بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
** الحجاز **
+10
ام دهب و مصطفى
بسملة
روز
فداء الاسلام
فجر
لولو حسن
لولا
fola
ضوء القمر
رحمة
14 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
** الحجاز **
** الحجاز **
=====
الحجاز هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة؛ مدنه الرئيسية جدة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة، الطائف و ينبع،. حدوده التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً.ولكن الراجح عند الأكثر أنها من الطائف و الباحة جنوباً وحتى خيبر شمالاً.
ويأتي على رأس أشهر القبائل العربية التي استوطنت الحجاز قديمًا قبيلة قريش في مكة و هي التي ينتسب إليها النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و الخلفاء الراشدون و الأمويون و العباسيون، بلأضافة الي قبائل كنانة و جرهم و خزاعة بمكة و الأوس والخزرج في المدينة .
مكانة الحجاز
وللحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المومنين في صلواتهم اليومية، ويوجد به((بئر زمزم)) و المسجد النبوي الذى يوجد به قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، و قبور اصحاب الرسول. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبها حيث اليمن
الموقع الجغرافي و أهل الحجاز
الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، و سميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، و بالتفصيل تقع الحجازعلى طول سلسلة جبال الحجاز و تمتد بمحاذات البحر الاحمر "بحرالحجاز"، و من بلدتيي القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة و الطائف و جدة و رابغ والمدينة و ينبع وقراهم وضواحيهم و باديتهم و هجرهم، إلى شمالي أملج وبدر و العلا و الحناكية و مدائن صالح وقراهم. ومن البحرالاحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية ورنية و تربة والخرمة و شرقي قرى أواساط جبال الحجاز و المدينة والعلا و مدائن صالح . والحجازاليوم مقسم إلي منطقتيين:
منطقة مكة
وتضم الطائف وجدة و رابغ و الليث و القنفذة والكامل و الجموم و بحرة و مستورة و صعبر و جعرانةو الهدا و بريمان و السيل و الخرار و عين شمس و رنية وابحر و تربة و عسفان و راس الحجاز والمثناة و ذهبان الخ...
منطقة المدينة
و تضم ينبع و أملج و العلا و بدر و الحناكية و مهدالذهب و مدائن صالح و خيبر و راس ابومدوراس بريدي... الاانه قد تم اقتطاع جزء غالي من الحجاز و هي مدينة أملج والقرى التابع لها لتصبح تابعة للمنطقة تبوك في شمال السعودية، و تبوك قديمآ كانت جزء من صحراء بادية الشام و فلسطين.
تاريخ الحجاز
للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر، فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م). دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1926 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي. وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة. وكان الحجاز في النظام الإداري التركي ولاية يقصد بها مكة المكرمة، وقسمت هذه الولاية إلى ثلاثة (سناجق) مكة والمدينة وجدة.
حكام الحجاز
تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الاموي اول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان , ثم تولى الأمارة على مكة ابنة عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عبدالملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبدالملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبدالعزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبدالملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين,ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود ، و من العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية و العبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة.
الثقافة والنشاط السكاني
ويحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرهفة، والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي. و بالغناء،واللباس التقليدي لأهل الحجاز، هو العمامة الغبانة أو الألفي والغترة البيضاء، والثوب الأبيض والحزام البقشة والدقلة والمصنف اليماني أو الحلبي.
اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة، والأدلاء والتجار والحرفيين بالمدينة، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة، كما ازدهرت البادية بالأعمال الانتاجية الزراعية والحيوانية.
مهن وحرف الحجاز حتى القرن العشرين
الخيمية:
كان يشتهر لدى عائلة اللبني وخصوصاً لدى المغفور له السيد:أحمد عبدالله لبني وابنه المغفور له السيد:عبدالرحيم أحمد لبني (رحمهما الله) فكان احمد لبني رحمه الله يخيطها وياجرها في موسم الحج ويساعده فيه ابنه عبدالرحيم رحمه الله ولما توفي احمد رحمه الله انتقل مهنة خياطة الخيام إلى ابنه عبدالرحيم رحمه الله فجعل يخيطها وياجرها في موسم الحج مقتديا في منهج والده رحمه الله وفي عام:1404هـ استخدم عبدالرحيم لبني رحمه الله عمال من الجنسية النيجرية ومنهم:السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله فجعل يخيطها وكان ينوب عن عبدالرحيم لبني رحمه الله في تاجير الخيام في موسم الحج وبعد وفاة عبدالرحيم لبني رحمه الله استلم ابنائه عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن مهنة خياطة الخيام وتاجيرها في موسم الحج فاقتدو في منهج والدهم رحمه الله فجعلو السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله يخيط الخيام وهم ياجرون الخيام في موسم الحج وفي عام:1425هـ انتقل محمد برناوي إلى رحمة الله وجعل أبناء عبدالرحيم لبني رحمه الله عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن يفكرون من الذي يخيط الخيام بعد وفاة محمد برناوي رحمه الله فاتو بابن محمد برناوي رحمه الله السيد:إبراهيم برناوي فجعل يخيط الخيام
العطارية
المؤذنون
الفخرانية
العطرجية
الزمازمة
المطوفون
الوكلاء
الأدلاء
الخياطون
الحلوانية
النحاسون
الدباغون
القطانون
البصاصون
المجلدون
الخرازون
الدعوجية
العشرية
القصاصون
الدهانون
القمقمجية
الجزارون
الخرازون
القبانية
الوزانون
اللبنية
قالوا عن الحجاز
وحدد الأصمعي الحجاز في كتابه جزيرة العرب: "الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية". وقال في موضع آخر: الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر ومذك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن وجُلُّ سليم وجُلُّ هلال وظهر حرة ليلى وممايلي الشام شغب وبدا.
وقد أكثر شعراء العرب من ذكر الحجاز ومما قيل فيه قول بعض الأعراب: تطاول ليلى بالعراق ولم يكن علي بأكناف الحجاز يطول فهل لي إلى أرض الحجاز ومن به بعاقبة قبل الفوات سبيل إذا لم يكن بيني وبينك مرسل فريح الصبا مني إليك رسول
وقال مالك بن فهم الدوسي ملك عمان عندما هاجر من ارض السراة متوجها إلى عمان :
ستغنيك عن أرض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك
وقال آخر: سرى البرق من أرض الحجاز فشاقني وكل حجازي له البرق شائق فواكبدي مما ألاقي من الهوى إذا حنَّ إلفٌ أو تألق بارق
وقال آخر: كفى حزنًا أني ببغداد نازل وقلبي بأكناف الحجاز رهين إذا عنَّ ذكر للحجاز استفزني إلى من بأكناف الحجاز حنين فوالله ما فارقتهم قاليا لهم ولكن ما يُقضى فسوف يكون
وقال الأشجع بن عمرو السلمي: بأكناف الحجاز هوى دفين يؤرقني إذا هدت العيون أحن إلى الحجاز وساكنيه حنين الإلف فارقه القرين
وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حلت بفيد وجاورت أرض الحجاز فأين منك مرامها؟
منقول
=====
الحجاز هو المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية المعاصرة؛ مدنه الرئيسية جدة، ومكة المكرّمة والمدينة المنورة، الطائف و ينبع،. حدوده التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها من شمال صعدة في اليمن جنوباً، إلى معان في الأردن شمالاً.ولكن الراجح عند الأكثر أنها من الطائف و الباحة جنوباً وحتى خيبر شمالاً.
ويأتي على رأس أشهر القبائل العربية التي استوطنت الحجاز قديمًا قبيلة قريش في مكة و هي التي ينتسب إليها النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و الخلفاء الراشدون و الأمويون و العباسيون، بلأضافة الي قبائل كنانة و جرهم و خزاعة بمكة و الأوس والخزرج في المدينة .
مكانة الحجاز
وللحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهو مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ الكعبة المشرفة, وهي قبلة المومنين في صلواتهم اليومية، ويوجد به((بئر زمزم)) و المسجد النبوي الذى يوجد به قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، و قبور اصحاب الرسول. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف. والتي كان يتجه من خلالها العرب شمالا نحو الشام وجنوبها حيث اليمن
الموقع الجغرافي و أهل الحجاز
الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، و سميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، و بالتفصيل تقع الحجازعلى طول سلسلة جبال الحجاز و تمتد بمحاذات البحر الاحمر "بحرالحجاز"، و من بلدتيي القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة و الطائف و جدة و رابغ والمدينة و ينبع وقراهم وضواحيهم و باديتهم و هجرهم، إلى شمالي أملج وبدر و العلا و الحناكية و مدائن صالح وقراهم. ومن البحرالاحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية ورنية و تربة والخرمة و شرقي قرى أواساط جبال الحجاز و المدينة والعلا و مدائن صالح . والحجازاليوم مقسم إلي منطقتيين:
منطقة مكة
وتضم الطائف وجدة و رابغ و الليث و القنفذة والكامل و الجموم و بحرة و مستورة و صعبر و جعرانةو الهدا و بريمان و السيل و الخرار و عين شمس و رنية وابحر و تربة و عسفان و راس الحجاز والمثناة و ذهبان الخ...
منطقة المدينة
و تضم ينبع و أملج و العلا و بدر و الحناكية و مهدالذهب و مدائن صالح و خيبر و راس ابومدوراس بريدي... الاانه قد تم اقتطاع جزء غالي من الحجاز و هي مدينة أملج والقرى التابع لها لتصبح تابعة للمنطقة تبوك في شمال السعودية، و تبوك قديمآ كانت جزء من صحراء بادية الشام و فلسطين.
تاريخ الحجاز
للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر، فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م). دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1926 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي. وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة. وكان الحجاز في النظام الإداري التركي ولاية يقصد بها مكة المكرمة، وقسمت هذه الولاية إلى ثلاثة (سناجق) مكة والمدينة وجدة.
حكام الحجاز
تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الاموي اول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان , ثم تولى الأمارة على مكة ابنة عبدالعزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد في خلافة عبدالملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبدالملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبدالعزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبدالملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين,ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود ، و من العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية و العبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة.
الثقافة والنشاط السكاني
ويحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرهفة، والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي. و بالغناء،واللباس التقليدي لأهل الحجاز، هو العمامة الغبانة أو الألفي والغترة البيضاء، والثوب الأبيض والحزام البقشة والدقلة والمصنف اليماني أو الحلبي.
اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة، والأدلاء والتجار والحرفيين بالمدينة، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة، كما ازدهرت البادية بالأعمال الانتاجية الزراعية والحيوانية.
مهن وحرف الحجاز حتى القرن العشرين
الخيمية:
كان يشتهر لدى عائلة اللبني وخصوصاً لدى المغفور له السيد:أحمد عبدالله لبني وابنه المغفور له السيد:عبدالرحيم أحمد لبني (رحمهما الله) فكان احمد لبني رحمه الله يخيطها وياجرها في موسم الحج ويساعده فيه ابنه عبدالرحيم رحمه الله ولما توفي احمد رحمه الله انتقل مهنة خياطة الخيام إلى ابنه عبدالرحيم رحمه الله فجعل يخيطها وياجرها في موسم الحج مقتديا في منهج والده رحمه الله وفي عام:1404هـ استخدم عبدالرحيم لبني رحمه الله عمال من الجنسية النيجرية ومنهم:السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله فجعل يخيطها وكان ينوب عن عبدالرحيم لبني رحمه الله في تاجير الخيام في موسم الحج وبعد وفاة عبدالرحيم لبني رحمه الله استلم ابنائه عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن مهنة خياطة الخيام وتاجيرها في موسم الحج فاقتدو في منهج والدهم رحمه الله فجعلو السيد:محمد إبراهيم برناوي رحمه الله يخيط الخيام وهم ياجرون الخيام في موسم الحج وفي عام:1425هـ انتقل محمد برناوي إلى رحمة الله وجعل أبناء عبدالرحيم لبني رحمه الله عبدالعزيز واحمد وهاني وايمن يفكرون من الذي يخيط الخيام بعد وفاة محمد برناوي رحمه الله فاتو بابن محمد برناوي رحمه الله السيد:إبراهيم برناوي فجعل يخيط الخيام
العطارية
المؤذنون
الفخرانية
العطرجية
الزمازمة
المطوفون
الوكلاء
الأدلاء
الخياطون
الحلوانية
النحاسون
الدباغون
القطانون
البصاصون
المجلدون
الخرازون
الدعوجية
العشرية
القصاصون
الدهانون
القمقمجية
الجزارون
الخرازون
القبانية
الوزانون
اللبنية
قالوا عن الحجاز
وحدد الأصمعي الحجاز في كتابه جزيرة العرب: "الحجاز من تخوم صنعاء من العبلاء وتبالة إلى تخوم الشام، وإنما سمي حجازًا لأنه حجز بين تهامة ونجد؛ فمكة تهامية والمدينة حجازية والطائف حجازية". وقال في موضع آخر: الحجاز اثنتا عشرة دارًا: المدينة وخيبر ومذك وذو المروة ودار بلي ودار أشجع ودار مزينة ودار جهينة ونفر من هوازن وجُلُّ سليم وجُلُّ هلال وظهر حرة ليلى وممايلي الشام شغب وبدا.
وقد أكثر شعراء العرب من ذكر الحجاز ومما قيل فيه قول بعض الأعراب: تطاول ليلى بالعراق ولم يكن علي بأكناف الحجاز يطول فهل لي إلى أرض الحجاز ومن به بعاقبة قبل الفوات سبيل إذا لم يكن بيني وبينك مرسل فريح الصبا مني إليك رسول
وقال مالك بن فهم الدوسي ملك عمان عندما هاجر من ارض السراة متوجها إلى عمان :
ستغنيك عن أرض الحجاز مشارب رحاب النواحي واضحات المسالك
وقال آخر: سرى البرق من أرض الحجاز فشاقني وكل حجازي له البرق شائق فواكبدي مما ألاقي من الهوى إذا حنَّ إلفٌ أو تألق بارق
وقال آخر: كفى حزنًا أني ببغداد نازل وقلبي بأكناف الحجاز رهين إذا عنَّ ذكر للحجاز استفزني إلى من بأكناف الحجاز حنين فوالله ما فارقتهم قاليا لهم ولكن ما يُقضى فسوف يكون
وقال الأشجع بن عمرو السلمي: بأكناف الحجاز هوى دفين يؤرقني إذا هدت العيون أحن إلى الحجاز وساكنيه حنين الإلف فارقه القرين
وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حلت بفيد وجاورت أرض الحجاز فأين منك مرامها؟
منقول
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: ** الحجاز **
شكرا لكى رحمة
على المعلومات القيمة
بارك الله فيكى
على المعلومات القيمة
بارك الله فيكى
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
رد: ** الحجاز **
معلومات قيمة
شكرا رحمة
شكرا رحمة
fola- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2194
نقاط : 2722
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: ** الحجاز **
شكرا لكى رحمة
معلومات ممتازة
معلومات ممتازة
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: ** الحجاز **
جزاكى الله خيرا رحمة
جميع قلوب المسلمين تهفو الى الحجاز
والحرمين الشريفين بارض الحجاز
جميع قلوب المسلمين تهفو الى الحجاز
والحرمين الشريفين بارض الحجاز
لولو حسن- عضو فضى
- الجنس :
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55
رد: ** الحجاز **
شكرا رحمة
بارك الله فيكى
بارك الله فيكى
فجر- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 884
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ** الحجاز **
بارك الله فيكى رحمة
فداء الاسلام- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 950
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
رد: ** الحجاز **
جزاكى الله خيرا رحمة
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: ** الحجاز **
مروركم جميعا شرفنى وعطر صفحتى
فلة ,, روز ,, فداء الاسلام
فجر ,, لولو حسن
ضوء القمر ,, لولا
فلة ,, روز ,, فداء الاسلام
فجر ,, لولو حسن
ضوء القمر ,, لولا
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: ** الحجاز **
شكرا رحمة
جزاكى الله خيرا
جزاكى الله خيرا
بسملة- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 878
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: ** الحجاز **
جزاكى الله خيرا رحمة
ام دهب و مصطفى- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ** الحجاز **
جزاكى الله خيرا
رحمة
رحمة
هنا سيد- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2469
نقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
رد: ** الحجاز **
شكرا رحمة
على المعلومات القيمة
على المعلومات القيمة
علياء احمد- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 582
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 20/11/2013
رد: ** الحجاز **
مروركم اسعدنى
شكرااااااااا
ام دهب ومصطفى
علياء احمد
هنا سيد
شكرااااااااا
ام دهب ومصطفى
علياء احمد
هنا سيد
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: ** الحجاز **
جزاكى الله خيرا رحمة
سهيلة- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 528
نقاط : 584
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
رد: ** الحجاز **
شكرا لكى رحمة
بارك الله فيكى
خديجة- عضو فعال
- الجنس :
عدد المساهمات : 280
نقاط : 308
تاريخ التسجيل : 30/08/2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله