بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
+23
سمر زكريا
سهيلة
علياء احمد
ابرار محمد
انوار
فداء الاسلام
نور الايمان
بسملة
فجر
ام دهب و مصطفى
روضة البدر
توتى بدر
روز
fola
دعاء الكروان
ضوء القمر
شمعة الامل
رحمة
امة الرحمن
لولا
هنا سيد
لولو حسن
هدى من الله
27 مشترك
صفحة 3 من اصل 11
صفحة 3 من اصل 11 • 1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
عندما تتعرى الأشجار من ورقها أمام الملأ يكون مصيرها حطب لنار توقد بالدنيا !
كذلك النساء إذا تعرت أمام الملأ فقد يكون مصيرهن حطب جهنم.
الأنوثة {حياء} قبل أن تكون أزياء
كذلك النساء إذا تعرت أمام الملأ فقد يكون مصيرهن حطب جهنم.
الأنوثة {حياء} قبل أن تكون أزياء
لولو حسن- عضو فضى
- عدد المساهمات : 3860
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
حدثنا شهاب بن عباد حدثنا إبراهيم بن حميد عن إسماعيل عن قيس عن عبد الله قال ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق وآخر آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها )
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
" الكذب داااااء " و " الصدق دواااااااء "
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ( 42 ) مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ( 43 ) وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب )
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن برأي نصيح أو نصيحة حازم
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قال بعض الحكماء : فى الصمت سبعة آلاف خيروقد اجتمع ذلك كله فى سبع كلمات :
أن الصمت عبادة من غير عناء
وزينة من غير حلى
و هيبة من غير سلطان
وحصن من غير حائط
والاستغناء عن الاعتذارالى أحد
وراحة الكرام الكاتبين
و ستر لعيوبه
قيل أن الصمت زين العالم وستر الجاهل
أن الصمت عبادة من غير عناء
وزينة من غير حلى
و هيبة من غير سلطان
وحصن من غير حائط
والاستغناء عن الاعتذارالى أحد
وراحة الكرام الكاتبين
و ستر لعيوبه
قيل أن الصمت زين العالم وستر الجاهل
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
في الصحيحين وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء } قال في القاموس : والباءة والباء النكاح . وفي لفظ " عليكم بالباء " وذكر الحديث .
ام دهب و مصطفى- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قال صلى الله عليه و سلم :
( لا يجتمع شح و ايمان في قلب رجل مسلم )
رواه الحاكم و النسائي
و روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( لجاهل سخي أحب الي من عابد بخيل )
رواه الترمذي
( لا يجتمع شح و ايمان في قلب رجل مسلم )
رواه الحاكم و النسائي
و روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( لجاهل سخي أحب الي من عابد بخيل )
رواه الترمذي
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
" من أُعجب برأيه ضلّ. "
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
إذا كٌنتَ تشعر بإنكَ لاتعيش سعيدا فأعلم إنكَ لاتصلي جيداً
فهناك فرق كبير بين من يصلي ليرتاح بها..
وبين من يصلي ليرتاح منها!
فانظر لقلبك ايهما انت؟
وإذا استعجلك الشيطان في صلاتك..
فتذكر ان كل ماتريد لحاقه وجميع ماتخشى فواته بيد من تقف امامه.
فهناك فرق كبير بين من يصلي ليرتاح بها..
وبين من يصلي ليرتاح منها!
فانظر لقلبك ايهما انت؟
وإذا استعجلك الشيطان في صلاتك..
فتذكر ان كل ماتريد لحاقه وجميع ماتخشى فواته بيد من تقف امامه.
توتى بدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
الجميع يفكر في تغيير العالم, ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه
ليو تولستوي
ليو تولستوي
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
من العظماء من يشعر المرء فى حضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
من روائع أقوال سيدنا على بن ابى طالب رضى الله عنه
لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَخُذِ الْحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ
مَنْ تَرَكَ قَوْلَ: لاَ أَدْري، أُصِيبَتْ مَقَاتِلُهُ
مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ
الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا
لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ
مَا الْمُجَاهِدُ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَعْظَمَ أَجْراً مِمَّنْ قَدَرَ فَعَفَّ، لَكَادَ الْعَفِيفُ أَنْ يَكُونَ مَلَكاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ.
أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ
مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا
مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ
الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ
لاَ يَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثِقَ بِخَصْلَتَيْنِ: الْعَافِيَةِ، وَالْغِنَى: بَيْنَا تَرَاهُ مُعَافىً إِذْ سَقِمَ، وَغَنِيّاً إِذِ افْتَقَرَ
مَنْ شَكَا الْحَاجَةَ إِلَى مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّهُ شَكَاهَا إِلَى اللهِ، وَمَنْ شَكَاهَا إلَى كَافِرٍ فَكَأَنَّمَا شَكَا اللهَ
طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا وَ مَنْ طَلَبَ الْآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا.
النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا
لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَدٍ، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ
مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا
مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.
الْبُخْلُ جَامعٌ لِمَسَاوِىءِ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ
مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
مَا الْمُبْتَلَى الَّذِي قَدِ اشْتَدَّ بِهِ الْبَلاَءُ، بِأَحْوَجَ إِلَى الدُّعَاءِ الَّذِي لاَ يَأْمَنُ البَلاَءَ!
النَّاسُ أَبْنَاءُ الدُّنْيَا، وَلاَ يُلْاَمُ الرَّجُلُ عَلَى حُبِّ أُمِّهِ.
مَا زَنَى غَيُورٌ قَطُّ.
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
مَا ظَفِرَ مَنْ ظَفِرَ الْإِثْمُ بِهِ، وَالْغَالِبُ بِالشَّرِّ مَغْلُوبٌ.
الْإِسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
الْإِسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
لِكُلِّ امْرِىءٍ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ.
الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، وَالشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى.
يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ!
مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
لاَ طَاعَةَ لَِمخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ.
إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ.
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ، وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ.
لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.
إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً.
مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ الْأَ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ الْأَ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
مَنْ كَسَاهُ الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ.
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ.
شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ: عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
لاَ تَسْتَحِ مِنْ إِعْطَاءِ الْقَلِيلِ، فَإِنَّ الْحِرْمَانَ أَقَلُّ مِنْهُ.
الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَخُذِ الْحِكْمَةَ وَلَوْ مِنْ أَهْلِ النِّفَاقِ
مَنْ تَرَكَ قَوْلَ: لاَ أَدْري، أُصِيبَتْ مَقَاتِلُهُ
مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ
الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا
لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ
مَا الْمُجَاهِدُ الشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَعْظَمَ أَجْراً مِمَّنْ قَدَرَ فَعَفَّ، لَكَادَ الْعَفِيفُ أَنْ يَكُونَ مَلَكاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ.
أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ
مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا
مَنْ صَارَعَ الْحَقَّ صَرَعَهُ
الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ
لاَ يَنْبَغِي لِلْعَبْدِ أَنْ يَثِقَ بِخَصْلَتَيْنِ: الْعَافِيَةِ، وَالْغِنَى: بَيْنَا تَرَاهُ مُعَافىً إِذْ سَقِمَ، وَغَنِيّاً إِذِ افْتَقَرَ
مَنْ شَكَا الْحَاجَةَ إِلَى مُؤْمِنٍ فَكَأَنَّهُ شَكَاهَا إِلَى اللهِ، وَمَنْ شَكَاهَا إلَى كَافِرٍ فَكَأَنَّمَا شَكَا اللهَ
طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا وَ مَنْ طَلَبَ الْآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا.
النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا
لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَدٍ، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ
مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا
مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ
إِذَا كَانَتْ لَكَ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ حَاجَةٌ فَابْدَأْ بِمَسْأَلَةِ الصَّلاَةِ عَلَى رَسُولِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، ثُمَّ سَلْ حَاجَتَكَ، فَإِنَّ اللهَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ حَاجَتَيْنِ فَيَقْضِيَ إِحْدَاهُمَا وَيَمْنَعَ الْأَُخْرَى.
الْبُخْلُ جَامعٌ لِمَسَاوِىءِ الْعُيُوبِ، وَهُوَ زِمَامٌ يُقَادُ بهِ إِلَى كُلِّ سُوءٍ
مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا
رَسُولُكَ تَرْجُمَانُ عَقْلِكَ، وَكِتَابُكَ أَبْلَغُ مَا يَنْطِقُ عَنْكَ!
مَا الْمُبْتَلَى الَّذِي قَدِ اشْتَدَّ بِهِ الْبَلاَءُ، بِأَحْوَجَ إِلَى الدُّعَاءِ الَّذِي لاَ يَأْمَنُ البَلاَءَ!
النَّاسُ أَبْنَاءُ الدُّنْيَا، وَلاَ يُلْاَمُ الرَّجُلُ عَلَى حُبِّ أُمِّهِ.
مَا زَنَى غَيُورٌ قَطُّ.
اتَّقُوا ظُنُونَ الْمُؤْمِنِينَ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ.
مَا ظَفِرَ مَنْ ظَفِرَ الْإِثْمُ بِهِ، وَالْغَالِبُ بِالشَّرِّ مَغْلُوبٌ.
الْإِسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
الْإِسْتِغْنَاءُ عَنِ الْعُذْرِ أَعَزُّ مِنَ الصِّدْقِ بِهِ.
لِكُلِّ امْرِىءٍ فِي مَالِهِ شَريِكَانِ: الْوَارِثُ، وَالْحَوَادِثُ.
الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، وَالشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى.
يَوْمُ الْعَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أَشَدُّ مِنْ يَومِ الْجَوْرِ عَلَى الْمَظْلُومِ!
مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ
وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
لاَ طَاعَةَ لَِمخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الْخَالِقِ.
إِنَّ هذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ فَابْتَغُوا لَهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ.
إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ.
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.
مَا أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إِلاَّ ظَهَرَ فِي فَلَتَاتِ لِسَانِهِ، وَصَفَحَاتِ وَجْهِهِ.
فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ، وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ.
لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.
إِنَّ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ إذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً، وَإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً.
مَا أَكْثَرَ الْعِبَرَ وأَقَلَّ الْإِِعْتِبَارَ!
كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ الْأَ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ.
إِنْ لَمْ تَكُنْ حَلِيماً فَتَحَلَّمْ، فَإِنَّهُ قَلَّ مَنْ تَشَبَّهَ بَقَوْمٍ الْأَ أَوْشَكَ أَنْ يَكُونَ مِنْهُمْ.
مَنْ كَسَاهُ الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ.
أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَا أَكْرَهْتَ نَفْسَكَ عَلَيْهِ.
شَتَّانَ مَا بَيْنَ عَمَلَيْنِ: عَمَلٍ تَذْهَبُ لَذَّتُهُ وَتَبْقَى تَبِعَتُهُ، وَعَمَلٍ تَذْهَبُ مَؤُونَتُهُ وَيَبْقَى أَجْرُهُ.
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]
لولا- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قال الاحنف بن قيس
" إن عجبت لشيئ فعجبى ..لرجال تنمو أجسادهم وتصغر عقولهم "
" إن عجبت لشيئ فعجبى ..لرجال تنمو أجسادهم وتصغر عقولهم "
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
" لا صغيرة مع الإصرار، ولا كبيرة مع الاستغفار."
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
الرجل الغبي يطلب من المرأة أن تسكت .... أما الرجل الذكي فيظهر لها كم تبدوا جميلة اذا اطبقت شفاهها
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
إذا رأيت نيوب الليث بارزة .... فلا تظنن أن الليث يبتسم
المتنبي
المتنبي
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
فِي أيْ خَطُوة تَخطُوهَا فِي حَياتُكَ ؛
حَاولْ أنْ تَجعَل العَقلْ والقَلبّ مَعاً ؛
لأنَ فِي العَقلْ أرادَة ، وَ فِيّ القَلبّ ضَمِير
حَاولْ أنْ تَجعَل العَقلْ والقَلبّ مَعاً ؛
لأنَ فِي العَقلْ أرادَة ، وَ فِيّ القَلبّ ضَمِير
هنا سيد- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2469
نقاط : 3301
تاريخ التسجيل : 24/07/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
اكثر شيء مدهش في البشر
توجهتُ إلى حكيم لأسأله عن شىء يحيرني
فسمعته ً يقول : "عن ماذا تريد أن تسأل؟"
قلت :"ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟"
فأجابني :"البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً ثانيةً"
" يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة"
" يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل"
" يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً"
توجهتُ إلى حكيم لأسأله عن شىء يحيرني
فسمعته ً يقول : "عن ماذا تريد أن تسأل؟"
قلت :"ما هو أكثر شيء مدهش في البشر؟"
فأجابني :"البشر! يملّون من الطفولة ، يسارعون ليكبروا ، ثم يتوقون ليعودوا أطفالاً ثانيةً"
" يضيّعون صحتهم ليجمعوا المال ،ثم يصرفون المال ليستعيدوا الصحة"
" يفكرون بالمستقبل بقلق ، وينسَون الحاضر، فلا يعيشون الحاضر ولا المستقبل"
" يعيشون كما لو أنهم لن يموتوا أبداً ، و يموتون كما لو أنهم لم يعيشوا أبداً"
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
" قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد وهو الفرار. "
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليــه وسلم ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور
من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلـى
ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص
ذلك من آثامهم شيئا ) .
عليــه وسلم ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور
من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلـى
ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص
ذلك من آثامهم شيئا ) .
توتى بدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
( من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون )
روز- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2675
نقاط : 3853
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
من كلام عبدالملك بن مروان
( افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره وانصف عن قوة ).
( افضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره وانصف عن قوة ).
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قالوا عن المرأة
"المرأة كالنحلة تصنع العسل إذا أحبت
وتلسع إذا كرهت "
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
” ميدانكم الاول أنفسكم فإن انتصرتم عليها كنتم علي غيرها أقدر’’’
وإن أخفقتم في جهادكم معها كنتم عما سواها أعجز فجربوا الكفاح معها أولاً “
الإمام حسن البنا
وإن أخفقتم في جهادكم معها كنتم عما سواها أعجز فجربوا الكفاح معها أولاً “
الإمام حسن البنا
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
وأخس الناس همة وأوضعهم نفسا , من رضي من الحقائق بالأماني الكاذبة واستجلبها لنفسه
وتحلى بها وهي لعمر الله رؤوس أموال المفلسين ’’’ ومتاجر البطالين التي قد قنعت من الوصل
بزورة الخيال ’’’ ومن الحقائق بكواذب الآمال’’’
الداء والدواء // ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ.
وتحلى بها وهي لعمر الله رؤوس أموال المفلسين ’’’ ومتاجر البطالين التي قد قنعت من الوصل
بزورة الخيال ’’’ ومن الحقائق بكواذب الآمال’’’
الداء والدواء // ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ.
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
تسمع المرأة عبارات الغزل فتغمض عينيها حتى تستمتع بمعاني الألفاظ
وتسمع النصائح فتُغمض عينيها لكي تنام
وتسمع النصائح فتُغمض عينيها لكي تنام
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
ليـسَ كُــل من تعلــم الأحــرفّ "أتقـــن الكــلام" ،
الجميــع يكتُــب والقليـــل يقـــرأ والنـــادر يفهـــَــم !
الجميــع يكتُــب والقليـــل يقـــرأ والنـــادر يفهـــَــم !
توتى بدر- عضو برونزى
- الجنس :
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
يقول الشافعي في الحب الصادق لله:
تعصي الإله وأنت تظهر حبه
هذا محال في القياس بديـع
لو كان حبك صادقا لأطعتـه
إن المحب لمن يحب مطيـع
في كل يوم يبتديك بنعمــة
منه وأنت لشكر ذلك مضيع
تعصي الإله وأنت تظهر حبه
هذا محال في القياس بديـع
لو كان حبك صادقا لأطعتـه
إن المحب لمن يحب مطيـع
في كل يوم يبتديك بنعمــة
منه وأنت لشكر ذلك مضيع
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قال حكيم ذات يوم:
إن اعتزازك بنفسك لا ينتقص من قدر الآخرين شيئا
إن اعتزازك بنفسك لا ينتقص من قدر الآخرين شيئا
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
كل الذي أدريه أن تجرعي كأس المذلة ليس في إمكاني
فإذا سقطتُ سقطتُ أحمل عزتي....يجري دم الاحرار في شرياني
فإذا سقطتُ سقطتُ أحمل عزتي....يجري دم الاحرار في شرياني
رحمة- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
قيل لنوح عليه السلام:
( يا أطول الأنبياء عمرا كيف رأيت الدنيا ؟ قال :
" كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر "
( يا أطول الأنبياء عمرا كيف رأيت الدنيا ؟ قال :
" كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر "
رد: سجلى حضورك بحكمه أو قول مأثور أو مثل شعبى أو أيه قرآنية أو حديث نبوى شريف
أشكر الحزن لأنه أرانا الجمال، وأشكر الألم لأنه أعطانا الدافع وأشكر الغموض لأنه لا يزال غموضا.
- روبرت نيثن
- روبرت نيثن
ضوء القمر- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
صفحة 3 من اصل 11 • 1, 2, 3, 4 ... 9, 10, 11
صفحة 3 من اصل 11
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله