بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
وجوب الإيمان بالقرآن كله
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وجوب الإيمان بالقرآن كله
وجوب الإيمان بالقرآن كله
===========
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
ملخص هذه المادّة
إن معنى الإيمان بالقرآن:
أن نؤمن به كله، وبأن كل ما فيه حق، وبأن من كفر بحرف واحد منه فقد كفر به كله، ومن كفر بحد واحد من حدوده فقد كفر به كله، وأنه لا يجوز لنا أن نؤمن ببعضه ونكفر بالبعض الآخر، كما ضرب الله تعالى لنا في ذلك مثلا ببني إسرائيل حيث قال عنهم: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ [البقرة:84-85]، فرتب الله تبارك وتعالى عقوبة عظيمة على من يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض، قال تعالى: فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [البقرة:85]، ثم قال بعد ذلك: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ [البقرة:86] (فلا يخفف عنهم) معناه: أنهم ليسوا من أهل الكبائر؛ لأن أهل الكبائر من الموحدين يخفف عنهم العذاب، ثم يخرجون من النار، كما في أحاديث الشفاعة وحديث الجهنميين، وأما هؤلاء الذين لا يخفف عنهم العذاب فهم أهل الشرك والكفر، وهم لا ينصرون، ولهم خزي في الدنيا وعذاب دائم في الآخرة؛ لأنهم آمنوا ببعض الكتب وكفروا ببعض، وذلك لأن اليهود ليسوا مجرد عصاة، فإن من ترك شيئاً من كتاب الله ولم يعمل به تقصيراً وتهاوناً في بعض أوامر الله التي لا يكفر بها، وعمل بالبعض الآخر، ليس هو المقصود هنا، لكن المقصود من آمن ببعض وكفر ببعض، أي: اعتقد بطلانه ولم يصدق به أصلاً، ولم يلزم نفسه به، وكأنه لا يأبه به ولا بمن أنزله، ولا اعتبار له عنده، وإنما يتبع هواه، فإذا جاء إلى قوله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ [البقرة:275]، آمن بها واستشهد بها، وإذا جاء إلى قوله: وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275] لم يؤمن بها ولم يعمل بها اتباعاً لهواه.
وهذا كفعل اليهود تماماً، فإن الآيات التي توجب أن تصان الأنفس، وأن يكون ولاؤهم للمؤمنين من أبناء دينهم، وأن يكونوا أذلة لهم وأعزة على الكافرين، هذه تركوها بالكلية وأعرضوا عنها، لكن إذا جاءوهم أسارى قالوا: إخوانكم في الدين، فلابد أن تفادوهم.. كيف وهو محرم عليهم إخراجهم؟! ولكن هكذا يفعل الهوى والعياذ بالله!
===========
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
ملخص هذه المادّة
إن معنى الإيمان بالقرآن:
أن نؤمن به كله، وبأن كل ما فيه حق، وبأن من كفر بحرف واحد منه فقد كفر به كله، ومن كفر بحد واحد من حدوده فقد كفر به كله، وأنه لا يجوز لنا أن نؤمن ببعضه ونكفر بالبعض الآخر، كما ضرب الله تعالى لنا في ذلك مثلا ببني إسرائيل حيث قال عنهم: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ [البقرة:84-85]، فرتب الله تبارك وتعالى عقوبة عظيمة على من يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض، قال تعالى: فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ [البقرة:85]، ثم قال بعد ذلك: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ [البقرة:86] (فلا يخفف عنهم) معناه: أنهم ليسوا من أهل الكبائر؛ لأن أهل الكبائر من الموحدين يخفف عنهم العذاب، ثم يخرجون من النار، كما في أحاديث الشفاعة وحديث الجهنميين، وأما هؤلاء الذين لا يخفف عنهم العذاب فهم أهل الشرك والكفر، وهم لا ينصرون، ولهم خزي في الدنيا وعذاب دائم في الآخرة؛ لأنهم آمنوا ببعض الكتب وكفروا ببعض، وذلك لأن اليهود ليسوا مجرد عصاة، فإن من ترك شيئاً من كتاب الله ولم يعمل به تقصيراً وتهاوناً في بعض أوامر الله التي لا يكفر بها، وعمل بالبعض الآخر، ليس هو المقصود هنا، لكن المقصود من آمن ببعض وكفر ببعض، أي: اعتقد بطلانه ولم يصدق به أصلاً، ولم يلزم نفسه به، وكأنه لا يأبه به ولا بمن أنزله، ولا اعتبار له عنده، وإنما يتبع هواه، فإذا جاء إلى قوله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ [البقرة:275]، آمن بها واستشهد بها، وإذا جاء إلى قوله: وَحَرَّمَ الرِّبَا [البقرة:275] لم يؤمن بها ولم يعمل بها اتباعاً لهواه.
وهذا كفعل اليهود تماماً، فإن الآيات التي توجب أن تصان الأنفس، وأن يكون ولاؤهم للمؤمنين من أبناء دينهم، وأن يكونوا أذلة لهم وأعزة على الكافرين، هذه تركوها بالكلية وأعرضوا عنها، لكن إذا جاءوهم أسارى قالوا: إخوانكم في الدين، فلابد أن تفادوهم.. كيف وهو محرم عليهم إخراجهم؟! ولكن هكذا يفعل الهوى والعياذ بالله!
رد: وجوب الإيمان بالقرآن كله
أنه لا يجوز لنا أن نؤمن ببعض القرآن ونكفر بالبعض الآخر
بارك الله فيكى هدى
بارك الله فيكى هدى
توتى بدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
رد: وجوب الإيمان بالقرآن كله
شكرا جزيلا هدى
جزاكى الله خيرا
موضوع قيم
جزاكى الله خيرا
موضوع قيم
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
مواضيع مماثلة
» وجوب قسمة الميراث حسب أمر الشارع
» القنصل الفرنسي بالكويت يستجيب لنداء الإيمان ويشهر إسلامه
» وصية الصحابة بالقرآن
» فصاحة المرأة التي لا ترد الا بالقرآن
» 34 فكرة لربط أولادك بالقرآن الكريم
» القنصل الفرنسي بالكويت يستجيب لنداء الإيمان ويشهر إسلامه
» وصية الصحابة بالقرآن
» فصاحة المرأة التي لا ترد الا بالقرآن
» 34 فكرة لربط أولادك بالقرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله