بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل
الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل
===============
عواطف الأطفال وطرق التعامل معها
إن الطفل شديد الحساسية ويتأثر بأسلوب المعاملة ، و يخطىء من يعتقد غير
كذلك ،وفرض الأوامر عليه يقتل الاستقلالية وتنمية الذات لديه .
عواطف الطفل قوية و إذا كبتت تحولت إلى عناد وعدوانية .
مشكلة الطفل أنه لا يحسن التعبير عن هذه الحساسية ، وبعبارة أخرى :
إن الكبار ليسوا قادرين على فك الرموز و الرسائل غير الشفوية التي يبعث
الطفل بها مستنكراً طرق التعامل معه أو محتجاً أو معارضاً..
إن الكبار يردون على مظلمة الطفل بأخذ موقف أو أكثر من المواقف التالية:
* الصبر: يطلبون من الطفل الصبر واحتساب الأجر من الله تعالى.
* الاستسلام : يُشعرون الطفل بأنه عاجز وضعيف ( ما باليد حيلة).
* الدفاع : يطلبون منه الدفاع عن نفسه والرد على سوء معاملته.
لكن رد الطفل مخالف لهذه المواقف ،فلا يمكن أن نطلب منه الاستسلام للأمر الواقع
لأن ذلك يجعله يصاب بخيبة أمل في غيره و بالتالي تولد لديه كراهية تجاه المجتمع.
ولا يمكننا أن نطلب منه الدفاع عن نفسه فهو لم يتعلم بعد مهارات الدفاع عن النفس.
* العنف يدمر معنويات الطفل
من الخطأاستخدام أسلوب العنف مع الطفل ، وفرض الأوامر عليه دون إقناع ، لأن ذلك
يقتل لديه تنمية الذات و الإحساس بالكرامة والاستقلالية ، وكل الدوافع الإيجابية نحو
الإبداع والنجاح ،
هذا إذا لم يصبح الطفل إنطوائياً و محبطاً من خلال الشعور بالذل والضعف.
عواطف الطفل قوية ، فإذا وجدت سداً أسرياً يمنعها من الظهور لجأت إلى طرق
أخرى للتعبير عن ذاتها ، فعلى الأسرة ألا تستعمل وسائل لا تراعي مشاعره.
وقد تظهر على الأبناء عدوانية حادة لمواجهة عدوانية الآباء و محاولة الانتقام
منهم من خلال سلوك ما لا يرضونه.
و إن أكبر دافع لعدوانبة الأطفال شعورهم بتجاهل آبائهم لمشاعرهم ، لذلك
على المربي الناجح أن يغوص في المخبوءات الدفينة لدى الطفل محاولاً
مساعدته على التعبير عن نفسه
و مشاعره بحرية ، واحترامه لهذه المشاعر.
* من مظاهر تحطيم معنويات الطفل :
* السخرية من الطفل
*الاستهزاء به وإطلاق صفات سيئة عليه أو ألقاب سيئة
*الاتهام المتكرر: كاتهامه بالفشل الدائم، أو التقليل من قدراته باستمرار
* الخطاب المهين : مثل إطلاق ألفاظ وجمل سيئة : ( أنت غبي ، لا تفهم ،
أخجل من كونك ابني ، لن تنجح ، دائماً تكرر نفسالأخطاء)
* قول لأحد المربيين المسلمين :
يقول القابسي : ( وهو أحد المربيين المسلمين)
* من لا يعرف لأطفال المؤمنين حقاً يقول : ( يا مسخ ، يا قرد، يا ……؟؟!!!)
فإن قلت له واحدة من ذلك فلتستغفر الله منها ولتنته عن معاودتها ،إنما تجري الألفاظ القبيحة على لسان التقي حال تمكن الغضب من نفسه وليس هذا مكان الغضب..
منقول
===============
عواطف الأطفال وطرق التعامل معها
إن الطفل شديد الحساسية ويتأثر بأسلوب المعاملة ، و يخطىء من يعتقد غير
كذلك ،وفرض الأوامر عليه يقتل الاستقلالية وتنمية الذات لديه .
عواطف الطفل قوية و إذا كبتت تحولت إلى عناد وعدوانية .
مشكلة الطفل أنه لا يحسن التعبير عن هذه الحساسية ، وبعبارة أخرى :
إن الكبار ليسوا قادرين على فك الرموز و الرسائل غير الشفوية التي يبعث
الطفل بها مستنكراً طرق التعامل معه أو محتجاً أو معارضاً..
إن الكبار يردون على مظلمة الطفل بأخذ موقف أو أكثر من المواقف التالية:
* الصبر: يطلبون من الطفل الصبر واحتساب الأجر من الله تعالى.
* الاستسلام : يُشعرون الطفل بأنه عاجز وضعيف ( ما باليد حيلة).
* الدفاع : يطلبون منه الدفاع عن نفسه والرد على سوء معاملته.
لكن رد الطفل مخالف لهذه المواقف ،فلا يمكن أن نطلب منه الاستسلام للأمر الواقع
لأن ذلك يجعله يصاب بخيبة أمل في غيره و بالتالي تولد لديه كراهية تجاه المجتمع.
ولا يمكننا أن نطلب منه الدفاع عن نفسه فهو لم يتعلم بعد مهارات الدفاع عن النفس.
* العنف يدمر معنويات الطفل
من الخطأاستخدام أسلوب العنف مع الطفل ، وفرض الأوامر عليه دون إقناع ، لأن ذلك
يقتل لديه تنمية الذات و الإحساس بالكرامة والاستقلالية ، وكل الدوافع الإيجابية نحو
الإبداع والنجاح ،
هذا إذا لم يصبح الطفل إنطوائياً و محبطاً من خلال الشعور بالذل والضعف.
عواطف الطفل قوية ، فإذا وجدت سداً أسرياً يمنعها من الظهور لجأت إلى طرق
أخرى للتعبير عن ذاتها ، فعلى الأسرة ألا تستعمل وسائل لا تراعي مشاعره.
وقد تظهر على الأبناء عدوانية حادة لمواجهة عدوانية الآباء و محاولة الانتقام
منهم من خلال سلوك ما لا يرضونه.
و إن أكبر دافع لعدوانبة الأطفال شعورهم بتجاهل آبائهم لمشاعرهم ، لذلك
على المربي الناجح أن يغوص في المخبوءات الدفينة لدى الطفل محاولاً
مساعدته على التعبير عن نفسه
و مشاعره بحرية ، واحترامه لهذه المشاعر.
* من مظاهر تحطيم معنويات الطفل :
* السخرية من الطفل
*الاستهزاء به وإطلاق صفات سيئة عليه أو ألقاب سيئة
*الاتهام المتكرر: كاتهامه بالفشل الدائم، أو التقليل من قدراته باستمرار
* الخطاب المهين : مثل إطلاق ألفاظ وجمل سيئة : ( أنت غبي ، لا تفهم ،
أخجل من كونك ابني ، لن تنجح ، دائماً تكرر نفسالأخطاء)
* قول لأحد المربيين المسلمين :
يقول القابسي : ( وهو أحد المربيين المسلمين)
* من لا يعرف لأطفال المؤمنين حقاً يقول : ( يا مسخ ، يا قرد، يا ……؟؟!!!)
فإن قلت له واحدة من ذلك فلتستغفر الله منها ولتنته عن معاودتها ،إنما تجري الألفاظ القبيحة على لسان التقي حال تمكن الغضب من نفسه وليس هذا مكان الغضب..
منقول
فداء الاسلام- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 950
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 24/03/2013
رد: الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل
شكرا على الموضوع فداء الاسلام
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: الأساليب التربوية الخاطئة جناية على حقوق الطفل
شكرا فداء الاسلام
سهيلة- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 528
نقاط : 584
تاريخ التسجيل : 17/01/2014
مواضيع مماثلة
» الأساليب النبوية في التعامل مع المراهق
» بعض الأساليب لتخفيف آلام الأسنان للمرأة الحامل
» من حقوق الحيوان في الإسلام
» حقوق المرأة في الإرث اسلامياً
» حقوق الزوجة في السنّة النبوية
» بعض الأساليب لتخفيف آلام الأسنان للمرأة الحامل
» من حقوق الحيوان في الإسلام
» حقوق المرأة في الإرث اسلامياً
» حقوق الزوجة في السنّة النبوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله