روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
روضة البدر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» فن باعواد الكبريت
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola

» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله

» قصة سيدنا عزير
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة

» ** قصة أبيار على **
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة

» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله

» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة

» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله

» إعجاز بناء الكعبة
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز

» صفات اليهود فى القرآن الكريم
شخصية فرعون في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شخصية فرعون في القرآن الكريم

+3
بسملة
لولو حسن
هدى من الله
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف هدى من الله الأحد أكتوبر 28, 2012 7:33 pm

شخصية فرعون في القرآن الكريم
=============



فان كلمتنا في هذه الساعة المباركة تدور حول موضوع بعنوان (شخصية فرعون في القرآن الكريم) لما في هذه القصة من عبر جليلة،وفوائد للأمة عظيمة فهي شخصية يتمثل فيها البعد الواقعي فقد تتهيأ الظروف لوجود مثل هذه الشخصية أو بعض صفاتها في الواقع المعاصر لذا علينا أن نتعرف الى معالم هذه الشخصية التي وردت في سور عديدة لانّ فرعون نموذج لكل حاكم طاغية.

جدى

ماذا تعني كلمة فرعون ؟

فرعون لغة من الفرعنة: الكبر والتجبر وفرعون علم على كل من ملك مصر كافرا كما أنّ قيصر علم على كل من ملك الروم مع الشام كافرا،وكسرى لمن ملك الفرس،وتبّع لمن ملك اليمن كافرا،والنجاشي لمن ملك الحبشة ومن هنا ندرك السر الذي من أجله عدل القرآن عن ذكر اسم فرعون إلى ذكر لقبه،والسبب هو أنّ القرآن هدف إلى إبراز شخصية فرعون بغض النّظر عمّن يمثّل هذه الشخصية.

جدى

ما هي ابرز الصفات التي وصفها القرآن لشخصية فرعون ؟

لقد وصف القرآن الكريم تلك الشخصية بالعديد من الصفات أهمها الاستكبار والعلو والطغيان والظلم والإفساد والاستبداد والوهم والغرور والإسراف والمكر .

1- الاستكبار : الاستكبار: الامتناع عن قبول الحق معاندة وتكبرا ،وليس الإمتناع جهلا أو لقلة علم ،بل هو الإمتناع مع العلم أنّ ما رفضه وأنكره هو الحق الساطع المبين،وذلك هو ما تميّزت به شخصية فرعون؛الامتناع عن قبول الحق عن بيّنة وعلم،فقال سبحانه وتعالى:’’واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق‘‘وبسبب هذه النّظرة الإستكبارية التي ميزت فرعون ومن حوله فإنهم( رأوا كل من سواهم حقيرا بالإضافة إليهم ولم يروا العظمة والكبرياء إلاّ لأنفسهم،فنظروا إلى غيرهم نظر الملوك إلى العبيد في الأرض وهكذا كان حال موسى عليه السلام،أُوتي العديد من المعجزات يقول تعالى:’’ولقد آتينا موسى تسع آيات بيِّنات‘‘وهي العصا واليد والسنين والبحر والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم.،ومع هذا واجه استكبارا قلّ مثيله،ممّا أدخله في دائرة أولي العزم من الرسل.

2-العلو : فالعلوّ يفارق الاستكبار في أنّه شعور بالعظمة والقوة والمَنَعَة،ممّا يؤدي إلى التّرفع والنّظرة الفوقية .
والعلوّ من خصائص شخصية فرعون،يقول تعالى:’’وإنّ فرعون لعال في الأرض ويقول : ( وكانوا قوما عالين) ‘ويبرز الاستعلاء بأبشع صِوَرِهِ في حياة فرعون حين حشر’’( فنادى فقال أنا ربكم الأعلى)،وهذه أشدُّ حالات الإستعلاء البشري حيث أدت إلى استضعاف الآخرين واستخفافهم وإذلالهم للتمكن منهم .
إنّ تطاول الزمن على فرعون وهو يملك الثروة والمال والجاه والسلطان والقوة البدنية والعسكرية… أدخل في نفسه العلوّ.
إنّ من الأمثلة الحية والتي أشار إليها القرآن هذا العلو الكبير لبني إسرائيل،الذين لم يأخذوا العبرة ممّا حدث لهم قديما على يد فرعون حين استعلى عليهم وأذلهم..كما لم يأخذوا العبرة من مأساتهم على يد هتلر حين سامهم سوء العذاب فشتتهم في بقاع الأرض!فتلك طبيعتهم يخضعون ويخنعون حتى إذا نفّس الله عنهم كربتهم مارسوا دور الظالم لهم!ونسوا ما حدث لهم بالأمس..تغُرُّهم قوتهم وإمكانياتهم وإقبال الأيام عليهم،وغفلوا أنّ الأيام دول!وتلك هي مصيبتهم في أنفسهم.
ويرجع هذا العلو إلى تلك النفسية التي يعيشها اليهود قديما وحديثا،فهم أمّة مشرذمة ممزقة تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى،تسودهم روح العداوة والبغضاء،يقول تعالى:’’وألقينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة‘ ،ويشعرون بالنّقص وعقدة الجبن والخوف والشح،’’ولتجدنّهم أحرص النّاس على حياة‘‘إنّهم يقومون بنفس الدور الذي مارسه فرعون ضدهم؛فيقتلون وينهبون ويُذلّون النّاس ويرهبونهم بوسائل يطول الحديث عنها،فلم يتركوا شكلا من أشكال العذاب والإهانة والقمع إلاّ ومارسوه بعنجهية وغطرسة ظاهرة جليّة.تسمع في نبرتهم وترى في كلّ حركاتهم نَفَسَ الاستعلاء والتَّرفع..وتلك هي الحقيقة التي أخبرنا القرآن بها’’وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدنّ في الأرض مرتين ولتعلنّ علوا كبيرا‘‘

3- الطغيان : فالطغيان: تجاوز الحد في الكفر والتجبر والفساد…فليس هو ارتكاب للمعصية فحسب بل تجاوز الحد فيها،وهكذا كان فرعون متجاوزا الحدّ في كل رذيلة،ففي كفره-لعنه الله- تجاوز الحد إلى إدعاء الربوبية والألوهية، ولقد بيّن القرآن حقيقة طغيان فرعون بصريح العبارة،يقول تعالى(اذهب إلى فرعون إنّه طغى) إنّ تجاوز الحدّ في الجريمة والإفراط فيها يَنتجُ عنه آثار مدمرة وفساد وخلل في كل شيء،وهو ما يُرشد إليه قوله تعالى:’’وفرعون ذي الأوتاد، الذين طغوا في البلاد،فأكثروا فيها الفساد‘‘ ذلك أنّ الطغيان يفسد الطاغية ويحوله إلى كائن مفترس بلا مشاعر وأحاسيس .

4- الظلم والإفساد والاستبداد : إنّ مرتعه وخيم وان الفساد نتيجة حتمية لمن ظلم وطغى وجعل نفسه إلها من دون الله،ومن هنا لم تكن هذه الشخصية ظالمة و مفسدة فحسب بل كانت كثيرة الإفساد بالجور والأذى مستبدة في كل امورها ،يقول تعالى:’’وفرعون ذي الأوتاد،الذين طغوا في البلاد،فأكثروا فيها الفساد،فصب عليهم ربك سوط عذاب.
و(استبد بالأمر انفرد به من غير مشارك له فيه)وفرعون على هدي هذا التعريف مستبد منفرد بالرأي والتصرف ويختصر الدولة في شخصيته،حتى صح القول منّا إنّ فرعون الدولة والدولة فرعون وللإستبداد وسائله التي بها يخرس كل صوت ويقتل كل فكر،فها هو فرعون يلوّح لموسى بالعصا الغليظة المعهودة عند أولئك المستعبدين في ظل فرعون المستبد،يسلطها في وجه موسى عليه السلام،’’لأجعلنّك من المسجونين .

جدى

الأسباب التي أدت إلى تكوّن شخصية فرعون

إنّ الحاكم-أيّا كان هذا الحاكم-فهو فرد،وليس بمقدور الفرد مهما أوتي من قدرات وميّزات أن يسيطر على النّاس بمفرده،ولا أن يدير دفة الحكم ويرعى شؤون الدولة وحده،فلكي يكون قادرا على السيطرة أو على رعاية الأمة لا بدّ له من أعوان يساعدونه في إدارة الحكم والمحافظة على النّظام وغير ذلك كثير.
وسواء كان هذا الحاكم أو السلطان فاروقا في العدل أو مغرقا في الظلم،فهو بحاجة إلى معين له.فأبو بكر الصدّيق يقول للنّاس(فإن أحسنت فأعينوني) فلا غنى لمن هو في قمة الإحسان والورع عن الأعوان.فإن كان الحاكم من أهل الحق فلمن عاونه أجر عظيم،لأنّه لولا هذه المعونة لما استطاع الحكم،وهؤلاء هم بطانة الخير وأهل الفضل.وأمّا إن كان الحاكم جائرا ظالما فعلى من سانده وعاونه إثم ووزر،لأنّه لولا هذه المعاونة لما استطاع أن يُخضع النّاس ويُذلّهم،فهم أنصار الباطل وشركاء الإثم.
ولمّا كان فرعون فردا لا يستطيع أن يفرض نظامه بمفرده كان لا بدّ له من أعوان يساندونه ويشاركونه،وهم بذلك سبب في ظهور هذه الشخصية المنحرفة، فلولاهم لما تفرعن فرعون وطغى وتجبر.وفي المقابل لا بدّ من جمهور يتقبل هذا الذل،ولن تخضع الجماهير للذل إلا إذا كانت فاسقة،فيكون فسق الأغلبية سببا في انتفاش الباطل وسيطرته.ولمّا اجتمع لفرعون فسق الجمهور ومشاركة المنتفعين المتزلفين تمكّن.

جدى

ويمكننا من خلال القرآن الكريم أن نحدد المشاركين والمساندين لفرعون الذين ساهموا في إبراز شخصيته وإظهارها،وهم :

أولا:هامان : والذي يمثل أقرب النّاس إلى فرعون،فهو(وزيره ومدبر رعيته ومشير دولته) وساعده الأيمن،والشخصية الثانية في هرم الحكومة،حيث نص القرآن على أنّه شريك في الخطيئة،حيث يقول تعالى:’’إنّ فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين‘‘أي كانوا خاطئين آثمين في كل شيء،في أفعالهم وأقوالهم،ومذنبين فعاقبهم الله تعالى بأن ربى عدوهم على أيديهم،ليكون لهم عدوا وحزنا.وهامان شريك في كل ذلك فقد جمعه النّص مع فرعون في الإثم والعقوبة.
وهامان هو الذي يُسوِّق دجل فرعون،ويشترك معه في خداع النّاس وتضليلهم،فبعد أن أعلن فرعون عدم علمه بإله غيره-’’وقال فرعون يا أيُّها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي اطلع الى إله موسى واني لأظنه من الكاذبين‘‘-أمر هامان بفعل ما من شأنه تضليل النّاس،فدور هامان في إسناد الحكومة وتثبيتها دور كبيرخطير،وذلك لما يتمتع به هامان من قدرات ومواهب شخصية .

ثانيا:الأسرة الحاكمة :
الأسرة الحاكمة هي الأسر التي حكمت مصر من الفراعنة وهم اثنان وثلاثون فرعونا وتتشكَّلُ الأسرة الحاكمة من الفئات التالية:

أولا:الملأ من قوم فرعون،وهم(الرؤساء سُمُّوا بذلك لأنّهم ملاءُ بما يحتاج إليه،وقيل:أشراف القوم ووجوههم ورؤساؤهم ومقدموهم الذي يرجع إلى قولهم)

ثانيا:آل فرعون هم(أهله وعياله)

ثالثا:قوم فرعون : قوم فرعون(وهم قبط مصر) ،وهم القاعدة العريضة التي تساند فرعون .

جدى

الطاغوت المعاصر والفئات المشاركة : يبحث الطاغوت فقط عمّن يُواليه ويطمئنّ إليه،وذلك ليستتر الطاغوت به ويحتمي،ولقد تعددت تلك السواتر وتنوعت،ومنها الأحزاب السياسية التي تحمل فكر النّظام،ويُطلق على هذا الشكل من السواتر(الحزب الحاكم)،ويكون لعناصره امتيازات خاصة،لأنّ الولاء للطاغوت معناه ولاء للمصلحة،فيقوم النّظام الحاكم بتسهيل كل ما من شأنه تطوير هذا الحزب وتقويته،وقد يكون المشاركون من عشيرته،فالأسرة الحاكمة هم الأمراء والأميرات!وكلما ازداد عددهم وتوزعت أدوارهم وبسطوا نفوذهم كلما تأكد الطاغوت من ثبات ملكه.وزيادة في الحيطة والحذر يقوم الطاغوت بإذكاء روح العشائرية والقبائلية،حيث يستميل بعض القبائل ببعض الأعطيات والمنح!ويخلق جوا من التنافس فيما بينها في كسب وُدّ الحكومة،فكل قبيلة تحافظ على هذا الود ما استطاعت إلى ذلك سبيلا.وكلٌّ يُريد أن يكون له ظهرٌ عند الحكومة يساند مطالبه وقضاياه.
وقد يكونون من الأقليات العرقية أو الدينية بدعوى المحافظة على حقوق الأقليات وضمان حرية العبادة!ثمّ تتجاوب هذه الأقليات مع النّظام الذي يحقق مصلحتها،وتُناط بها بعض المراكز الحساسة ذات الخطورة العالية،ذلك لأنّ هذه الأقليات لا تملك بحكم حجمها القدرة على قلب الحكومة.بينما تقوم الحكومة باستغلال هذه الأقليات فتمنع الحق الساطع وأصحابه من التحرك بدعوى أنّ حركتهم تُثير الفتن والقلاقل الطائفية والعرقية!فيُظهر الطاغوت نفسه بمظهر الذي يُحقق التوازن ويضمن الأمن للجميع!
وقد يكون المشاركون أصحاب رؤوس الأموال والشركات الكبرى،والتي بدعمها للنّظام تضمن التشريعات القانونية التي تخدم مصلحتها؛فالمصلحة بينهما متبادلة..وقد يعتمد الطاغوت على أكثر من فئة أو عامل من عوامل تثبيته.

جدى

الوسائل التي استعملها فرعون في تثبيت أركان حكمه :

1 - وسيلة التعذيب من قتل وسجن وإذلال
التعذيب بشتى صوره وسيلة فرعون الأكثر رواجا واستعمالا،فقد صبّ العذاب صبّا فوق رأس كل من خالف أمره أو رابه منه شيء،حتى عدَّه القرآن الكريم عذابا بذاته لشدة ممارسته للتعذيب،فإمّا أن تعتنق مذهب الطاغوت وإمّا الموت بأشكال وألوان مرعبة،يقول تعالى:’’ولقد نجينا بني إسرائيل من العذاب المهين،من فرعون إنّه كان عاليا من المسرفين’’.ويعني بالعذاب المهين ما كانت القبط تفعل ببني إسرائيل بأمر فرعون؛من قتل الأبناء واستخدام النساء واستعبادهم إياهم وتكلفهم الأعمال الشاقة.والشاهد أنّ كلمة’فرعون‘بدل من العذاب المهين،أي جعله-عليه اللعنة-عين العذاب مبالغة،لإفراطه في التعذيب ومن هذا النّص نعلم مدى إسرافه في التعذيب حتى صار عذابا بذاته ونقمة على من تحته من الجماهير.
ولهذا كان مطلب موسى عليه السلام-ومعه هارون-تحرير بني إسرائيل،يقول تعالى حكاية لقول موسى وهارون:’’فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم‘‘.وهو أمر من الله لهما،يقول تعالى:’’فأتيا فرعون فقولا إنّا رسول رب العالمين،أن أرسل معنا بني إسرائيل‘‘أي خلّ عنهم وأطلقهم ولا تعذبهم،وكانت بنو إسرائيل عند فرعون في عذاب شديد،يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم،ويكلفهم من العمل في الطين واللبن و بناء المدائن ما لا يطيقونه،وفي ذلك إشارة على أن تخليص المؤمنين من الكفرة أهم من دعوتهم إلى الإيمان
لقد جاء موسى عليه السلام بالبينة والبرهان لتحقيق مطلب وحيد هو إرسال بني إسرائيل،ممّا يؤكّد على الإشارة السابقة أنّ تخليص المؤمنين من الكفرة أهم من دعوتهم إلى الإيمان،لأنّ دعوتهم إلى الإيمان وهم تحت سيطرة الطاغوت وتأثيره يعني أنّنا ندعوا قوما ليس عندهم قدرة على الإختيار،
السجن وسيلة لا غنى للطواغيت عنها،فالحبس والقيد والوثاق أدوات الردّ التي يرفعونها أمام الحق وأتباعه،يحاولون بذلك عزله عن محيطه الإجتماعي الذي يُؤثر فيه للحد من خطر انخراطه بين النّاس،كما حاول كفّار مكة أن يُثبتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم،يقول تعالى:’’وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك‘‘.أي ليحبسوك حتى يشلّون حركته.
والسجن حالة قهرية لا يموت فيها السجين فيستريح من عناء لا ينقطع،ولا يحيا لأنّ حياة السجن ليست حياة معتبرة،فالمقصود هو تحطيم الحالة النفسية للسجين وإذلالها حت تخنع وتخضع،ولكي يعيد النّظر فيما من أجله سُجن،أو حتى يُعلن توبته وبراءته ممّا فعل!!أو ربّما يُطالَبُ السجين برفع استرحام كشرط لإخراجه من السجن!وتلك والله عقوبة أشد من القتل.
وبمثل هذا النوع من العذاب هدّد فرعونُ موسى عليه السلام،وذلك كوسيلة لتكميم الأفواه
لقد كانت السجون في عهد فرعون البائس معهودة ومعروفة منتشرة،يقول تعالى حكاية قول فرعون لموسى:’’قال لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنّك من المسجونين‘‘فإنّه كان يطرحهم في هوة عميقة حتى يموتوا ولذلك جعل أبلغ من لأسجننك)
2 - ذبح الأبناء واستحياء النّساء لون من ألوان العذاب في نظام فرعون
لقد كان القتل الوسيلة الأشهر من بين وسائل فرعون حتى طغى على ألوان العذاب الأخرى؛وذلك لأنّ القتل ينشر الرعب ويُخضع النّاس،فحب الحياة وغريزة البقاء تضغط على الجنس البشري برمّته،بل وجميع الأحياء تُصارع الموت وتفرُّ منه،ومن ثمّ كان القتل الوسيلة الأقصر والأخصر للتخلص من المخالفين للنّظام،ولا يزال التّخويف من الموت سوطا تُلوّح به الطواغيت،لا يقتحمه إلاّ أصحاب الإيمان واليقين الذين يؤمنون أنّ القتل في سبيل الله أو الموت له معنى واحد هو البقاء في ظلّ الرحمة التي لا تنقطع،يقول تعالى:’’ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير ممّا يجمعون‘‘
لقد أسرف فرعون في سفك الدماء وإزهاق الأرواح في سبيل المحافظة على ملكه،يقول تعالى:’’واذ نجّيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبناءكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم‘‘،وكان فرعون يعذب بني إسرائيل فيجعلهم خدما وخولا،وصنّفهم في أعماله:فصنف يبنون وصنف يزرعون له،فهم في أعماله،ومن لم يكن منهم في صنعة من عمله فعليه الجزية.فسامهم سوء العذاب، وجعلهم في الأعمال القذرة،وجعل يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم، إنّ عقلية الطاغوت مبدعة في مجال الإرهاب والجريمة.

جدى

وسائل الطاغوت بين الأمس واليوم

لقد تنوعت وتعددت وسائل القهر الحديثة كي تستطيع التعامل مع مختلف الشخصيات والمجتمعات،فمن لا يُسكته السجن لشدة صبره ومصابرته قد تُذله التهمة المزورة..والشعب الذي تعوَّد مواجهة الشرطة والتمرد على العصا تُخضعه القلاقل والإنقسامت الداخلية والأزمات الإقتصادية،وتعدى ذلك إلى أبشع ما يتصوره العقل البشري من افتعال المجاعات التي تحصد الآلاف من الأرواح،وتكفي هذه المجاعات دليلا على قسوة الأساليب المعاصرة في تركيع الشعوب والأمم..وتلعب المخابرات دورا بارزا في هذا المجال،فيثيرون الفتن الطائفية والقبلية والنعرات الجاهلية..وكل ما يؤدي إلى خلخلة النّظام الاجتماعي وزعزعة أمن المواطن،وهم إنّما يفعلون ذلك بطرق ملتوية عبر أناس مأجورين،وهكذا تغير شكل الوسيلة فلم تعد واضحة المعالم أو أُحادية الإتجاه،بل أصبحت معقدة التركيب متعددة الإتجاهات،يقف وراءها علماء النّفس وخبراء الإجتماع.
يلجأ الطاغوت أحيانا إلى سياسة العصا والجزرة؛ذلك أنّ وجود النقيضين يرفع من مستوى ضراوة المعركة مع الطاغوت،ويتطلب نفسا كبيرة في المواجهة،فالطاغوت يضعك بين خيارين:إمّا الطاعة المستتبعة للمنصب والوظيفة والتسهيلات،أي ما يقع في دائرة الإغراء لإسقاط المجاهدين الرافضين للطاغوت..وإمّا التمرد المستتبع للسجن والتعذيب والقمع..فأيُّ الخيارين تريد؟ثمّ بعد ذلك يروّجون أنّ فلانا قد تاب!وعاد إليه رشده!وحينئذ تشتد المحنة على الأحرار الرافضين استبدال الدين بعرض من أعراض الدنيا،وتلك هي الحرب النّفسية التي يُراد منها كسر إرادتهم وصمودهم.

وقد يُقدم الطاغوت-إن هو أحس بنتائج عكسية لهذا الضغط-إلى التنفيس المُمَنْهَج!وذلك كي لا يؤدي الضغط في مرحلة معينة إلى انفجار لا يُريده الطواغيت ولا يدري ما هي عواقبه،ثمّ ما يلبثون أن يعودوا لسيرتهم الأولى،وهكذا حتى يتم ترويض الجماهير،وتصل مرحلة لا تحس فيها أنّها معذبة أو مقهورة،وتلك هي المرحلة التي يصبح النّاس فيها رقيقا وإن ركبوا في الباصات وأكلوا في المطاعم..فالمُستَرَقُّ هو مُسْتَرَقُّ الجوهر لا المظهر،وهذه هي العبودية الحديثة.

هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف لولو حسن الإثنين أكتوبر 29, 2012 12:21 am

شكرا هدى على تناول هذا الموضوع

انمى
لولو حسن
لولو حسن
عضو فضى
عضو فضى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف هدى من الله الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 2:17 pm

بارك الله فيكى لولو على المرور العطر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف بسملة الثلاثاء يونيو 04, 2013 5:51 am

جزاكى الله خيرا هدى
موضوع يوضح شخصية فرعون
وما تمثله من كبر واستعلاء
اللهم اكفنا شر كل فرعون
بسملة
بسملة
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 878
نقاط : 934
تاريخ التسجيل : 30/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف شمعة الامل الخميس ديسمبر 05, 2013 4:58 pm

جزاكى الله خيرا هدى
شخصية فرعون موجودة
فى كل مكان وزمان
شمعة الامل
شمعة الامل
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1825
نقاط : 2259
تاريخ التسجيل : 26/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف fola الخميس أكتوبر 15, 2015 7:25 am

اللهم احفظنا ونور بصرنا وبصيرتنا
fola
fola
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2194
نقاط : 2722
تاريخ التسجيل : 27/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف هدى من الله الجمعة أكتوبر 30, 2015 1:15 am

مروركم اسعدنى
بسملة
فلة
شمعة الامل

أخ
هدى من الله
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

https://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف رحمة الأحد نوفمبر 01, 2015 5:45 am

جزاكى الله خيرا هدى
رحمة
رحمة
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شخصية فرعون في القرآن الكريم Empty رد: شخصية فرعون في القرآن الكريم

مُساهمة من طرف كريمة الأحد نوفمبر 01, 2015 10:15 pm

شكرا على الموضوع هدى
كريمة
كريمة
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 242
نقاط : 260
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى