بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هدى من الله | ||||
لولو حسن | ||||
روز | ||||
هنا سيد | ||||
توتى بدر | ||||
fola | ||||
روضة البدر | ||||
ام دهب و مصطفى | ||||
امة الرحمن | ||||
لولا |
طهارة المتضرر من وصول الماء لأظافره في الوضوء
3 مشترك
روضة البدر :: منتديات روضه الاسلام :: فقه السنة :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
طهارة المتضرر من وصول الماء لأظافره في الوضوء
طهارة المتضرر من وصول الماء لأظافره في الوضوء
=====================
السؤال
أنا أعاني من مرض مزمن في أظافر القدمين، يدعى (فطر الأظافر)، لتجنب تفاقم هذا المرض لا يجب أن أرتدي أي حذاء مغلق، كما لا يجب أن تتعرض القدمان للرطوبة مطلقاً، كما نصحني الطبيب بعدم تعريض الأظافر للماء قدر المستطاع. سؤالي هو: هل مسحي على جزء من القدمين عند الوضوء يجزئ أم يجب أن أغسلهما بالكامل؟ ولتوضيح الصورة كاملة: أنا مصاب بهذا المرض منذ 3 سنوات، وهو مرض مزمن قد يستمر لعدة سنوات إذا لم يتم الالتزام بشكل كامل بخطوات العلاج، ولكنه لا يسبب آلاماً جسدية بقدر ما يسبب تشوهات في الأظافر، وأضراراً نفسية. هل يجوز لي مسح جزء من القدم دون غسل كامل القدمين أم لا؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن غسل القدمين - ومنها الأظافر والأصابع - فرض من فروض الوضوء، لا يسقط إلا عند العجز حقيقة أو حكما؛ والله تعالى يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ..{التغابن:16}. فإذا أمكن علاج المرض مع تجفيف القدمين بعد غسلهما ،فإنه يلزمك غسلهما, ثم تجففهما بعد الغسل؛ وأما إن تعذر العلاج إلا بتجنب الماء مطلقا، وأخبرك بذلك الطبيب الثقة، أو علمته بالتجربة، فإنك لا تطالب بغسل أصابع رجليك، ولك أن تكتفي بغسل بقية القدم وبقية أعضاء الوضوء، ثم تتيمم عما تركت غسله من القدمين, وإن تعذر غسل بقية القدم بدون أن يصل الماء إلى أصابعك وأظفارك، فلا تطالب بغسل شيء من القدم، وتكتفي بغسل بقية أعضاء الوضوء وتتيمم عن غسل القدم.
قال ابن قدامة في المغني: الْجَرِيح وَالْمَرِيض إذَا أَمْكَنَهُ غَسْلُ بَعْضِ جَسَدِهِ دُونَ بَعْضٍ، لَزِمَهُ غَسْلُ مَا أَمْكَنَهُ، وَتَيَمَّمَ لِلْبَاقِي, وَبِهَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ، وَمَالِكٌ: إنْ كَانَ أَكْثَرُ بَدَنِهِ صَحِيحًا غَسَلَهُ، وَلَا تَيَمُّمَ عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ أَكْثَرُهُ جَرِيحًا، تَيَمَّمَ وَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ ... اهــ.
والمفتى به عندنا هو الجمع بين الغسل والتيمم في هذه الحال، وانظر الفتوى رقم: 33567 عن حكم من عجز عن غسل بعض جسده في الطهارة الواجبة، والفتوى رقم: 150293عن الجمع بين الوضوء والتيمم إن عجز عن غسل بعض الأعضاء وهل يلزم الترتيب .
وما ذكرته من أن المرض لا يسبب ألما حسيا وإنما هو ألم نفسي، فهذا لا يمنع من جواز الانتقال إلى التيمم بدل الوضوء ما دام المرض يشوه الخلقة، والماء يؤخر البرء منه, والتشوه في الخلقة مرض في حقيقته يشرع التداوي من أجله.
ولكننا نؤكد على أن العدول إلى التيمم لا يجوز إلا عند التضرر باستعمال الماء حقيقة، علما بأن المرض المذكور يختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص لا يتضررون معه من استعمال الماء.
والله تعالى أعلم
المصدر اسلام ويب
=====================
السؤال
أنا أعاني من مرض مزمن في أظافر القدمين، يدعى (فطر الأظافر)، لتجنب تفاقم هذا المرض لا يجب أن أرتدي أي حذاء مغلق، كما لا يجب أن تتعرض القدمان للرطوبة مطلقاً، كما نصحني الطبيب بعدم تعريض الأظافر للماء قدر المستطاع. سؤالي هو: هل مسحي على جزء من القدمين عند الوضوء يجزئ أم يجب أن أغسلهما بالكامل؟ ولتوضيح الصورة كاملة: أنا مصاب بهذا المرض منذ 3 سنوات، وهو مرض مزمن قد يستمر لعدة سنوات إذا لم يتم الالتزام بشكل كامل بخطوات العلاج، ولكنه لا يسبب آلاماً جسدية بقدر ما يسبب تشوهات في الأظافر، وأضراراً نفسية. هل يجوز لي مسح جزء من القدم دون غسل كامل القدمين أم لا؟ وجزاكم الله كل خير.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فإن غسل القدمين - ومنها الأظافر والأصابع - فرض من فروض الوضوء، لا يسقط إلا عند العجز حقيقة أو حكما؛ والله تعالى يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ..{التغابن:16}. فإذا أمكن علاج المرض مع تجفيف القدمين بعد غسلهما ،فإنه يلزمك غسلهما, ثم تجففهما بعد الغسل؛ وأما إن تعذر العلاج إلا بتجنب الماء مطلقا، وأخبرك بذلك الطبيب الثقة، أو علمته بالتجربة، فإنك لا تطالب بغسل أصابع رجليك، ولك أن تكتفي بغسل بقية القدم وبقية أعضاء الوضوء، ثم تتيمم عما تركت غسله من القدمين, وإن تعذر غسل بقية القدم بدون أن يصل الماء إلى أصابعك وأظفارك، فلا تطالب بغسل شيء من القدم، وتكتفي بغسل بقية أعضاء الوضوء وتتيمم عن غسل القدم.
قال ابن قدامة في المغني: الْجَرِيح وَالْمَرِيض إذَا أَمْكَنَهُ غَسْلُ بَعْضِ جَسَدِهِ دُونَ بَعْضٍ، لَزِمَهُ غَسْلُ مَا أَمْكَنَهُ، وَتَيَمَّمَ لِلْبَاقِي, وَبِهَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ، وَمَالِكٌ: إنْ كَانَ أَكْثَرُ بَدَنِهِ صَحِيحًا غَسَلَهُ، وَلَا تَيَمُّمَ عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ أَكْثَرُهُ جَرِيحًا، تَيَمَّمَ وَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ ... اهــ.
والمفتى به عندنا هو الجمع بين الغسل والتيمم في هذه الحال، وانظر الفتوى رقم: 33567 عن حكم من عجز عن غسل بعض جسده في الطهارة الواجبة، والفتوى رقم: 150293عن الجمع بين الوضوء والتيمم إن عجز عن غسل بعض الأعضاء وهل يلزم الترتيب .
وما ذكرته من أن المرض لا يسبب ألما حسيا وإنما هو ألم نفسي، فهذا لا يمنع من جواز الانتقال إلى التيمم بدل الوضوء ما دام المرض يشوه الخلقة، والماء يؤخر البرء منه, والتشوه في الخلقة مرض في حقيقته يشرع التداوي من أجله.
ولكننا نؤكد على أن العدول إلى التيمم لا يجوز إلا عند التضرر باستعمال الماء حقيقة، علما بأن المرض المذكور يختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص لا يتضررون معه من استعمال الماء.
والله تعالى أعلم
المصدر اسلام ويب
رد: طهارة المتضرر من وصول الماء لأظافره في الوضوء
شكرا لكى هدى
جزاكى الله خيرا
جزاكى الله خيرا
لولو حسن- عضو فضى
- الجنس :
عدد المساهمات : 3860
نقاط : 5498
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
العمر : 55
امة الرحمن- عضو مميز
- الجنس :
عدد المساهمات : 1910
نقاط : 2384
تاريخ التسجيل : 21/08/2012
مواضيع مماثلة
» الحجاب .. إيمان . طهارة . تقوى . حياء . عفة
» غيرة الاخ الاكبر عند وصول مولود جديد
» حكم إنقاض الوضوء بمس المرأة
» فوائد الوضوء قبل النوم
» فوائد الوضوء للبشره
» غيرة الاخ الاكبر عند وصول مولود جديد
» حكم إنقاض الوضوء بمس المرأة
» فوائد الوضوء قبل النوم
» فوائد الوضوء للبشره
روضة البدر :: منتديات روضه الاسلام :: فقه السنة :: الفتاوى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola
» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله
» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة
» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة
» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله
» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة
» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله
» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز
» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله