بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
قصص في الفطنة والعقل
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصص في الفطنة والعقل
قصص في الفطنة والعقل
-----------------
**التفكيـــر الابـــــــداعــــــي لابنة الفلاح.......!!!!
قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غيــر محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من
المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – هو عجوز و قبيح –
أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض.
عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر.
أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود،
و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .
1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا،
انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين
سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض
المال رجل غشاش .
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن .
تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي.
إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج
التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى .
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا ' هذا ما فعلته الفتاة :
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها و تنظر إلى لون
الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم
بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة .
" يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون الحصاة
التي التقطتها"
هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء.
و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته ' فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود
الدروس المستفادة من القصة :
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير.
اعمل بذكاء و لا تعمل بشكل مرهق
** قصة مواطن بلجيكى
مواطن بلجيكي دأب طوال 20عاماً على عبور
الحدود نحو ألمانيا بشكل يومي على دراجته الهوائية حاملا على ظهره حقيبة
مملوءة بالتراب، وكان رجال الحدود الألمان على يقين انه “يهرب” شيئاً ما
ولكنهم في كل مرة لا يجدون معه غير التراب (!).
السر الحقيقي لم يكشف إلا بعد وفاة السيد ديستان حين وجدت في مذكراته الجملة التالية:
“حتى زوجتي لم تعلم انني بنيت ثروتي على تهريب الدراجات إلى ألمانيا”!!.
أما عنصر الذكاء هنا فهو( ذر الرماد في العيون وتحويل أنظار الناس عن هدفك الحقيقي)
** ذكاء حذيفة بن اليمان
أيضاً، جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال:
دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر
ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف
احدا)
فقال ابو سفيان:
يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس)
فقال حذيفة: مباشرةً أخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟
فقال مرتبكا: أنا فلان بن فلان!.
وعنصر الذكاء هنا ( أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك )
** شربه ماء
تحدث يوما أبو حنيفة فقال: احتجت إلى
الماء بالبادية فمر اعرابي ومعه قربة ماء فأبى إلا أن يبيعني اياها بخمسة
دراهم فدفعت إليه الدراهم ولم يكن معي غيرها.. وبعد أن ارتويت قلت: يا
أعرابي هل لك في السويق، قال: هات.. فأعطيته سويقا جافا اكل منه حتى عطش
ثم قال: ناولني شربة ماء؟ قلت: القدح بخمسة دراهم، فاسترددت مالي واحتفظت
بالقربة!!.
وعنصر الذكاء هنا ( إضمار النية وخلق ظروف الفوز )
** حركة ذكية
هناك حركة ذكية بالفعل قام بها أحد
النبلاء الفرنسيين.. فذات يوم عاد لقصره قلقاً متجهم الوجه فسألته زوجته
عن السبب فقال: أخبرني الماركيز كاجيلسترو (وكان معروفا بممارسة السحر
والعرافة) انك تخونينني مع أقرب أصدقائي فصفعته بلا شعور..
فقالت الزوجة بهدوء: وهل أفهم من هذا أنك لم تصدق ادعاءه!؟
فقال: بالطبع لم أصدق كلامه، إلا أنه هددني بقوله “إن كان كلامي صحيحا ستستيقظ غدا
وقد تحولتَ إلى قطة سوداء”!..
وفي صباح اليوم التالي استيقظت الزوجة
فوجدت بجانبها قطة نائمة فصرخت من الرعب والفزع ثم عادت وركعت أمامها تعتذر
وتطلب منها الصفح والغفران..
وفي تلك اللحظة بالذات خرج الزوج من خلف الستارة وبيده سيف مسلط!.
وعنصر الذكاء هنا ( استغلال خرافات الآخرين والاتجاه بتفكيرهم لنهاية تخدم مصلحتك )
** فطنة أنقذته من القتل
أحضرالهرمزان بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه مأسوراً
فدعاه إلى الإسلام، فأبى، فأمر بضرب عنقه، فقال: يا أمير المؤمنين، قبل أن
تقتلني اسقني شربة من الماء، ولا تقتلني ظمآن.
فأمر له عمر بقدح مملوء ماء، فلما صار القدح في يد الهرمزان، قال: أنا آمن حتى أشربه؟ قال: نعم لك الأمان.
فألقى الهرمزان الإناء من يده فأراقه، ثم قال: الوفاء يا أمير المؤمنين.
فقال عمر رضي الله عنه: دعوه حتى أنظر في أمره.
فلما رفع السيف عنه، قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
قال عمر، رضي الله عنه: لقد أسلمت خير الإسلام فما أخرك؟ قال: خشيت أن يقال إني أسلمت خوفاً من السيف.
فقال عمر: إنك لفارس حكيم، استحققت ما كنت فيه من الملك.
ثم إن عمر رضي الله عنه، بعد ذلك كان يشاوره في إخراج الجيوش إلى أرض فارس ويعمل برأيه.
وسيأتي نظير ذلك في أخذ الأمان بالحيلة.
** نظرة ثاقبة
هو أول من مات من المهاجرين في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة
بعد رجوعه من بدر، ولما دفن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
" نعم السلف هو لنا عثمان بن مظغون "
.
وأعلم صلى الله عليه وآله وسلم قبره بحجر،وكان يزوره،
وكان عابداً مجتهداً من فضلاء الصحابة،
وكان ممن حرم الخمر على نفسه في الجاهلية،
وقال:لا أشرب شراباً يذهب عقلي،ويضحك بي من هو أدنى مني على أن أنكح كريمتي،
فلما حرمت الخمر،وأعلم بتحريمها قال:تباً لها،قد كان بصري منها ثاقباً،
ورثته امرأته فقالت:
ياعين جودي بدمع غير ممنوع ... على رزية عثمان بن مظعون
على أمرء بان في رضوان خالقه ... طوبى له من فقيد الشخص مدفون
مع أبيات أخرى،
ومن فضائله أنه لما مات قبله النبى صلى الله عليه وآله وسلم،وأعلم على قبره،ودفن بجنبه ولده ابراهيم رضي الله تعالى عنه،
وأنه لما سمع لبيداً ينشد شعراً:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
قال:صدقت،فلما قال:
وكل نعيم لا محالة زائل
قال:كذبت نعيم الجنة لا يزول،
فقال لبيد:يا معشر قريش أكذب في مجلسكم،
فلطم بعض الحاضرين عثمان بن مظعون على وجهه حتى اخضرت إحدى عينيه،وذلك في أول الإسلام،
فقال له عتبة بن ربيعة:لو بقيت في منزلي ما أصابك هذا،وقد كان في نزله،ثم رده عليه،
وقال له عثمان:ان عيني الأخرى لفقيرة إلى ما أصاب أختها في سبيل الله
** أيهما أكثر فطنة عمرو أم معاوية احكم بنفسك ؟؟؟؟
سيدنا معاوية رضي الله عنه كانَ يتحادثُ مع عمرو بن العاص وكان من دُهاة العرب .. ..
قال ياعمرو : ما بلغ من دهائك ..؟..
قالَ واللهِ ما دخلتُ مُدخلاً إلا أحسنتُ الخروجَ منه
قال يا عمرو لستَ بداهية أمّا أنا واللهِ ما دخلتُ مُدخلاً أحتاجُ أن أخرُجَ منهُ.
-----------------
**التفكيـــر الابـــــــداعــــــي لابنة الفلاح.......!!!!
قديما و في أحد قرى الهند الصغيرة، كان هناك مزارع غيــر محظوظ لاقتراضه مبلغا كبيرا من
المال من أحد مقرضي المال في القرية. مقرض المال هذا – هو عجوز و قبيح –
أعجب ببنت المزارع الفاتنة، لذا قدم عرضا بمقايضة .
قال: بأنه سيعفي المزارع من القرض إذا زوجه ابنته. ارتاع المزارع و ابنته من هذا العرض.
عندئذ اقترح مقرض المال الماكر بأن يدع المزارع و ابنته للقدر أن يقرر هذا الأمر.
أخبرهم بأنه سيضع حصاتين واحدة سوداء و الأخرى بيضاء في كيس النقود،
و على الفتاة التقاط أحد الحصاتين .
1. إذا التقطت الحصاة السوداء، تصبح زوجته و يتنازل عن قرض أبيها
2. إذا التقطت الحصاة البيضاء، لا تتزوجه و يتنازل عن قرض أبيها
3. إذا رفضت التقاط أي حصاة، سيسجن والدها
كان الجميع واقفين على ممر مفروش بالحصى في أرض المزارع، و حينما كان النقاش جاريا،
انحنى مقرض المال ليلتقط حصاتين. انتبهت الفتاة حادة البصر أن الرجل التقط حصاتين
سوداوين و وضعهما في الكيس. ثم طلب من الفتاة التقاط حصاة من الكيس .
الآن تخيل أنك كنت تقف هناك ، بماذا ستنصح الفتاة ؟
إذا حللنا الموقف بعناية سنستنتج الاحتمالات التالية :
1. سترفض الفتاة التقاط الحصاة
2. يجب على الفتاة إظهار وجود حصاتين سوداوين في كيس النقود و بيان أن مقرض
المال رجل غشاش .
3. تلتقط الفتاة الحصاة السوداء و تضحي بنفسها لتنقذ أباها من الدين و السجن .
تأمل لحظة في هذه الحكاية، إنها تسرد حتى نقدر الفرق بين التفكير السطحي و التفكير المنطقي.
إن ورطة هذه الفتاة لا يمكن الإفلات منها إذا استخدمنا التفكير المنطقي الاعتيادي. فكر بالنتائج
التي ستحدث إذا اختارت الفتاة إجابة الأسئلة المنطقية في الأعلى .
مرة أخرى، ماذا ستنصح الفتاة ؟
حسنا ' هذا ما فعلته الفتاة :
أدخلت الفتاة يدها في كيس النقود و سحبت منه حصاة و بدون أن تفتح يدها و تنظر إلى لون
الحصاة تعثرت و أسقطت الحصاة من يدها في الممر المملوء بالحصى ، و بذلك لا يمكن الجزم
بلون الحصاة التي التقطتها الفتاة .
" يا لي من حمقاء، و لكننا نستطيع النظر في الكيس للحصاة الباقية و عندئذ نعرف لون الحصاة
التي التقطتها"
هكذا قالت الفتاة، و بما أن الحصاة المتبقية سوداء، فإننا سنفترض أنها التقطت الحصاة البيضاء.
و بما أن مقرض المال لن يجرؤ على فضح عدم أمانته ' فإن الفتاة قد غيرت بما ظهر أنه موقف مستحيل التصرف به إلى موقف نافع لأبعد الحدود
الدروس المستفادة من القصة :
هناك حل لأعقد المشاكل، و لكننا لا نحاول التفكير.
اعمل بذكاء و لا تعمل بشكل مرهق
** قصة مواطن بلجيكى
مواطن بلجيكي دأب طوال 20عاماً على عبور
الحدود نحو ألمانيا بشكل يومي على دراجته الهوائية حاملا على ظهره حقيبة
مملوءة بالتراب، وكان رجال الحدود الألمان على يقين انه “يهرب” شيئاً ما
ولكنهم في كل مرة لا يجدون معه غير التراب (!).
السر الحقيقي لم يكشف إلا بعد وفاة السيد ديستان حين وجدت في مذكراته الجملة التالية:
“حتى زوجتي لم تعلم انني بنيت ثروتي على تهريب الدراجات إلى ألمانيا”!!.
أما عنصر الذكاء هنا فهو( ذر الرماد في العيون وتحويل أنظار الناس عن هدفك الحقيقي)
** ذكاء حذيفة بن اليمان
أيضاً، جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال:
دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر
ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف
احدا)
فقال ابو سفيان:
يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس)
فقال حذيفة: مباشرةً أخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟
فقال مرتبكا: أنا فلان بن فلان!.
وعنصر الذكاء هنا ( أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك )
** شربه ماء
تحدث يوما أبو حنيفة فقال: احتجت إلى
الماء بالبادية فمر اعرابي ومعه قربة ماء فأبى إلا أن يبيعني اياها بخمسة
دراهم فدفعت إليه الدراهم ولم يكن معي غيرها.. وبعد أن ارتويت قلت: يا
أعرابي هل لك في السويق، قال: هات.. فأعطيته سويقا جافا اكل منه حتى عطش
ثم قال: ناولني شربة ماء؟ قلت: القدح بخمسة دراهم، فاسترددت مالي واحتفظت
بالقربة!!.
وعنصر الذكاء هنا ( إضمار النية وخلق ظروف الفوز )
** حركة ذكية
هناك حركة ذكية بالفعل قام بها أحد
النبلاء الفرنسيين.. فذات يوم عاد لقصره قلقاً متجهم الوجه فسألته زوجته
عن السبب فقال: أخبرني الماركيز كاجيلسترو (وكان معروفا بممارسة السحر
والعرافة) انك تخونينني مع أقرب أصدقائي فصفعته بلا شعور..
فقالت الزوجة بهدوء: وهل أفهم من هذا أنك لم تصدق ادعاءه!؟
فقال: بالطبع لم أصدق كلامه، إلا أنه هددني بقوله “إن كان كلامي صحيحا ستستيقظ غدا
وقد تحولتَ إلى قطة سوداء”!..
وفي صباح اليوم التالي استيقظت الزوجة
فوجدت بجانبها قطة نائمة فصرخت من الرعب والفزع ثم عادت وركعت أمامها تعتذر
وتطلب منها الصفح والغفران..
وفي تلك اللحظة بالذات خرج الزوج من خلف الستارة وبيده سيف مسلط!.
وعنصر الذكاء هنا ( استغلال خرافات الآخرين والاتجاه بتفكيرهم لنهاية تخدم مصلحتك )
** فطنة أنقذته من القتل
أحضرالهرمزان بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه مأسوراً
فدعاه إلى الإسلام، فأبى، فأمر بضرب عنقه، فقال: يا أمير المؤمنين، قبل أن
تقتلني اسقني شربة من الماء، ولا تقتلني ظمآن.
فأمر له عمر بقدح مملوء ماء، فلما صار القدح في يد الهرمزان، قال: أنا آمن حتى أشربه؟ قال: نعم لك الأمان.
فألقى الهرمزان الإناء من يده فأراقه، ثم قال: الوفاء يا أمير المؤمنين.
فقال عمر رضي الله عنه: دعوه حتى أنظر في أمره.
فلما رفع السيف عنه، قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
قال عمر، رضي الله عنه: لقد أسلمت خير الإسلام فما أخرك؟ قال: خشيت أن يقال إني أسلمت خوفاً من السيف.
فقال عمر: إنك لفارس حكيم، استحققت ما كنت فيه من الملك.
ثم إن عمر رضي الله عنه، بعد ذلك كان يشاوره في إخراج الجيوش إلى أرض فارس ويعمل برأيه.
وسيأتي نظير ذلك في أخذ الأمان بالحيلة.
** نظرة ثاقبة
هو أول من مات من المهاجرين في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة
بعد رجوعه من بدر، ولما دفن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
" نعم السلف هو لنا عثمان بن مظغون "
.
وأعلم صلى الله عليه وآله وسلم قبره بحجر،وكان يزوره،
وكان عابداً مجتهداً من فضلاء الصحابة،
وكان ممن حرم الخمر على نفسه في الجاهلية،
وقال:لا أشرب شراباً يذهب عقلي،ويضحك بي من هو أدنى مني على أن أنكح كريمتي،
فلما حرمت الخمر،وأعلم بتحريمها قال:تباً لها،قد كان بصري منها ثاقباً،
ورثته امرأته فقالت:
ياعين جودي بدمع غير ممنوع ... على رزية عثمان بن مظعون
على أمرء بان في رضوان خالقه ... طوبى له من فقيد الشخص مدفون
مع أبيات أخرى،
ومن فضائله أنه لما مات قبله النبى صلى الله عليه وآله وسلم،وأعلم على قبره،ودفن بجنبه ولده ابراهيم رضي الله تعالى عنه،
وأنه لما سمع لبيداً ينشد شعراً:
ألا كل شيء ما خلا الله باطل
قال:صدقت،فلما قال:
وكل نعيم لا محالة زائل
قال:كذبت نعيم الجنة لا يزول،
فقال لبيد:يا معشر قريش أكذب في مجلسكم،
فلطم بعض الحاضرين عثمان بن مظعون على وجهه حتى اخضرت إحدى عينيه،وذلك في أول الإسلام،
فقال له عتبة بن ربيعة:لو بقيت في منزلي ما أصابك هذا،وقد كان في نزله،ثم رده عليه،
وقال له عثمان:ان عيني الأخرى لفقيرة إلى ما أصاب أختها في سبيل الله
** أيهما أكثر فطنة عمرو أم معاوية احكم بنفسك ؟؟؟؟
سيدنا معاوية رضي الله عنه كانَ يتحادثُ مع عمرو بن العاص وكان من دُهاة العرب .. ..
قال ياعمرو : ما بلغ من دهائك ..؟..
قالَ واللهِ ما دخلتُ مُدخلاً إلا أحسنتُ الخروجَ منه
قال يا عمرو لستَ بداهية أمّا أنا واللهِ ما دخلتُ مُدخلاً أحتاجُ أن أخرُجَ منهُ.
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: قصص في الفطنة والعقل
شكرا لولا.. قصص حلوووووووة
لولو حسن- عضو فضى
- الجنس :
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله