعلم!.
ما أحمل عليا للمصائب! ".
فما بعد اللام هو المفعول به.
وإنما تقول "خالد أحب لي من سعيد"،
إذا كان هو المحب وأنت المحبوب.
فإذا أردت العكس قلت "خالد أحب إلي من سعيد"،
كما قال تعالى {رب السجن أحب إلي} وقد سبق هذا في "إلى".
5- التعليل والسببية،
كقوله تعالى {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله} ،
وقول الشاعر [من الطويل]
وإني لتعروني لذ**** هزة ... كما انتفض العصفور بلله القطر
ومنه اللام الثانية في قولك "ياللناس للمظلوم! ".
6- التوكيد
- وهي الزائدة في الإعراب لمجرد توكيد الكلام -
كقول الشاعر [من الكامل]
وملكت ما بين العراق ويثرب ... ملكا أجار لمسلم ومعاهد
ونحو "يا بؤس للحرب! ".
ومنه لام المستغاث، نحو "يا للفضيلة! " وهي لا تتعلق بشيء، لأن زيادتها لمجرد التوكيد.
7- التقوية
- وهي التي يجاء بها زائدة لتقوية عامل ضعف بالتأخير، بكونه غير فعل.
فالأول
كقوله تعالى {الذين هم لربهم يرهبون}
وقوله {إن كنتم للرؤيا تعبرون} .
والثاني
كقوله سبحانه {مصدقا لما معهم}
وقوله {فعال لما يريد} .
وهي - مع كونها زائدة - متعلقة بالعامل الذي قوته، لأنها - مع زيادتها - أفادته التقوية،
فليست زائدة محضة.
وقيل هي كالزائدة المحضة، فلا تتعلق بشيء.
8- انتهاء الغاية
- أي معنى "إلى" -
كقوله سبحانه {كل يجري لأجل مسمى} ، أي إليه،
وقوله {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} ،
وقوله {بأن ربك أوحى لها} .
9- الاستغاثة
وتستعمل مفتوحة مع المستغاث،
ومكسورة مع المستغاث له،
نحو "يا لخالد لبكر! ".
10- التعجب
وتستعمل مفتوحة بعد "يا" في نداء المتعجب منه،
نحو "يا للفرح! "،
ومنه قول الشاعر [امرئ القيس - من الطويل]
فيا لك من ليل! كأن نجومه ... بكل مغار الفتل شدت بيذبل
وتستعمل في غير النداء مكسورة،
نحو "لله دره رجلا! "،
ونحو "لله ما يفعل الجهل بالأمم! ".
11- الصيرورة
(وتسمى لام العاقبة ولام المآل أيضا)
وهي التي تدل على أن ما بعدها يكون عاقبة لما قبلها ونتيجة له، علة في حصوله.
وتخالف لام التعليل في أن ما قبلها لم يكن لأجل ما بعدها،
ومنه قوله تعالى {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} ،
فهم لم يلتقطوه لذلك، وإنما التقطوه فكانت العاقبة ذلك.
قال الشاعر [من الوافر]
لدوا للموت، وابنوا للخراب ... فكلكمء يصير إلى الذهاب
فالإنسان لا يلد للموت، ولا يبني للخراب، وإنما تكون العاقبة كذلك.
12- الاستعلاء
- أي معنى "على" -
إما حقيقة
كقوله تعالى {يخرون للأذقان سجدا} ،
وقول الشاعر [من الطويل]
ضممت إليه بالسنان قميصه ... فخر صريعا لليدين وللفم
وإمّا مجازاً
كقوله تعالى {إن أسأتُم فَلَها} ، أي فعليها إساءتُها،
كما قال في آية أخرى {وإن أسأتُم فعليها} .
13- الوقتُ
(وتُسمَّى لامَ الوقت ولامَ التاريخ)
نحو "هذا الغلامُ لِسنةٍ"، أي مرَّت عليه سَنةٌ.
وهي عندَ الإطلاق تدلُّ على الوقت الحاضر،
نحو "كتبتُهُ لِغُرَّةِ شهر كذا"، أي عند غُرّتِهِ، أو في غُرَّتهِ.
وعندَ القرينة تدلُّ على المُضيِّ أو الاستقبال،
فتكونُ بمعنى "قبَلٍ" أو "بَعدٍ"،
فالأولُ كقولك "كتبتُهُ لستٍّ بَقينَ من شهر كذا"، أي قبلها،
والثاني كقولك "كتبتُهُ لخمسٍ خَلَوْن من شهر كذا"، أي بعدها.
ومنهُ قولهُ تعالى {أقمِ الصّلاةَ لِدلوكِ الشمس} ، أي بعدَ دلُوكها.
ومنه حديثُ "صُوموا لِرُؤيتهِ وأفطِروا لِرؤيته"، أي بعد رؤيته.
14- معنى "معَ"،
كقول الشاعر [من الطويل]
فَلَمَّا تَفَرَّقْنا كأَنِّي ومالِكاً ... - لِطولِ اجتماعٍ - لم نَبِتْ ليْلَةً مَعا
15- معنى "في"،
كقوله تعالى {ويَضَعُ الموازينَ القسطَ ليومِ القِيامة} ، أي فيها،
وقولهِ {لا يُجلّيها لوقتها إلاّ هُو} ، أي في وقتها.
ومنه قولهم "مضى لسبيله"، أي في سبيلهِ.
"
المصدر
جامع الدروس عن الشاملة فليطابق
=======
قال الأستاذ مصطفى الغلاييي رحمه الله
** - اللام
اللام لها خمسة عشر معنى
1- الملك
- وهي الداخلة بين ذاتين، ومصحوبها يملك -
كقوله تعالى {لله ما في السموات والأرض} ، ونحو "الدار لسعيد".
2- الاختصاص،
وتسمى لام الاختصاص، ولام الاستحقاق - وهي الداخلة بين معنى وذات -
نحو "الحمد لله" والنجاح للعاملين,
ومنه قولهم "الفصاحة لقريش، والصباحة لبني هاشم".
3- شبه الملك.
وتسمى لام النسبة - وهي الداخلة بين ذاتين، ومصحوبها لا يملك -
نحو "اللجام للفرس".
4- التبيين،
وتسمى "اللام المبينة"،
لأنها تبين "أن مصحوبها مفعول لما قبلها"، من فعل تعجب أو اسم تفضيل،
نحو
"خالد أحب لي من سعيد.
ما أحبني للعلم!.
ما أحمل عليا للمصائب! ".
فما بعد اللام هو المفعول به.
وإنما تقول "خالد أحب لي من سعيد"،
إذا كان هو المحب وأنت المحبوب.
فإذا أردت العكس قلت "خالد أحب إلي من سعيد"،
كما قال تعالى {رب السجن أحب إلي} وقد سبق هذا في "إلى".
5- التعليل والسببية،
كقوله تعالى {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله} ،
وقول الشاعر [من الطويل]
وإني لتعروني لذ**** هزة ... كما انتفض العصفور بلله القطر
ومنه اللام الثانية في قولك "ياللناس للمظلوم! ".
6- التوكيد
- وهي الزائدة في الإعراب لمجرد توكيد الكلام -
كقول الشاعر [من الكامل]
وملكت ما بين العراق ويثرب ... ملكا أجار لمسلم ومعاهد
ونحو "يا بؤس للحرب! ".
ومنه لام المستغاث، نحو "يا للفضيلة! " وهي لا تتعلق بشيء، لأن زيادتها لمجرد التوكيد.
7- التقوية
- وهي التي يجاء بها زائدة لتقوية عامل ضعف بالتأخير، بكونه غير فعل.
فالأول
كقوله تعالى {الذين هم لربهم يرهبون}
وقوله {إن كنتم للرؤيا تعبرون} .
والثاني
كقوله سبحانه {مصدقا لما معهم}
وقوله {فعال لما يريد} .
وهي - مع كونها زائدة - متعلقة بالعامل الذي قوته، لأنها - مع زيادتها - أفادته التقوية،
فليست زائدة محضة.
وقيل هي كالزائدة المحضة، فلا تتعلق بشيء.
8- انتهاء الغاية
- أي معنى "إلى" -
كقوله سبحانه {كل يجري لأجل مسمى} ، أي إليه،
وقوله {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} ،
وقوله {بأن ربك أوحى لها} .
9- الاستغاثة
وتستعمل مفتوحة مع المستغاث،
ومكسورة مع المستغاث له،
نحو "يا لخالد لبكر! ".
10- التعجب
وتستعمل مفتوحة بعد "يا" في نداء المتعجب منه،
نحو "يا للفرح! "،
ومنه قول الشاعر [امرئ القيس - من الطويل]
فيا لك من ليل! كأن نجومه ... بكل مغار الفتل شدت بيذبل
وتستعمل في غير النداء مكسورة،
نحو "لله دره رجلا! "،
ونحو "لله ما يفعل الجهل بالأمم! ".
11- الصيرورة
(وتسمى لام العاقبة ولام المآل أيضا)
وهي التي تدل على أن ما بعدها يكون عاقبة لما قبلها ونتيجة له، علة في حصوله.
وتخالف لام التعليل في أن ما قبلها لم يكن لأجل ما بعدها،
ومنه قوله تعالى {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} ،
فهم لم يلتقطوه لذلك، وإنما التقطوه فكانت العاقبة ذلك.
قال الشاعر [من الوافر]
لدوا للموت، وابنوا للخراب ... فكلكمء يصير إلى الذهاب
فالإنسان لا يلد للموت، ولا يبني للخراب، وإنما تكون العاقبة كذلك.
12- الاستعلاء
- أي معنى "على" -
إما حقيقة
كقوله تعالى {يخرون للأذقان سجدا} ،
وقول الشاعر [من الطويل]
ضممت إليه بالسنان قميصه ... فخر صريعا لليدين وللفم
وإمّا مجازاً
كقوله تعالى {إن أسأتُم فَلَها} ، أي فعليها إساءتُها،
كما قال في آية أخرى {وإن أسأتُم فعليها} .
13- الوقتُ
(وتُسمَّى لامَ الوقت ولامَ التاريخ)
نحو "هذا الغلامُ لِسنةٍ"، أي مرَّت عليه سَنةٌ.
وهي عندَ الإطلاق تدلُّ على الوقت الحاضر،
نحو "كتبتُهُ لِغُرَّةِ شهر كذا"، أي عند غُرّتِهِ، أو في غُرَّتهِ.
وعندَ القرينة تدلُّ على المُضيِّ أو الاستقبال،
فتكونُ بمعنى "قبَلٍ" أو "بَعدٍ"،
فالأولُ كقولك "كتبتُهُ لستٍّ بَقينَ من شهر كذا"، أي قبلها،
والثاني كقولك "كتبتُهُ لخمسٍ خَلَوْن من شهر كذا"، أي بعدها.
ومنهُ قولهُ تعالى {أقمِ الصّلاةَ لِدلوكِ الشمس} ، أي بعدَ دلُوكها.
ومنه حديثُ "صُوموا لِرُؤيتهِ وأفطِروا لِرؤيته"، أي بعد رؤيته.
14- معنى "معَ"،
كقول الشاعر [من الطويل]
فَلَمَّا تَفَرَّقْنا كأَنِّي ومالِكاً ... - لِطولِ اجتماعٍ - لم نَبِتْ ليْلَةً مَعا
15- معنى "في"،
كقوله تعالى {ويَضَعُ الموازينَ القسطَ ليومِ القِيامة} ، أي فيها،
وقولهِ {لا يُجلّيها لوقتها إلاّ هُو} ، أي في وقتها.
ومنه قولهم "مضى لسبيله"، أي في سبيلهِ.
"
المصدر
جامع الدروس عن الشاملة فليطابق
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرا لكى روز
على الدروس المفيدة
على الدروس المفيدة
فداء الاسلام- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 950
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
بارك الله فيكى روز ومتعك بالصحة والعافية
سلسة دروس مفيدة جدااااااااااااااااا
سلسة دروس مفيدة جدااااااااااااااااا
توتى بدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرا روز
على الدروس المفيدة
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرااااااااااااااا
روز
روز
شمعة الامل- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1825
نقاط : 2259
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكراااااااااااااا
روز
روز
ام دهب و مصطفى- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرا لكى روز
موضوع مفيد
fola- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2194
نقاط : 2722
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكررررررررررررررررررررا
روز
روضة البدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرا لكى روز
لولو حسن- عضو فضى
- الجنس :
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكراااااااااااااا
مروركم شرفنى
لولو حسن
روضة البدر
هدى ,,فلة
ام دهب ومصطفى
شمعة الامل
لولا ,, فداء الاسلام
توتى بدر
[/center]مروركم شرفنى
لولو حسن
روضة البدر
هدى ,,فلة
ام دهب ومصطفى
شمعة الامل
لولا ,, فداء الاسلام
توتى بدر
[center]
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكراااااااا
روز
روز
علياء احمد- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 582
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
مرورك الكريم نور صفحتى
علياء احمد
علياء احمد
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الأدوات والحروف ..حروف الجر ..اللام
شكرا لكى روز
انوار- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 611
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
مواضيع مماثلة
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..في
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..حتى
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..على
» الأدوات والحروف .. حروف الجر .. الكاف
» الأدوات والحروف ..حروف الجر ..الباء
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..حتى
» الأدوات والحروف .. حروف الجر ..على
» الأدوات والحروف .. حروف الجر .. الكاف
» الأدوات والحروف ..حروف الجر ..الباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله