روضة البدر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» فن باعواد الكبريت
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:24 pm من طرف fola

» د. شريف الصفتى عالم الكيمياء المصرى النابغة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:05 pm من طرف هدى من الله

» قصة سيدنا عزير
الإثنين نوفمبر 14, 2016 11:15 am من طرف سجدة

» ** قصة أبيار على **
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:58 am من طرف بهيرة

» خلو المكان ومرارة الغياب !!!
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:48 am من طرف هدى من الله

» يا حلاوة اللوبيا والارز بالشعرية
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:08 am من طرف بسملة

» طريقة عمل القراقيش المقرمشة و الهشة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 10:07 am من طرف هدى من الله

» إعجاز بناء الكعبة
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:43 am من طرف روز

» صفات اليهود فى القرآن الكريم
الإثنين نوفمبر 14, 2016 9:42 am من طرف هدى من الله

سبتمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

اذهب الى الأسفل

إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ضوء القمر في الجمعة فبراير 01, 2013 10:04 pm

إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله
---------------------------


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تاريخ المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ سورة الإسراء أيه 1

ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.

وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا.قــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)


ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري،، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام"، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.

الجذور التاريخية لقداسة المسجد الأقصى:

كانت مدينة القدس قبل مجيء سيدنا إبراهيم في كنف اليبوسيين الكنعانيين العرب, و قد اتخذ ملكهم "ملكي صادق" من بقعة المسجد الأقصى مكانا للعبادة, حيث أنه كان موحدا يعبد الله. و أقام علاقة وطيدة بسيدنا إبراهيم بعد عودة هذا الأخير من مصر, و كانا يمارسان في تلك البقعة الشريفة شعائرهما الدينية.

و تروى أربع روايات حول تاريخ بناء المسجد الأقصى, لكن الأمر الثابت في جميع المصادر الدينية أن المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني على الأرض استنادا لما رواه البخاري في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال المسجد الحرام. قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى. قلت كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة.

بابا

الرواية الأولى:

يقال أن الملائكة هم الذين بنوا المسجد الأقصى بعدما بنوا المسجد الحرام قبله بأربعين سنة, و ذلك استنادا على ما رواه على كرم الله وجهه:أمر الله تعالى الملائكة ببناء بيت في الأرض و أن يطوفوا به, و كان هذا قبل خلق ادم ,ثم إن ادم بنى منه ما بنى, ثم طاف به, ثم الأنبياء بعده, ثم استتم بناءه إبراهيم عليه السلام.

بابا

الرواية الثانية:

حسب القرطبي فإن ادم عليه السلام هو أول من بنى المسجد الحرام, و من الراجح أن ابنه هو من بنى المسجد الأقصى بعده بأربعين عاما.

بابا

الرواية الثالثة:

تحكي هذه الرواية أن ملك الكنعانيين "ملكي صادق" هو من بنى معبدا في بقعة بيت المقدس للعبادة قبل سليمان عليه السلام بآلاف السنين, و لا يستبعد أنه أفاد من بناء المسجد الحرام على يد سيدنا إبراهيم و من الشرائع الإسلامية التعبدية له.

بابا

الرواية الرابعة:

سليمان عليه السلام هو من بنى بيت المقدس, كما ورد في الحديث الشريف: فقد روى النسائي عن عبد الله بن عمرو ابن العاص قال: " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إن سليمان عليه السلام لما بنى بيت المقدس سأل الله خلالا ثلاثا فأعطاه اثنتين و أرجو أن يكون أعطاه الثالثة. سأله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده, فأعطاه إياه, و سأله حكما يواطئ حكمه, فأعطاه إياه, و سأله من أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة فيه أن يخرج من الذنوب كبوم ولدته أمه. فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: و أنا أرجو أن يكون قد أعطاه الثالثة". إلا أن الحديث الأول يبين أن سيدنا سليمان لا يمكن أن يكون قد بنى المسجد الأقصى لأول مرة بل أعاد بناءه, لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد بنى المسجد الحرام قبل مئات السنين.

بابا

* المسجد الأقصى قبل الإسلام

بعد وفاة نبي الله سليمان, انقسم اليهود إلى عدة أسباط تحت حكم دولتين إحداهما عاصمتها القدس الشريفة, و كان كلا من الدولتين ضعيفا فأصبحا في مرمى أطماع الغزاة, لتبدأ مرحلة غزو فلسطين و بالتالي المسجد الأقصى. فكان من نتيجة زحف البابليين على فلسطين تدمير القدس و نهب المسجد الأقصى و إخراج اليهود منه. و تم إعادة بناءه في عهد الفرس ثم في عهد الرومان. وخدم بيت المقدس نبي الله زكريا و يحيى و عيسى و كذلك السيدة مريم التي تكفل زكريا عليه لسلام برعايتها. و بعد ذلك أقدم أحد ملوك الروم المدعو طيطس على إحراق مدينة القدس بما فيها بيت المقدس عام 70 ميلادية, و كان هذا هو التدمير الثاني للمسجد. و خلفه الطاغية أدريانوس الذي دمر ما بقي من بيت المقدس عن أخره سنة 135 ميلادية و أقام مكانه معبدا و ثنيا سماه جوبيتر. و حين سيطرت النصرانية المحرفة على البلد, ثم تدمير المعبد الوثني ليبقى بيت المقدس خاليا من أي بناء إلى أن أسرى الله برسوله الكريم إليه.

بابا

* المسجد الأقصى بعد الإسلام

في معجزة الإسراء ما يربط المسلمين إلى هذه الأرض المقدسة, فعمد الفاروق إلى تحريرها بعد وفاة أبي بكر, فأطبق جيش المسلمين الحصار على المدينة المقدسة بقيادة أبو عبيدة ابن الجراح لمدة 4 أشهر حتى طلب أهلها الأمان, و اشترطوا تسليم مفاتحها لخليفة المسلمين. فأجابهم عمر رضي الله عنه, و كتب وثيقة الأمان ثم توجه تلقاء المسجد الأقصى, و سأل كعب الأحبار الذي شارك في الفتح عن مكان الصخرة, فدله عليه, و جعل الفاروق رضي الله عنه يزيل الأزبال التي كانت مرمية في المسجد. و يقول صاحب هذا بلاغ للناس أن عمر ابن الخطاب بني مسجدا بجانب الصخرة المشرفة- القبلة الأولى للمسلمين-, سمي بمسجد عمر, و يضمه الآن ما يسميه المسلمون "المسجد الأقصى" الذي بناه الخليفة الأموي عبد الملك ابن مروان. أما المسجد الكبير فقد شيده الوليد بن عبد الملك.

* قدسية المسجد الأقصى عند المسلمين

للمسجد الأقصى قدسية كبيرة عند المسلمين ارتبطت بعقيدتهم منذ بداية الدعوة. فهو يعتبر قبلة الانبياء جميعاً قبل النبي محمد وهو القبلة الأولى التي صلى إليها النبي قبل أن يتم تغير القبلة إلى مكة.

وقد توثقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الاسراء والمعراج حيث أنه أسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى النبي إماماً بالانبياء ومنه عرج النبي إلى السماء. وفي السماء العليا فرضت عليه الصلاة.

* ذكر القرآن واصفاً ليلة الإسراء والمعراج:

{سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} ووصف الله للمسجد الأقصى بـ "الذي باركنا حوله" يدل على بركة المسجد ومكانته عند الله وعند المسلمين. فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله في اعتقاد المسلمين.

ويعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثالث الذي تشد إليه الرحال، فقد ذكر النبي ان المساجد الثلاثة الوحيدة التي تشد إليها الرحال هي المسجد الحرام، والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.

قال نبي الإسلام محمد أفضل الخلق : {لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى}.

وروي عن أم المؤمنين أم سلمة أنها سمعت رسول الله يقول:

منْ أَهَلَّ بِحَجَّة أوْ عُمْرَة من المسجد الأقصى إِلى المسجد الحرام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر" (سنن أبي داود)

وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد. قال : "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة". وهناك قول اخر ان الصلاة في المسجد الأقصى تساوي مئتين وخمسين صلاة. وهو المسجد الذي أمر النبي الصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَأبِعِ قَال: قلت يا رسول الله، إِنِ أبْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".

فهذه الاحاديث كلها تدل على مكانة المسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الاحاديث الأخرى التي ذكرت المسجد الأقصى وحثت على زيارته والصلاة فيه.

* عمر بن الخطاب يصل المسجد الاقصى

عندما حاصر أبو عبيدة بيت المقدس وضيق عليهم حتى أجابوا إلى الصلح، بشرط أن يقدم إليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.فسار عمر بالجيوش نحوهم واستخلف على المدينة علي بن أبي طالب، ثم سار حتى صالح نصارى بيت المقدس، واشترط عليهم إجلاء الروم إلى ثلاث، ثم دخلها إذ دخل المسجد من الباب الذي دخل منه رسول الله ليلة الإسراء. ولبى حين دخل بيت المقدس، فصلى فيه تحية المسجد بمحراب داود، وصلى بالمسلمين فيه صلاة الغداة من الغد، فقرأ في الأولى بسورة ص، وسجد فيها والمسلمون معه، وفي الثانية بسورة بني إسرائيل، ثم جاء إلى الصخرة فاستدل على مكانها من كعب الأحبار، فأشار عليه كعب أن يجعل المسجد من ورائه، فقال: ضاهيت اليهودية، ثم جعل المسجد في قبلي بيت المقدس وهو العمري اليوم، ثم نقل التراب عن الصخرة في طرف ردائه وقبائة، ونقل المسلمون معه في ذلك وسخر أهل الأردن في نقل بقيتها، [1] قال الإمام أحمد: حدثنا أسود بن عامر، ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان، عن عبيد بن آدم، وأبي مريم، وأبي شعيب: أن عمر بن الخطاب كان بالجابية فذكر فتح بيت المقدس، قال: قال ابن سلمة: فحدثني أبو سنان، عن عبيد بن آدم سمعت عمر يقول لكعب: أين ترى أن أصلي؟ قال: إن أخذت عني صليت خلف الصخرة، وكانت القدس كلها بين يديك. فقال عمر: ضاهيت اليهودية، لا ولكن أصلي حيث صلى رسول الله، فتقدم إلى القبلة فصلى، ثم جاء فبسط ردائه وكنس الكناسة في ردائه، وكنس الناس.[1]

* أهم معالم المسجد الأقصى


يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.

* المساجد

الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء):الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجة للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.
المصلى المرواني :يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.
الأقصى القديم:يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.
مسجد البراق : عند حائط البراق.
مسجد المغاربة
مسجد النساء

* الماَذن


المأذنة الفخارية، أحد مآذن المسجد الأقصى الأربع

وهي اربع ماَذن:

مأذنة باب المغاربة
مأذنة باب السلسلة
مأذنة باب الاسباط
مأذنة باب الغوانمة

* القباب

قبة الصخرة وأمامها قبة السلسلة
قباب المسجد الأقصى أربع عشرة قبة وهي:

قبة الصخرة:قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة.
قبة النحوية
قبة الارواح
قبة السلسلة
قبة سليمان
قبة الخضر
قبة المعراج
قبة الميزان
قبة يوسف اَغا
قبة موسى
قبة النبي
قبة يوسف
قبة عشاق النبي
قبة الشيخ الخليلي

* أبواب المسجد الأقصى

وهي خمسة عشر باب منها عشر مفتوحة والبقية مغلقة، وهي[3]:

باب الأسباط
باب حطة
باب العتم
باب الغوانمة
باب الناظر
باب الحديد
باب القطانين
باب المطهرة
باب السلسلة
باب المغاربة

أما الأبواب المغلقة في الجهة الجنوبية:

باب المنفرد
باب الثلاثي
باب المزدوج
الأبوباب المغلقة في الجهة الشرقية:

الباب الذهبي (باب الرحمة)
باب الجنائز

* الأروقة

الرواق الغربي
الرواق الشمالي

*البوائك

البائكة الشمالية
البائكة الغربية
البائكة الجنوبية
البائكة الشرقية
البائكة الشمالية الغربية
البائكة الجنوبية الغربية
البائكة الجنوبية الشرقية
البائكة الشمالية الشرقية
[عدل]تاريخ بناء المسجد


على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى (قبة الصخرة) فقط. أما المسجد الأقصى فهو قديم, فهو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث، وفي اعتقاد المسلمين ان الأرجح أن أول من بناه هو آدم، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله. وجاءت هجرة إبراهيم من العراق إلى الأراضي حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام برفع قواعد البيت الحرام، ومن بعده إسحاق ويعقوب، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 96 هجرية-685 ميلادية /715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي

* حريق المسجد الاقصى


تعرض في صبيحة يوم الخميس الموافق 22 أغسطس 1969م لحريق على يد يهودي متطرف اسمه مايكل دينس روهن الأسترالي حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل، كما احترق منبر صلاح الدين الذي أمر ببنائه قبل تحرير المسجد الأقصى من الصليبيين وقام ((صلاح الدين الأيوبي)) بوضعه داخل المسجد بعد التحرير ،بعدها تم ترميم هذا الجامع والمنبر معه فجأت سيارات الاطفاء إلى الجامع من كل أنحاء فلسطين، وتتولى الأردن ترميم وإصلاح المسجدين على نفقتها الخاصة كلما دعا الأمر لذلك.

بابا

مراجع

↑ أ ب البداية والنهاية/الجزء السابع/فتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب، ابن كثير
^ مآذن المسجد الأقصى، جمعية الأقصي لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية
^ أبواب المسجد الأقصى، جمعية الأقصي لرعاية الأوقاف والمقدسات الإسلامية
منتديات الجزيرة توك

المصادر: حماة الاقصى.. ويكيييديا

بابا بابا

* جولة داخل المسجد الاقصى


** وكأنك في المسجد الأقصي بالفعل **

الى كل من تمنى زيارة المسجد الاقصى .. ولم يستطع اليه سبيلا

والآن استمتعى برحلة بسيطة داخل الاقصى

وشاهدي الجماااال وستري أيضااا مسجد قبة الصخرة

يا الله ..

اليك هذا الرابط

سبحان الله سوف تشعر كأنك داخل الاقصى الشريف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


لا تنسوا اخوانكم المرابطين و المجاهدين في سبيل الله من صالح دعائكم بظهر الغيب

منقول .. من تجميعى
avatar
ضوء القمر
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف هدى من الله في الجمعة فبراير 01, 2013 11:46 pm

شكرا لكى ضوء القمر
موضوع رائع وموقع ممتاز
فعلا دخلت وتجولت فى المسجد الاقصى
ان شاء الله نتجول فيه قريبا
اللهم انصر المسلمين على الصهاينة


هدهد

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


avatar
هدى من الله
Admin
Admin

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10627
نقاط : 15580
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

http://lolo1958.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ضوء القمر في الإثنين فبراير 04, 2013 3:10 pm

شكرا لمرورك هدى ودخولك المسجد الاقصى
وانا كمان دخلت .. عقبال ما ندخله قريبا
ان شاء الله


وفا
avatar
ضوء القمر
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف امة الرحمن في الإثنين فبراير 18, 2013 7:46 am

رائع
جزاكى الله خيرا ضوء القمر


منولة
avatar
امة الرحمن
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1910
نقاط : 2384
تاريخ التسجيل : 21/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف لولا في الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:21 pm

جزاكى الله خيرا ضوء القمر
رووووووووووووعة


فا
avatar
لولا
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1873
نقاط : 2461
تاريخ التسجيل : 27/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف هبة في الإثنين فبراير 25, 2013 10:53 pm

شكرا ضوء القمر
avatar
هبة
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 28/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ضوء القمر في الخميس مارس 07, 2013 9:01 am

شكرا لمروركم الغالى
امة الرحمن ,, لولا ,, هبة


اخت أخ اخت
avatar
ضوء القمر
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1597
نقاط : 2063
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف فجر في الثلاثاء مايو 07, 2013 1:30 am

جزاكى الله خيرا
ضوء القمر
avatar
فجر
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 884
نقاط : 970
تاريخ التسجيل : 29/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف روضة البدر في الأربعاء أغسطس 28, 2013 4:10 pm

شكرا ااااا
جزاكى الله خيرااااااا
ضوء القمر
avatar
روضة البدر
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2133
نقاط : 3117
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف نور الايمان في الخميس أكتوبر 17, 2013 2:52 am

شكرا لكى ضوء القمر
مجهود مشكور
avatar
نور الايمان
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 350
نقاط : 410
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف توتى بدر في الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:13 pm

جزاكى الله خيرا ضوء القمر
avatar
توتى بدر
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2305
نقاط : 3183
تاريخ التسجيل : 28/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ابرار محمد في الثلاثاء أبريل 29, 2014 11:56 pm

بارك الله فيكى ضوء القمر
ما أحزننى خلال الجولة وضع الهلال والصليب والنجمة الصهيونية
ما دخل النصارى واليهود بالمسجد الاقصى
عدا هذا الجولة ممتعة
اللهم حرر المسجد الاقصى من الايدى الصهيونية الآثمة
اللهم آمين
avatar
ابرار محمد
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 687
نقاط : 767
تاريخ التسجيل : 23/07/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ام دهب و مصطفى في الأربعاء أبريل 30, 2014 6:05 am

جولة رائعة
شكرا لكى ضوء القمر
avatar
ام دهب و مصطفى
عضو برونزى
عضو برونزى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2052
نقاط : 2812
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف علياء احمد في الخميس مايو 01, 2014 4:57 pm

بارك الله فيكى ضوء القمر
على الجولة الممتعة
avatar
علياء احمد
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 582
نقاط : 646
تاريخ التسجيل : 20/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف دينا في الأحد مارس 08, 2015 3:31 pm

جزاكى الله خيرا
ضزء القمر
على الموضوع القيم
avatar
دينا
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 206
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 01/11/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف رحمة في الخميس أبريل 09, 2015 5:26 pm

جزاكى الله خيرا ضوء القمر
اللهم انصر اهل فلسطين على الصهاينة
ووفق أهل غزة
وانصر الاسلام والمسلمين على أعداء الدين الحق
avatar
رحمة
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1643
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف كريمة في الأربعاء يونيو 24, 2015 4:01 pm

شكرا ضوء القمر
avatar
كريمة
عضو فعال
عضو فعال

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 242
نقاط : 260
تاريخ التسجيل : 29/09/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إعرف تاريخ المسجد الاقصى وتجول داخله

مُساهمة من طرف ام محمد في الثلاثاء أبريل 05, 2016 12:38 am

جزاكى الله خيرا ضوء القمر

ام محمد
عضو متقدم
عضو متقدم

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 151
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 28/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى