بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
ما هو علم السيرة النبوية ؟
+9
ابرار محمد
لولا
ام دهب و مصطفى
هنا سيد
fola
لولو حسن
هدى من الله
شمعة الامل
saher ryad
13 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هو علم السيرة النبوية ؟
تعريف السيرة وفوائد دراستها
أولاً تعريفها لغة
السِّيرَة: الاسم من السَّيْر,ولها عدة إطلاقات: بمعنى الطريقة سواء كانت خيراً أو شراً , يقال: فلان محمود السِّيرَة , وفلان مذموم السِّيرَة
والسِّيرَة:الهيئة , وفي التنزيلسَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى)
والسِّيرَة: السُّنة ,قال خالد بن زهير :
فَلاَ تَجْزَعَنَّ مِن سُنَّةٍ أَنتَ سِرْتَها فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَن يَسِيرُهَا
وفي تاج العروس: "والسِّيرَة النبوية وكتب السِّير, مأخوذة من السيرة بمعنى الطريقة , وأدخل فيها الغزوات وغير ذلك إلحاقاً أو تأويلاً"
ثانياً: السِّيرة في الاصطلاح
قد يذكر مصطلح السيرة ويقصد به أخبار السابقين , ففي كتاب الإبانة الكبرى نقرأ من أقوال عبد العزيز الماجشون وهو يحذر من الجدل: وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يُجَادِلُوكَ بِتَأْوِيلِ الْقُرْآنِ وَاخْتِلَافِ الْأَحَادِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَتُجَادِلَهُمْ فَتَزِلَّ كَمَا زَلُّوا وَتَضِلَّ كَمَا ضَلُّوا فَقَدْ كَفَتْكَ السِّيرَةُ ـ يَعْنِي سِيرَةَ السَّلَفِ ـ
ولكن الغالب عند إطلاق هذا المصطلح أنه ينصرف إلى سيرة النبي- صلى الله عليه وسلم – وقيل إن أول من استعمل كلمة سيرة وقصد بها حياة النبي – صلى الله عليه وسلم – هو محمد بن مسلم بن شهاب الزهري
وكذلك وجدنا في كلام الواقدي إطلاقاً ينصرف إلى سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – قال مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ،: قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ: إِنَّ أَهْلَ الْكُوفَةِ رَوَوْا، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّهُ قَالَ: «كُنْتُ أَمْتَحُ لِأَصْحَابِي يَوْمَ بَدْرٍ مِنَ الْقَلِيبِ» فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: «هَذَا غَلَطٌ مِنْ رِوَايَةِ أَهْلِ الْعِرَاقِ فِي جَابِرٍ وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ يُصَيِّرُونَهُمَا فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا، وَلَمْ يَرْوِ ذَلِكَ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ وَلَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَلَا أَبُو مَعْشَرٍ، وَلَا أَحَدٌ مِمَّنْ رَوَى السِّيرَةَ»
وقريب من هذا قول الشافعي:" لَمْ يَخْتَلِفْ أَهْلُ السِّيرَةِ عِنْدَنَا: ابْنُ إِسْحَاقَ , وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ , وَجَمَاعَةٌ مِمَّنْ رَوَى السِّيرَةَ , أَنَّ بَنِي قَيْنُقَاعَ كَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُوَادَعَةٌ وَعَهْدٌ , فَأَتَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَى صَائِغٍ مِنْهُمْ لِيَصُوغَ لَهَا حُلِيًّا , وَكَانَتِ الْيَهُودُ مُعَادِيَةً لِلْأَنْصَارِ , فَلَمَّا جَلَسَتْ عِنْدَ الصَّائِغِ عَمَدَ إِلَى بَعْضِ حَدَائِدِهِ فَشَدَّ بِهِ أَسْفَلَ ذَيْلِهَا وَجَيْبَهَا وَهِيَ لَا تَشْعُرُ , فَلَمَّا قَامَتِ الْمَرْأَةُ وَهِيَ فِي سُوقِهِمْ نَظَرُوا إِلَيْهَا مُنْكَشِفَةً فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ مِنْهَا وَيَسْخَرُونَ , فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَابَذَهُمْ وَجَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ نَقْضًا لِلْعَهْدِ"
إلا أننا لم نجد في كلام المتقدمين تعريفاً للسيرة كفن مستقل , اللهم إلا ما وجدته من إشارة في كلام الحافظ ابن حجر في فتح الباري حيث قال: وَالسِّيَرِ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ التَّحْتَانِيَّةِ جَمْعُ سِيرَةٍ وَأُطْلِقَ ذَلِكَ عَلَى أَبْوَابِ الْجِهَادِ لِأَنَّهَا مُتَلَقَّاةٌ مِنْ أَحْوَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَوَاته"
فالحافظ هنا يشير إلى أن السيرة هي أحوال النبي –صلى الله عليه وسلم – في حياته كلها والغزوات جزء منها.
ولم يخرج المعاصرون عن هذا المعنى في تحديد مفهوم السيرة , فعرفتها دائرة المعارف الإسلامية بأنها: الترجمة المأثورة لحياة النبي – صلى الله عليه وسلم -
هذا ما عليه أكثر الكاتبين في السيرة: أنها ذكر وقائع حياته – صلى الله عليه وسلم – من يوم مولده إلى يوم وفاته.
ولكن نظرة متعجلة في مصادر السيرة القديمة والحديثة تجعلنا نقول: إن تعريف السيرة كعلم مستقل أرحب وأوسع من ذلك , فإذا ما نظرنا إلى فهرس سيرة ابن هشام بعد سرد النسب الزكي نجد هذه العناوين:سياقة النسب من ولد إسماعيل , عمر إسماعيل وموطن أمه ووفاته وحديث الوصاة بأهل مصر , أصل العرب , ذكر نسب الأنصار , أمر عمرو بن عامر وقصة سد مأرب , اسْتِيلَاءُ أَبِي كَرِبٍ تُبَّانَ أَسْعَدَ عَلَى مَلِكِ الْيَمَنِ وَغَزْوِهِ إلَى يَثْرِبَ ,تبع يذهب إلى مكة ويطوف بالكعبة , ملك ذي نواس وسبب وجود النصرانية في نجران , القليس أو كنيسة أبرهة , الكناني يحدث في القُلَّيْس ,خروج أبرهة لهدم الكعبة.
هذه بعض العناوين لم نذكرها على التتابع ,بل أسقطت من بينها عناوين أخرى ,ثم يسترسل ابن هشام حتى يصل إلى عبادة الأصنام ,وأصلها وسببها , لا يذكر أصنام العرب فقط , ولكن أصنام قوم نوح , ثم أصنام العرب وأسماءها , وفعل العرب مع أصنامهم ,ثم يسترسل حتى يرجع إلى الكلام على النسب: نسب خزاعة , ثم ينزل حتى يصل إلى أولاد هاشم وأمهاتهم , وأولاد عبد المطلب بن هاشم وأمهاتهم , ثم يجيء الكلام على أم رسول الله – صلى الله عليه وسلم –وأمهاتها , وبعدها الكلام على مولده المبارك.
أولاً تعريفها لغة
السِّيرَة: الاسم من السَّيْر,ولها عدة إطلاقات: بمعنى الطريقة سواء كانت خيراً أو شراً , يقال: فلان محمود السِّيرَة , وفلان مذموم السِّيرَة
والسِّيرَة:الهيئة , وفي التنزيلسَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى)
والسِّيرَة: السُّنة ,قال خالد بن زهير :
فَلاَ تَجْزَعَنَّ مِن سُنَّةٍ أَنتَ سِرْتَها فَأَوَّلُ راضٍ سُنَّةً مَن يَسِيرُهَا
وفي تاج العروس: "والسِّيرَة النبوية وكتب السِّير, مأخوذة من السيرة بمعنى الطريقة , وأدخل فيها الغزوات وغير ذلك إلحاقاً أو تأويلاً"
ثانياً: السِّيرة في الاصطلاح
قد يذكر مصطلح السيرة ويقصد به أخبار السابقين , ففي كتاب الإبانة الكبرى نقرأ من أقوال عبد العزيز الماجشون وهو يحذر من الجدل: وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يُجَادِلُوكَ بِتَأْوِيلِ الْقُرْآنِ وَاخْتِلَافِ الْأَحَادِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَتُجَادِلَهُمْ فَتَزِلَّ كَمَا زَلُّوا وَتَضِلَّ كَمَا ضَلُّوا فَقَدْ كَفَتْكَ السِّيرَةُ ـ يَعْنِي سِيرَةَ السَّلَفِ ـ
ولكن الغالب عند إطلاق هذا المصطلح أنه ينصرف إلى سيرة النبي- صلى الله عليه وسلم – وقيل إن أول من استعمل كلمة سيرة وقصد بها حياة النبي – صلى الله عليه وسلم – هو محمد بن مسلم بن شهاب الزهري
وكذلك وجدنا في كلام الواقدي إطلاقاً ينصرف إلى سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – قال مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ،: قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ: إِنَّ أَهْلَ الْكُوفَةِ رَوَوْا، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أَنَّهُ قَالَ: «كُنْتُ أَمْتَحُ لِأَصْحَابِي يَوْمَ بَدْرٍ مِنَ الْقَلِيبِ» فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: «هَذَا غَلَطٌ مِنْ رِوَايَةِ أَهْلِ الْعِرَاقِ فِي جَابِرٍ وَأَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ يُصَيِّرُونَهُمَا فِيمَنْ شَهِدَ بَدْرًا، وَلَمْ يَرْوِ ذَلِكَ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ وَلَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، وَلَا أَبُو مَعْشَرٍ، وَلَا أَحَدٌ مِمَّنْ رَوَى السِّيرَةَ»
وقريب من هذا قول الشافعي:" لَمْ يَخْتَلِفْ أَهْلُ السِّيرَةِ عِنْدَنَا: ابْنُ إِسْحَاقَ , وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ , وَجَمَاعَةٌ مِمَّنْ رَوَى السِّيرَةَ , أَنَّ بَنِي قَيْنُقَاعَ كَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مُوَادَعَةٌ وَعَهْدٌ , فَأَتَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْأَنْصَارِ إِلَى صَائِغٍ مِنْهُمْ لِيَصُوغَ لَهَا حُلِيًّا , وَكَانَتِ الْيَهُودُ مُعَادِيَةً لِلْأَنْصَارِ , فَلَمَّا جَلَسَتْ عِنْدَ الصَّائِغِ عَمَدَ إِلَى بَعْضِ حَدَائِدِهِ فَشَدَّ بِهِ أَسْفَلَ ذَيْلِهَا وَجَيْبَهَا وَهِيَ لَا تَشْعُرُ , فَلَمَّا قَامَتِ الْمَرْأَةُ وَهِيَ فِي سُوقِهِمْ نَظَرُوا إِلَيْهَا مُنْكَشِفَةً فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ مِنْهَا وَيَسْخَرُونَ , فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَابَذَهُمْ وَجَعَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ نَقْضًا لِلْعَهْدِ"
إلا أننا لم نجد في كلام المتقدمين تعريفاً للسيرة كفن مستقل , اللهم إلا ما وجدته من إشارة في كلام الحافظ ابن حجر في فتح الباري حيث قال: وَالسِّيَرِ بِكَسْرِ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ التَّحْتَانِيَّةِ جَمْعُ سِيرَةٍ وَأُطْلِقَ ذَلِكَ عَلَى أَبْوَابِ الْجِهَادِ لِأَنَّهَا مُتَلَقَّاةٌ مِنْ أَحْوَالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَوَاته"
فالحافظ هنا يشير إلى أن السيرة هي أحوال النبي –صلى الله عليه وسلم – في حياته كلها والغزوات جزء منها.
ولم يخرج المعاصرون عن هذا المعنى في تحديد مفهوم السيرة , فعرفتها دائرة المعارف الإسلامية بأنها: الترجمة المأثورة لحياة النبي – صلى الله عليه وسلم -
هذا ما عليه أكثر الكاتبين في السيرة: أنها ذكر وقائع حياته – صلى الله عليه وسلم – من يوم مولده إلى يوم وفاته.
ولكن نظرة متعجلة في مصادر السيرة القديمة والحديثة تجعلنا نقول: إن تعريف السيرة كعلم مستقل أرحب وأوسع من ذلك , فإذا ما نظرنا إلى فهرس سيرة ابن هشام بعد سرد النسب الزكي نجد هذه العناوين:سياقة النسب من ولد إسماعيل , عمر إسماعيل وموطن أمه ووفاته وحديث الوصاة بأهل مصر , أصل العرب , ذكر نسب الأنصار , أمر عمرو بن عامر وقصة سد مأرب , اسْتِيلَاءُ أَبِي كَرِبٍ تُبَّانَ أَسْعَدَ عَلَى مَلِكِ الْيَمَنِ وَغَزْوِهِ إلَى يَثْرِبَ ,تبع يذهب إلى مكة ويطوف بالكعبة , ملك ذي نواس وسبب وجود النصرانية في نجران , القليس أو كنيسة أبرهة , الكناني يحدث في القُلَّيْس ,خروج أبرهة لهدم الكعبة.
هذه بعض العناوين لم نذكرها على التتابع ,بل أسقطت من بينها عناوين أخرى ,ثم يسترسل ابن هشام حتى يصل إلى عبادة الأصنام ,وأصلها وسببها , لا يذكر أصنام العرب فقط , ولكن أصنام قوم نوح , ثم أصنام العرب وأسماءها , وفعل العرب مع أصنامهم ,ثم يسترسل حتى يرجع إلى الكلام على النسب: نسب خزاعة , ثم ينزل حتى يصل إلى أولاد هاشم وأمهاتهم , وأولاد عبد المطلب بن هاشم وأمهاتهم , ثم يجيء الكلام على أم رسول الله – صلى الله عليه وسلم –وأمهاتها , وبعدها الكلام على مولده المبارك.
saher ryad- عضو مشارك
- الجنس :
عدد المساهمات : 63
نقاط : 133
تاريخ التسجيل : 02/02/2013
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكم الله خيرا عنا وعن جميع المسلمين
شمعة الامل- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1825
نقاط : 2259
تاريخ التسجيل : 26/08/2012
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكم الله خيرا ومتعكم بالصحة والعافية
قد استفدنا استفادة كبيرة من الموضوعات القيمة
التى يتم طرحها من خلال مساهماتكم البناءة
لكم جزيل الشكر سحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قد استفدنا استفادة كبيرة من الموضوعات القيمة
التى يتم طرحها من خلال مساهماتكم البناءة
لكم جزيل الشكر سحر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
شكرا لهذا الشرح المستفيض لمعنى علم السيرة
والملخص انها:
هى أحوال و كافة امور ووقائع حياة النبى من مولده حتى وفاته و يدخل فيها الغزوات
والملخص انها:
هى أحوال و كافة امور ووقائع حياة النبى من مولده حتى وفاته و يدخل فيها الغزوات
لولو حسن- عضو فضى
- الجنس :
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكى الله خيرا سحر
على هذا التناول الطيب
على هذا التناول الطيب
fola- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2194
نقاط : 2722
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
شكرا سحر
موضوع قيم
بارك الله فيكى
موضوع قيم
بارك الله فيكى
هنا سيد- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2469
نقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكم الله خيرا
وجعله فى ميزان حسناتكم
وجعله فى ميزان حسناتكم
ام دهب و مصطفى- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكى الله خيرا سحر
وجعله فى ميزان حسناتك
وجعله فى ميزان حسناتك
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكى الله خيراااااااااا
سحر رياض
سحر رياض
ابرار محمد- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 687
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 23/07/2013
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكى الله خيرا سحر
علياء احمد- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 582
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكم الله خيرااا
موضوع ممتاز
موضوع ممتاز
خديجة- عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 280
نقاط : 308
تاريخ التسجيل : 30/08/2014
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
جزاكى الله خيرااااا
انوار- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 611
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 23/09/2013
رد: ما هو علم السيرة النبوية ؟
شكرا ,, بارك الله فيكى
سالى- عضو متقدم
- الجنس :
عدد المساهمات : 134
نقاط : 140
تاريخ التسجيل : 15/03/2015
مواضيع مماثلة
» فوائد دراسة السيرة النبوية:
» في مدرسة السيرة
» طريقة كتابة السيرة الذاتية - CV
» من صور الخيرية في السنة النبوية
» التلبينة النبوية وفوائدها
» في مدرسة السيرة
» طريقة كتابة السيرة الذاتية - CV
» من صور الخيرية في السنة النبوية
» التلبينة النبوية وفوائدها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله