بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
** غض البصر **
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
** غض البصر **
** غض البصر **
=========
يقول ابن القيّم وفي غض البصر عدة منافع :
الاولى:أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، فليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره.
الثانية:أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم ـ الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه.
الثالثة:أنه يورث القلب أُنسا بالله وجمعية قلبه ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده عن الله وليس على القلب شيئ أضر من إطلاق البصر فإنه يورث الوحشة بين العبد وربه.
الرابعة:أنه يُقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه.
الخامسة:أنه يُلبس القلب نورا ، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر فقال :
(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)
ثم قال إثر ذلك :
(الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح)
السادسة:أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، والصادق والكاذب ، وكان شجاع الكرمانيّ يقول :من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلال لم تخطئ له فراسة.
السابعة:أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، فجمع الله له بين سلطان النصرة والحجة وسلطان القدرة والقوة.
الثامنة:أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها له ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ثم يعِدُه ويمنّيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويُلقي عليها حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب.
التاسعة:أنه يفرغ للقلب الفكرة في مصالحه والإشتغال بها ، وإطلاق البصر ينسيه ذلك ويحول بينه وبينه ، فينفرط عليه امره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى :
(ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا) وإطلاق النظر يوجب هذه الامور الثلاثة بحسبه.
العاشرة:أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ، ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح.
(من كتاب الجواب الكافي)
=========
يقول ابن القيّم وفي غض البصر عدة منافع :
الاولى:أنه امتثال لأمر الله الذي هو غاية سعادة العبد في معاشه ومعاده ، فليس للعبد في دنياه وآخرته أنفع من امتثال أوامره ، وما شقي من شقي في الدنيا والآخرة إلا بتضييع أوامره.
الثانية:أنه يمنع من وصول أثر السهم المسموم ـ الذي لعل فيه هلاكه إلى قلبه.
الثالثة:أنه يورث القلب أُنسا بالله وجمعية قلبه ، فإن إطلاق البصر يفرق القلب ويشتته ويبعده عن الله وليس على القلب شيئ أضر من إطلاق البصر فإنه يورث الوحشة بين العبد وربه.
الرابعة:أنه يُقوي القلب ويفرحه ، كما أن إطلاق البصر يضعفه ويحزنه.
الخامسة:أنه يُلبس القلب نورا ، كما أن إطلاقه يلبسه ظلمة ، ولهذا ذكر الله سبحانه آية النور عقيب الأمر بغض البصر فقال :
(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)
ثم قال إثر ذلك :
(الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح)
السادسة:أنه يورث فراسة صادقة يميز بها بين الحق والباطل ، والصادق والكاذب ، وكان شجاع الكرمانيّ يقول :من عمّر ظاهره باتباع السنة ، وباطنه بدوام المراقبة ، وغض بصره عن المحارم ، وكف نفسه عن الشبهات ، واغتذى بالحلال لم تخطئ له فراسة.
السابعة:أنه يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة ، فجمع الله له بين سلطان النصرة والحجة وسلطان القدرة والقوة.
الثامنة:أنه يسدّ على الشيطان مدخله إلى القلب ، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي ، فيمثل له صورة المنظور إليه ويزينها له ، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب ثم يعِدُه ويمنّيه ويوقد على القلب نار الشهوة ، ويُلقي عليها حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة ، فيصير القلب في اللهب.
التاسعة:أنه يفرغ للقلب الفكرة في مصالحه والإشتغال بها ، وإطلاق البصر ينسيه ذلك ويحول بينه وبينه ، فينفرط عليه امره ويقع في اتباع هواه وفي الغفلة عن ذكر ربه ، قال تعالى :
(ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا) وإطلاق النظر يوجب هذه الامور الثلاثة بحسبه.
العاشرة:أن بين العين والقلب منفذا وطريقا يوجب انتقال أحدهما عن الآخر ، وأن يصلح بصلاحه ، ويفسد بفساده ، فإذا فسد القلب فسد النظر ، وإذا فسد النظر فسد القلب وكذلك في جانب الصلاح.
(من كتاب الجواب الكافي)
رد: ** غض البصر **
جزاكى الله خيرا هدى
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: ** غض البصر **
شكرا لكى هدى
ام دهب و مصطفى- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: ** غض البصر **
قال تعالى :
(ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا)
شكرا هدى
(ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان امره فرطا)
شكرا هدى
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله