بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
امتناع اصحاب الاعذار عن الطعام والشراب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
امتناع اصحاب الاعذار عن الطعام والشراب
امتناع اصحاب الاعذار عن الطعام والشراب
======================
([2] )رواه الخمسة إلا النسائي,وصححه الترمذي,وحسَّنه البخاري .
([3] )رواه الجماعة .
([4] )النساء / 65 .
([5] )الأحزاب / 36 .
[/b]([b][6] )الأنعام / 148 , 149 .
([7] )النحل / 43 , الأنبياء / 7 .
كلام/الشيخ عبد الله السحت[/b]
======================
لا شك أن الحيض قدر الله تعالى المحض الذي كتبه على بنات آدم , فبه يعرف بلوغ المرأة سن الزواج , وأنها أصبحت صالحة للإنجاب , والنفاس ما ينزل عقب الولادة أو معها , والحيض والنفاس دليلان على صحة المرأة لا على مرضها .
فالحيض هو الدم الخارج من قُبُل المرأة حال صِحَّتها ، من غير سبب ولادة ، ولا افتضاض لغشاء بكارة , ولونه أسود , وقد يكون أحمر , وقد يكون غير ذلك .
وأقله يوم وليلة , وأكثره خمسة عشر يوماً بلياليهن .
أما النفاس فأقله دفقة أو بثقة , وأكثره أربعون يوماً بلياليهن .
لكل امرأة حالتها الخاصة بها في الحيض وفى النفاس !!
وفى أثناء حيض المرأة أو نفاسها يحرم عليها ما يأتي :
فالحيض هو الدم الخارج من قُبُل المرأة حال صِحَّتها ، من غير سبب ولادة ، ولا افتضاض لغشاء بكارة , ولونه أسود , وقد يكون أحمر , وقد يكون غير ذلك .
وأقله يوم وليلة , وأكثره خمسة عشر يوماً بلياليهن .
أما النفاس فأقله دفقة أو بثقة , وأكثره أربعون يوماً بلياليهن .
لكل امرأة حالتها الخاصة بها في الحيض وفى النفاس !!
وفى أثناء حيض المرأة أو نفاسها يحرم عليها ما يأتي :
- الصوم مطلقاً .
- ويحرم عليها الصلاة مطلقاً .
- ويحرم عليها الطواف .
- ويحرم عليها مسَّ المصحف , أو القراءة فيه , أو القراءة من حفظها لآيات الكتاب العزيز , لكن لا بأس أن تستمع إليه من غيرها .
- ويحرم عليها الصلاة مطلقاً .
- ويحرم عليها الطواف .
- ويحرم عليها مسَّ المصحف , أو القراءة فيه , أو القراءة من حفظها لآيات الكتاب العزيز , لكن لا بأس أن تستمع إليه من غيرها .
ثم بعد انقضاء عدتها , وطهارتها من الحيض أو النفاس تقضي الصوم من رمضان , وكذلك تقضي الطواف ، ولا تقضي الصلاة.
الكثيرات من الجاهلات من النساء المسلمات يَعْمدْن في شهر رمضان إلى الامتناع عن الطعام والشراب في نهار رمضان وهن حُيَّضٌ , اعتقاداً منهن أن ذلك من التقوى , ومن الورع , ثم إن المتفلسفات منهن يعمدن قبيل المغرب إلى عُودٍ , أو إلى بعض الأرز , أو نحوه فتضعه في فيها على مضضٍ , وتوَدّ أن لو أنها لم تفعل ذلك حتى تفطر مع الصائمين , خاصة مع الأولاد , ومع زوجها , حتى لا تكون بمعزل عنهم !!
وهذا إن دلّ فإنما يدل على سفاهة العقل , وعدم الفقه , واتباع الهوى .
فإن الله عز وجل هو الذي شرع الفطر للحائض و النفساء على لسان رسول الله- - . فعن أبى سعيد الخدري قال : « خرج رسول الله في أضحى , أو في فطرٍ , إلى المصلَّى , فَمَرَّ على النساء , فقال : ( يا معشر النساء تصدقن , فإني أُرِيتُكنَّ أكثر أهل النار ) , فقلن : وبِمَ يا رسول الله ؟ قال : ( تُكْثِرنَ اللعنَ , وتكْفُرْن العشير , ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أَذْهَبَ لِلُبِّ الرجلِ الحازِم من إحداكُنَّ ) , قلن : وما نقصان ديننا , وعقلنا , يا رسول الله ؟ قال : (أليس شهادة المرأةِ مثلُ نصف شهادة الرجل ؟ ) قلن : بلى !! , قال : ( فذلك من نقصان عقلها !! أليس إذا حاضت لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ ؟ ) , قلن : بلى !! قال : ( فذلك من نقصان دينها !! )( [b][1] ). [/b]
وهذا إن دلّ فإنما يدل على سفاهة العقل , وعدم الفقه , واتباع الهوى .
فإن الله عز وجل هو الذي شرع الفطر للحائض و النفساء على لسان رسول الله- - . فعن أبى سعيد الخدري قال : « خرج رسول الله في أضحى , أو في فطرٍ , إلى المصلَّى , فَمَرَّ على النساء , فقال : ( يا معشر النساء تصدقن , فإني أُرِيتُكنَّ أكثر أهل النار ) , فقلن : وبِمَ يا رسول الله ؟ قال : ( تُكْثِرنَ اللعنَ , وتكْفُرْن العشير , ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أَذْهَبَ لِلُبِّ الرجلِ الحازِم من إحداكُنَّ ) , قلن : وما نقصان ديننا , وعقلنا , يا رسول الله ؟ قال : (أليس شهادة المرأةِ مثلُ نصف شهادة الرجل ؟ ) قلن : بلى !! , قال : ( فذلك من نقصان عقلها !! أليس إذا حاضت لم تُصَلِّ ولم تَصُمْ ؟ ) , قلن : بلى !! قال : ( فذلك من نقصان دينها !! )( [b][1] ). [/b]
وعن آمْنَةَ بنت جحشٍ- رضي الله عنها- قالت : « كنت أَسْتَحاضُ حيضةً كثيرة شديدة , فأتيت النبي استفتيه , فقال : ( إنما هي ركضة من الشيطان , فَتَحيَّضي ستة أيام , أو سبعة أيام , ثم اغتسلي , فإذا اسْتَنْقَأْتِ فصلي أربعة وعشرين , أو ثلاثة وعشرين , وصومي , وصلِّي , فإن ذلك يُجْزِئُكِ , وكذلك فافعلي كل شهرٍ , كما تحيض النساء ,... ) ( [b][2] ) .
وعن مُعَاذَةَ قالت : « سألتُ عائشةَ - رضي الله عنها- فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضى الصلاة ؟ قالت : كان يُصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم , ولا نؤمر بقضاء الصلاة»( [3] ). [/b]
وعن مُعَاذَةَ قالت : « سألتُ عائشةَ - رضي الله عنها- فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضى الصلاة ؟ قالت : كان يُصيبنا ذلك مع رسول الله فنؤمر بقضاء الصوم , ولا نؤمر بقضاء الصلاة»( [3] ). [/b]
وإن كثيراً من منكري السنة في عصرنا زينوا للسفيهات في عصرنا الصوم في رمضان , فأطَعْنَهم .
وإن الكثيرين من أدعياء العلم حاولوا أن يستغلوا محدثات الحياة الدنيا , ومخترعاتها فقالوا : بجواز أن تأخذ المرأة أدوية معينة تعمل على تأجيل دورة المرأة الشهرية في شهر رمضان،حتى تستطيع أن تصوم شهر رمضان ، دون أن تفطر في أيام حيضتها,لأن الأدوية ستمنع الدم من النزول في موعده !!
وإن الكثيرين من أدعياء العلم حاولوا أن يستغلوا محدثات الحياة الدنيا , ومخترعاتها فقالوا : بجواز أن تأخذ المرأة أدوية معينة تعمل على تأجيل دورة المرأة الشهرية في شهر رمضان،حتى تستطيع أن تصوم شهر رمضان ، دون أن تفطر في أيام حيضتها,لأن الأدوية ستمنع الدم من النزول في موعده !!
وهذه كلها سلوكيات مرفوضة .
فمنكري السنة ملعونون , إن لم يتوبوا , فالله تعالى هو القائل : ﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ ( [b][4] ) ,وقال تعالى : ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا﴾ ( [5] ) .[/b]
وأما مبيحوا تأجيل العادة الشهرية في رمضان حتى تتمكن المرأة من الصيام؛ فنقول لهم ما قال الله تعالى لأمثالهم : ﴿قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ(148)قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ﴾ ( [b][6] ) .[/b]
ونقول للمغيرات خلق الله , والغير قابلات شرع الله , والمتبعات للمضلين : ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ ( [b][7] ) .[/b]
واتقين الله , فإن الله يحب أن تؤتى رُخَصَهُ كما يحب أن تجتنب محارمه , هدانا الله وإياكن سواء السبيل
([b][1] )متفق عليه .
([2] )رواه الخمسة إلا النسائي,وصححه الترمذي,وحسَّنه البخاري .
([3] )رواه الجماعة .
([4] )النساء / 65 .
([5] )الأحزاب / 36 .
[/b]([b][6] )الأنعام / 148 , 149 .
([7] )النحل / 43 , الأنبياء / 7 .
كلام/الشيخ عبد الله السحت[/b]
رد: امتناع اصحاب الاعذار عن الطعام والشراب
شكرا لكى هدى
روضة البدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله