بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
ما يقال عند من حضره الموت
+2
فجر
هدى من الله
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما يقال عند من حضره الموت
ما يقال عند من حضره الموت
============
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله به ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرا منها ، إلا أخلف الله له خيرا منها ، فلما مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة ، أول بيت هاجر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . رواه مسلم .
1618 - ( وعنها ) أي : عن أم سلمة . ( قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من مسلم تصيبه ) بالتأنيث وفي نسخة بالتذكير . ( مصيبة ) عظيمة أو صغيرة من أمر مكروه . ( فيقول : ما أمره الله به إنا ) بدل من ما أي : إن ذواتنا وجميع ما ينسب إلينا . ( لله ) ملكا وخلقا . ( وإنا إليه راجعون ) قال الطيبـي : فإن قلت : أين الأمر في الآية ؟ قلت : لما أمره بالبشارة وأطلقها ليعم كل مبشر به ، وأخرجه مخرج الخطاب ليعم كل أحد ، نبه على تفخيم الأمر ، وتعظيم شأن هذا القول ، فنبه بذلك على كون القول مطلوبا وليس الأمر إلا طلب الفعل ، وذلك أن قوله : إنا لله تسليم وإقرار ، بأنه وما يملكه وما ينسب إليه عارية مستردة ، ومنه البدء وإليه الرجوع والمنتهى ، وإذا وطن نفسه على ذلك وصبر على ما [ ص: 1167 ] أصابه ، سهلت عليه المصيبة ، وأما التلفظ بذلك مع الجزع فقبيح ، وسخط للقضاء اهـ . والأقرب أن كل ما مدح الله في كتابه من خصلة يتضمن الأمر بها كما أن المذمومة فيه تقتضي النهي عنها ، وأما قوله : التلفظ بذلك مع الجزع قبيح فمردود ; لأن ذلك من باب خلط العمل الصالح بالعمل السوء كالاستغفار مع الإصرار قال تعالى : وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم . ( اللهم ) ظاهره أنه من جملة ما أمره الله به ، قال ابن حجر : وهو كذلك لقوله تعالى : ادعوني أستجب لكم وفيه أن المأمور به في الآية مطلق الدعاء ، وفي الحديث الدعاء الخاص ، فالأظهر أن حرف العطف محذوف . قالابن حجر : ويحتمل بل هو الظاهر أن الله تعالى أعلم - صلى الله عليه وسلم - أن يعلم أمته أنه أمرهم أن يقولوا ذلك كله بخصوصه ، وحينئذ فلا يحتاج إلى تكلف ما ذكر فيهما اهـ . والاحتمال مسلم والظاهر ممنوع . ( آجرني ) بسكون الهمز وضم الجيم وبالمد وكسر الجيم . ( في مصيبتي ) الظاهر أن في بمعنى باء السببية ، وأما قول ابن حجر : إنها بمعنى مع كما في قوله تعالى : ادخلوا في أمم فغير صحيح كما لا يخفى . قال الطيبـي : أجره يؤجره إذا أثابه وأعطاه الأجر ، وكذلك آجره يأجره اهـ . قال ابن حجر : بضم الجيم وكسرها يعني مجرده بالوجهين ، وهو كذلك في القاموس ، وكذلك قال الزين : آجره الله يأجره ويأجره أثابه وأعطاه الأجر لكن الكسر مع القصر غير موجود في النسخ . قال ميرك : روي بالمد وكسر الجيم ، وبالقصر وضمها ، ونقل القاضي عياض عن أكثر أهل اللغة أنه مقصور لا يمد ومعنى أجره الله أعطاه أجره وجزاء صبره اهـ . وقال ابن الملك : هو بهمز الوصل . قلت : هذا سهو منه ; لأن الهمزة الموجودة إنما هي فاء الفعل ، وهمزة الوصل سقطت في الدرج . ( واخلف لي خيرا منها ) أي : اجعل لي خلفا مما فات عني في هذه المصيبة . ( إلا أخلف الله له خيرا منها ) قاله الطيبـي ، قال النووي : هو بقطع الهمزة وكسر اللام يقال : لمن ذهب ما لا يتوقع حصول مثله بأن ذهب والده خلف الله عليك منه بغير ألف أي : كان الله خليفة منه عليك ، ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو ما يتوقع حصول مثله : أخلف الله عليك ، أي : رد الله عليك مثله . ( فلما مات أبو سلمة ) تعني زوجها : عبد الله بن عبد الأسد المخزومي توفي سنة أربع على الأصح لانتفاض جرحه الذي جرح بأحد ، وهو من السابقين الأولين ، أسلم بعد عشرة أنفس . ( قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة ؟ ) قال الطيبـي : تعجب من تنزيل قوله - صلى الله عليه وسلم - : إلا أخلف الله له خيرا منها على مصيبتها فيه تأييد لما قال أبو نعيم : إنه أول من هاجر إلى المدينة ، وذكره أصحاب المغازي فيمن هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة ، فهو أول من هاجر بالظعينة إلى أرض الحبشة ، ثم إلى المدينة ، وكان أخا النبي - صلى الله عليه وسلم - من الرضاعة ، وابن عمته ، استعظاما لأبي سلمة اهـ . يعني على زعمها . ( أول بيت ) استئناف فيه بيان للتعجب وتعليل له ، والتقدير فإنه أول بيت أي : أول أهل بيت . ( هاجر ) أي : مع عياله . ( إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) - بناء على المتابعة . ( ثم أني قلتها ) أي : كلمة الاسترجاع ، والدعاء المذكور بعدها . ( فأخلف الله لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) - أي : بأن جعلني زوجته ، وكان عوض خير لي من زوجي أبي سلمة . ( رواه مسلم ) وأبو داود ، والنسائي ، قاله ميرك .
المصدر : اسلام ويب
============
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله به ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي ، واخلف لي خيرا منها ، إلا أخلف الله له خيرا منها ، فلما مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة ، أول بيت هاجر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ثم إني قلتها فأخلف الله لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . رواه مسلم .
1618 - ( وعنها ) أي : عن أم سلمة . ( قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما من مسلم تصيبه ) بالتأنيث وفي نسخة بالتذكير . ( مصيبة ) عظيمة أو صغيرة من أمر مكروه . ( فيقول : ما أمره الله به إنا ) بدل من ما أي : إن ذواتنا وجميع ما ينسب إلينا . ( لله ) ملكا وخلقا . ( وإنا إليه راجعون ) قال الطيبـي : فإن قلت : أين الأمر في الآية ؟ قلت : لما أمره بالبشارة وأطلقها ليعم كل مبشر به ، وأخرجه مخرج الخطاب ليعم كل أحد ، نبه على تفخيم الأمر ، وتعظيم شأن هذا القول ، فنبه بذلك على كون القول مطلوبا وليس الأمر إلا طلب الفعل ، وذلك أن قوله : إنا لله تسليم وإقرار ، بأنه وما يملكه وما ينسب إليه عارية مستردة ، ومنه البدء وإليه الرجوع والمنتهى ، وإذا وطن نفسه على ذلك وصبر على ما [ ص: 1167 ] أصابه ، سهلت عليه المصيبة ، وأما التلفظ بذلك مع الجزع فقبيح ، وسخط للقضاء اهـ . والأقرب أن كل ما مدح الله في كتابه من خصلة يتضمن الأمر بها كما أن المذمومة فيه تقتضي النهي عنها ، وأما قوله : التلفظ بذلك مع الجزع قبيح فمردود ; لأن ذلك من باب خلط العمل الصالح بالعمل السوء كالاستغفار مع الإصرار قال تعالى : وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم . ( اللهم ) ظاهره أنه من جملة ما أمره الله به ، قال ابن حجر : وهو كذلك لقوله تعالى : ادعوني أستجب لكم وفيه أن المأمور به في الآية مطلق الدعاء ، وفي الحديث الدعاء الخاص ، فالأظهر أن حرف العطف محذوف . قالابن حجر : ويحتمل بل هو الظاهر أن الله تعالى أعلم - صلى الله عليه وسلم - أن يعلم أمته أنه أمرهم أن يقولوا ذلك كله بخصوصه ، وحينئذ فلا يحتاج إلى تكلف ما ذكر فيهما اهـ . والاحتمال مسلم والظاهر ممنوع . ( آجرني ) بسكون الهمز وضم الجيم وبالمد وكسر الجيم . ( في مصيبتي ) الظاهر أن في بمعنى باء السببية ، وأما قول ابن حجر : إنها بمعنى مع كما في قوله تعالى : ادخلوا في أمم فغير صحيح كما لا يخفى . قال الطيبـي : أجره يؤجره إذا أثابه وأعطاه الأجر ، وكذلك آجره يأجره اهـ . قال ابن حجر : بضم الجيم وكسرها يعني مجرده بالوجهين ، وهو كذلك في القاموس ، وكذلك قال الزين : آجره الله يأجره ويأجره أثابه وأعطاه الأجر لكن الكسر مع القصر غير موجود في النسخ . قال ميرك : روي بالمد وكسر الجيم ، وبالقصر وضمها ، ونقل القاضي عياض عن أكثر أهل اللغة أنه مقصور لا يمد ومعنى أجره الله أعطاه أجره وجزاء صبره اهـ . وقال ابن الملك : هو بهمز الوصل . قلت : هذا سهو منه ; لأن الهمزة الموجودة إنما هي فاء الفعل ، وهمزة الوصل سقطت في الدرج . ( واخلف لي خيرا منها ) أي : اجعل لي خلفا مما فات عني في هذه المصيبة . ( إلا أخلف الله له خيرا منها ) قاله الطيبـي ، قال النووي : هو بقطع الهمزة وكسر اللام يقال : لمن ذهب ما لا يتوقع حصول مثله بأن ذهب والده خلف الله عليك منه بغير ألف أي : كان الله خليفة منه عليك ، ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو ما يتوقع حصول مثله : أخلف الله عليك ، أي : رد الله عليك مثله . ( فلما مات أبو سلمة ) تعني زوجها : عبد الله بن عبد الأسد المخزومي توفي سنة أربع على الأصح لانتفاض جرحه الذي جرح بأحد ، وهو من السابقين الأولين ، أسلم بعد عشرة أنفس . ( قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة ؟ ) قال الطيبـي : تعجب من تنزيل قوله - صلى الله عليه وسلم - : إلا أخلف الله له خيرا منها على مصيبتها فيه تأييد لما قال أبو نعيم : إنه أول من هاجر إلى المدينة ، وذكره أصحاب المغازي فيمن هاجر إلى الحبشة ثم إلى المدينة ، فهو أول من هاجر بالظعينة إلى أرض الحبشة ، ثم إلى المدينة ، وكان أخا النبي - صلى الله عليه وسلم - من الرضاعة ، وابن عمته ، استعظاما لأبي سلمة اهـ . يعني على زعمها . ( أول بيت ) استئناف فيه بيان للتعجب وتعليل له ، والتقدير فإنه أول بيت أي : أول أهل بيت . ( هاجر ) أي : مع عياله . ( إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) - بناء على المتابعة . ( ثم أني قلتها ) أي : كلمة الاسترجاع ، والدعاء المذكور بعدها . ( فأخلف الله لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) - أي : بأن جعلني زوجته ، وكان عوض خير لي من زوجي أبي سلمة . ( رواه مسلم ) وأبو داود ، والنسائي ، قاله ميرك .
المصدر : اسلام ويب
رد: ما يقال عند من حضره الموت
جزاكى الله خيراااااااا
شكرا هدى
شكرا هدى
فجر- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 884
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 29/04/2013
رد: ما يقال عند من حضره الموت
جزاكى الله خيرا هدى
شكراااااااااا
شكراااااااااا
بسملة- عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 878
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
رد: ما يقال عند من حضره الموت
شكرا للموضوع
جزاكى الله خيرا هدى
جزاكى الله خيرا هدى
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: ما يقال عند من حضره الموت
جزاكى الله خيرا هدى
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: ما يقال عند من حضره الموت
لا اله الا الله محمد رسول الله
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
مواضيع مماثلة
» ما يقال بعد كل صلاة
» ما يقال بعد تلاوة القرآن " سنة مهجورة "
» تمني الموت وطلبه لا يجوز
» يا لحسرة الفوت عند حلول الموت
» قال تعالى " حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون "
» ما يقال بعد تلاوة القرآن " سنة مهجورة "
» تمني الموت وطلبه لا يجوز
» يا لحسرة الفوت عند حلول الموت
» قال تعالى " حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله